أفضل برامج استرجاع الملفات المجانية لعام 2018

في : القراءات : 1239
أحد أكبر المشاكل التي تواجه مستخدمي الحواسيب هي فقدان الملفات بسبب حذفها او بسبب مشاكل و اعطاب، هنا قائمة بأفضل 5 برامج مجانية لاسترجاع الملفات المحذوفة و المفقودة بسهولة.
كثيرا ما نسمع نصائح عن أهمية إنشاء نسخ احتياطية من بياناتنا، حيث أن فعل هذا الأمر يجنب المستخدم من مشاكل فقدان هذه البيانات في حال حدوث أي مشكل لهذه الملفات أو أجهزة التخزين التي تحتضنها. لكن معظم مستخدمي الحواسيب و الهواتف الذكية لا يعيرون الأمر الأهمية التي يستحقها، حيث لا يقومون بحفظ نسخ احتياطية لبياناتهم بصفة مستمرة، ما يعرضهم أحيانا لفقدانها بسبب أبسط المشاكل أو الأخطاء.
و في كثير من الاحيان، حتى بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة، هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تضيع فيها البيانات و الملفات المهمة، مثلا قد يتخطى برنامج النسخ الاحتياطية بعد الملفات المعينة، أو قد يحدث المشكل قبل موعد حفظ النسخ الاحتياطية الأسبوعي أو الشهري، في هذه الحالات يمكن استخدام برامج استرجاع الملفات الضائعة، هذه البرامج تستطيع في العديد من الأحيان استرجاع ملفات محذوفة أو ضائعة بجودة عالية او حتى أصلية.

1 - MiniTool Power Data Recovery Free

برنامج MiniTool Power Data Recovery Free هو البرنامج الوحيد الذي يوفر لك النصائح المهمة لاسترجاع ملفاتك أثناء تثبيته، أهم هذه النصائح هي تجنب تثبيت البرنامج في نفس القسم من القرص الصلب أو جهاز التخزين الذي تريد استرجاع البيانات منه لتجنب أن يتم كتابة ملفات البرنامج فوق أي ملفات مهمة أخرى مما يجعل استرجاعها مستحيلا.
هذه النسخة مجانية للاستخدام الشخصي، لكن هناك نسخ مدفوعة أخرى بمميزات أكبر، حيث ستلاحظ ان هناك بعض المحدودية في الأدوات الموجودة في النسخة المجانية.
يمكنك استرجاع 1GB فقط من الملفات باستخدام النسخة المجانية، كما لا يمكنك حفظ نتائج الفحص للعمل عليها لاحقا، كما هناك بعض الخيارات القليلة الأخرى التي لا توفرها، لكن رغم هذا فهي تبقى كافية بشكل كبير و توفر الأدوات اللازمة لاسترجاع معظم الملفات والبيانات مجانا.
يمكنك أن تقوم بإعداد الفحص ليقوم بالبحث عن نوع معين من الملفات (مستندات، صور، فيديوهات …) كما انه يدعم استرجاع الملفات من أجهزة التخزين الخارجية مثل فلاشات usb و أقراص CD و DVD.
عملية الفحص و البحث عن الملفات المفقودة سريعة للغاية، و لديك القدرة على فلترة النتائج و البحث عن ملفات معينة بسهولة، باختصار برنامج ممتاز و يستحق التجربة.
MiniTool Power Data Recovery Free
واحدة من أفضل مميزات برنامج MiniTool Power Data Recovery Free هي سهولة الاستخدام، فبفضل واجهة المستخدم البسيطة ...

2 - Disk Drill

بفضل واجهة المستخدم الغاية في السهولة، برنامج Disk Drill يجعل من استرجاع الملفات أمرا غاية في البساطة. لا داعي لإضاعة الوقت مع الاعدادات المعقدة كما هو الأمر في العديد من البرامج الأخرى، كما أن البرنامج يمكن استخدامه لفحص الأقراص الصلبة الداخلية إضافة لأجهزة التخزين الخارجية كذلك، كما أن هذا البرنامج يتيح لك إمكانية استعراض الملفات و التأكد من سلامتها قبل استرجاعها، باختصار برنامج بسيط للغاية و قادر على استرجاع الملفات في معظم الأحيان بنسب نجاح عالية جدا.
يوفر البرنامج كذلك شرحا سريعا لطريقة استخدامه عند أول تثبيت، رغم أن هذا الشرح غير ضروري لكون البرنامج بسيط جدا و يمكن لأي مستخدم عادي فهم طريقة استعماله من أول استخدام.
برنامج Disk Drill متوفر لنظامي ويندوز و ماكنتوش، الترقية إلى النسخة المدفوعة تسمح للمستخدم بزيادة عدد الحواسيب التي يمكنه تثبيت البرنامج عليها، كما تضيف عدة مميزات مثل الفحص المتقدم. رغم هذا فالنسخة المجانية أكثر من كافية لمعظم المستخدمين العاديين.
Disk Drill
استخدام برنامج Disk Drill، يرجى الانتباه إلى أنه يستحسن تثبيت البرنامج على قرص صلب أو قسم من القرص الصلب ...

