مقالات و شروح
غوغل تطرح بارد كأكبر منافس ل شات جي بي تي

غوغل تطرح بارد كأكبر منافس ل شات جي بي تي

في : القراءات : 945
يبدو أن الحرب الكبرى في عالم الذكاء الاصطناعي بين الشركات الرائدة قد اندلعت، حيث أطلقت غوغل محركها الجديد للذكاء الاصطناعي، والذي يُعد من أضخم المحركات، وأطلقت عليه اسم "Bard".
غوغل تطرح بارد كأكبر منافس ل شات جي بي تي

جميعنا احببنا ما قد قدمه شات جي بي تي Chatgpt من خدمات، لكن الان بدأت المنافسة الكبرى بين الشركات و ذلك في اعلان غوغل لأكبر محرك ذكاء اصطناعي لها و هو بارد Bard . هل سنتخلى عن شات جي بي تي Chatgpt؟ تابع المقال لمعرفة ذلك .

شات جي بي تي Chat gpt

تشهد مجال تطورات الذكاء الاصطناعي إطلاق منافسة جديدة ومثيرة. حيث أعلنت شركة غوغل مؤخراً عن إطلاق برنامجها الجديد للدردشة الذكية الذي أطلقت عليه اسم "Bard". يثير هذا الحدث تساؤلات حول مدى تأثير هذا الإطلاق على برنامج ChatGPT الذي طورته شركة OpenAI، وإذا كان سيتمكن "Bard" من التفوق على ChatGPT والتهديد بإزاحته من سلطته. بالإضافة إلى ذلك، يتم التشويق لفرصة الاستيلاء على جزء من السوق والأموال المرتبطة به.

Bard

شركة غوغل أطلقت برنامج الذكاء الاصطناعي "Bard" للمرة الأولى في فبراير، لكن الاستقبال لم يكن بالقوة المتوقعة. ومع ذلك، في العاشر من مايو، خلال مؤتمرها السنوي الشهير Google I/O، أعادت غوغل تقديم برنامج الدردشة الآلي "Bard" بتحسينات جديدة ومتقدمة، مما يعد خطوة حاسمة للمنافسة مع الإصدارات المماثلة التي أطلقتها الشركات الأخرى. برنامج "Bard" أصبح الآن متاحًا للمستخدمين بشكل مجاني، وتم توسيع نطاق توفره ليشمل أكثر من 180 دولة حول العالم لتعزيز وجوده في سوق الذكاء الاصطناعي.

تم تدريب هذا الإصدار من Bard على نموذج لغة كبير يسمى لامدا LaMDA حيث يعمل هذا الإصدار الجديد على الخوارزمية المعروفة بالم 2 PaLM 2، والذي اشارت شركة غوغل Google إنه "يتفوق بشكل كبير على خوارزمية بالم الاولى PaLM حيث انه يستخدم قدرًا أقل من الحوسبة في وقت الاستنتاج".

كما أعلنت غوغل Google عن إصدارات مختلفة من نموذج بارد.، النسخة الأخف وزناً تسمى جيكو "Gecko"، انه مهيأ بالكامل للهواتف الذكية مما يعني أنك ستتمكن من تشغيله محليًا على أي جهاز أندرويد Android خاص بك. و طورت شركة غوغل Google أيضًا إصدارات أخرى أكثر امكانية و قوة منها Otter و Bison و Unicorn.
للتنويه ايضًا لقد تم تدريب أقوى إصدار من PaLM السابق على 540 مليار معلومة أي 3 أضعاف المعلومات المستخدمة في GPT-3.5 . و لم تكشف Google عن أي خصائص أخرى حول أي أخبار مستندة إلى PaLM2.

Otter و Bison و Unicorn

هل يدعم بارد اللغة العربية؟

طلبنا من بارد كتابة كود برمجي بسيط باللغة العربية لكنه لم يستطع مساعدتنا وطلب استخدام لغة ثانية! ولكن رغم ذلك قام بالرد سريعا على نفس الطلب باللغة الإنجليزية.

هل يدعم بارد اللغة العربية

مقارنة بسيطة بين Bard مقابل ChatGPT :

قمنا بمقارنة عملية فك تشفير لكلا البرنامجين، وأسفرت النتائج عن نجاحات ملحوظة ومرضية.