3 - EaseUS Data Recovery Wizard Free

الهدف الرئيسي من برنامج EaseUS Data Recovery Wizard Free هو إبقاء عملية استرجاع الملفات سهلة و رائعة، كل ما عليك هو تشغيل البرنامج ثم اختيار القرص الصلب أو جهاز التخزين الذي تريد استرجاع الملفات منه ثم الضغط على زر Scan، لا يوجد هناك أي اعدادات أو شيء من هذا القبيل، لكن إن كنت تعرف المسار الذي كان فيه الملف الذي تريد استرجاعه يمكنك إخبار البرنامج بالبحث في ذلك المسار بالضبط لتسريع عملية الاسترجاع.
بعد نهاية عملية الفحص يستعرض البرنامج النتائج على شكل قائمة تسهل التنقل بين الملفات، لكن للأسف لا يوجد أي إشارة على جودة البيانات التي تم اكتشافها ، بدلا عن ذلك يمكنك استعراض هذه الملفات و التأكد من سلامتها قبل استرجاعها.
يجدر الاشارة أن النسخة المجانية من هذا البرنامج تسمح فقط باسترجاع 2GB من البيانات، من أجل استرجاع أكثر من هذا يجب عليك الترقية إلى النسخة المدفوعة من البرنامج، رغم أن الحجم الذي توفره النسخة المجانية غير كاف لاسترجاع كامل القرص الصلب، إلا أنه كافي لاسترجاع البيانات الشخصية المهمة و أكثر.
EASEUS Data Recovery Wizard Professional
يسمح لك هذا البرنامج الرائع في ايجاد ومراجعة ورؤية وحتى استرجاع الملفات المحذوفة دون عناء. وهو اداة فعالة ...

4 - Recuva

يختلف برنامج Recuva عن باقي البرامج في هذه القائمة في ميزة معينة، ففي الوقت الذي تستطيع فيه البرامج الأخرى استرجاع الملفات من أجهزة التخزين الشائعة مثل الأقراص الصلبة و الضوئية و فلاشات usb و SD Card يستطيع Recuva استرجاعها أيضا من أجهزة أخرى مثل iPod على سبيل المثال.
بينما تركز البرامج الأخرى على سهولة الاستخدام و واجهة المستخدم البسيطة، يوفر برنامج Recuva دليلا يساعد المستخدم على القيام بالفحص و استرجاع الملفات و يشرح خطوات هذه العملية خطوة بخطوة. يمكنك القيام بفحص عميق لاكتشاف جميع الملفات الممكن استرجاعها أو يمكنك تحديد نوع معين فقط من الملفات.
اضافى لهذا يحتوي البرنامج على أداة للحذف، تقوم بعكس ما يقوم به البرنامج عادة، حيث تتيح حذف الملفات و حرقها بصفة نهائية حيث لا يمكن استرجاعها بعد ذلك بأي برنامج استرجاع ملفات كان.
من عيوب البرنامج كثرة الإعلانات المزعجة التي تطلب منك الترقية إلى النسخة المدفوعة، لكن رغم ذلك يتميز البرنامج بأنه يمكن استخدامه لاسترجاع أي حجم من البيانات و لا يوفر أي قيود من هذه الناحية.
Recuva
بسبب الأهمية الكبيرة و التطور السريع للتقنية أصبح من الضروري حماية الملفات الموجودة على الجهاز من الضياع، ...

5 - UnDeleteMyFiles Pro

على الرغم من كلمة "pro" في اسم البرنامج إلى أنه مجاني بالكامل، كما أنه توجد نسخة عادية تحمل اسم UnDeleteMyFile بدون "pro".
واجهة برنامج UnDeleteMyFiles قد لا تعجب العديد من المستخدمين نظرا لشكلها القديم نوعا ما، لكن هذا لا يعني أن البرنامج ضعيف، حيث أنه إضافة لاسترجاع الملفات المفقودة يوفر البرنامج عدة أدوات ويمكن استعماله في استخدامات أخرى. للاسف فلا توجد امكانية التحقق من جودة الملفات قبل استرجاعها كما هو الحال في بقية البرامج في هذه القائمة.
لا يوفر البرنامج العديد من الأدوات بعد الفحص كما هو الحال مع برامج أخرى سابقة، حيث أنه كل ما يمكنك فعله هو البحث عن نوع معين من الملفات و لا توجد أي فلاتر أخرى من غير هذا.
UnDeleteMyFiles Pro
استخدام برنامج UnDeleteMyFiles Pro سهل للغاية، فعلى الرعم من واجهة المستخدم القديمة نوعا ما و الغير جذابة، ...


آراء الزوار