أولاً طلبنا منه ترجمة عبارتين من الإنجليزية إلى الإسبانية والعكس " في حال تم ترجمة هذه العبارات حرفياً فلن يكون لها أي معنى. حيث قدم كلا البرنامجين نتيجة جيدة و مقبولة، لكن ما صنعته Google أعطانا مزيدًا من السياق لفهم معناها بشكل صحيح ودقيق وليس فقط ترجمتها.

لكن عندما تم اختبارهما بالبرمجة " كتابة الاكواد " فإن بارد Bard هو الفائز الواضح بجدارة. و ذلك من خلال دعمه لأكثر من 20 لغة برمجة الذي يمكن أن يساعد المحترفين في إنشاء التعليمات البرمجية والشرح وتصحيح الأخطاء.
بالمقابل شات جي بي تي ChatGPT قادر أيضًا على إنشاء مقتطفات من التعليمات البرمجية لكنه يستغرق وقتًا أطول بكثير من بارد Bard .

في الاختبار الذي أجريناه، طلبنا من كلا الروبوتين إنشاء ملف HTML بسيط متضمن به زر يعرض رمزًا تعبيريًا ايموجي في كل مرة نضغط عليه؛ استغرق شات جي بي تي ChatGPT حوالي 30 ثانية، بينما قدم بارد Bard إجابة على الفور تقريبًا.

كما ان الاتصال بالإنترنت هو أيضًا ميزة رئيسية و مهمة . سألنا البرنامجين عن الاختلافات بين شات جي بي تي 4 التابع لشركة اوبن إي أي OpenAI's GPT-4 و بالم 2 PaLM2 من شركة Google. لم يتمكن شات جي بي تي ChatGPT من الرد لأنه كان مقصورًا على المعلومات التي لقّن بها قبل عام 2021.
بينما قال بارد هذا: " نعم، أنا متصل بالإنترنت. يمكنني الوصول إلى المعلومات ومعالجتها من العالم الحقيقي من خلال بحث غوغل Google والحفاظ على اتساق ردي مع نتائج البحث. ما زلت قيد التطوير، لكنني تعلمت أداء العديد من المهام "

لقد غششنا قليلاً وطرحنا نفس السؤال على بينغ Bing من شركة مايكروسوفت Microsoft والذي يستخدم أيضًا شات جي بي تي 4 في محركه GPT-4.
حيث قال: " ان شات جي بي تي GPT-4 أكبر وقد تم تدريبه على مجموعات مختلفة من البيانات، مما يمنحه نطاقًا أوسع من قدرات بالم 2 PaLM و ان بالم PaLM 2 أصغر وتم تدريبه على مجموعة بيانات أكثر تركيزًا، مما يمنحها دقة أفضل وأقل تحيزًا "
حيث قدمت بينغ Bing مصادر لدعم معلوماتها و بارد لم يفعل ذلك . هذا الامر ممكن أن يسهل اكتشاف الأخبار المزيفة والادعاءات غير المدعومة.
أيضًا يتيح لنا شات جي بي تي ChatGPT الوصول إلى التفاعلات السابقة كاملة، بينما يظهر لنا بارد Bard فقط عنوان الاستفسارات التي سألناها ولا شيء آخر.

مقارنة بسيطة بين Bard مقابل ChatGPT :

الخلاصة:

ان الأشخاص يستخدمون شات جي بي تي ChatGPT منذ فترة وهو أمر أساسي للهندسة السريعة و التعلم و مشاركة النصائح حيث يمكننا القول أصبح شات جي بي تي ChatGPT اسمًا مألوفًا في مجال التكنولوجيا لم يفعل بارد Bard ذلك حتى الآن.
ومع ذلك، فإن حقيقة تقال و ان بارد Bard هو منصة مجانية وأن إصدار شات جي بي تي ChatGPT الجديد المدعوم من GPT4 تحتاج 20 دولارًا في الشهر و الذي قد يكون أمرًا أساسيًا لمنح الكأس لبرنامج بارد من Google في الوقت الحالي.
وعدت شركة OpenAI بتحديث ChatGPT لجعلها متعددة الوسائط ومتوافقة مع المكونات الإضافية و مواكبة التطورات في هذا المجال كذكاء صنعي . حيث تقوم شركة Google بنفس الشيء إلى حد كبير.
في النهاية بعصر روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي تتنافس الشركات غوغل Google و مايكروسوفت Microsoft و ميتا Meta لتقديم العروض الأكثر ابتكارًا وقوة و هذا ما نحتاجه كمستخدمين .


آراء الزوار