كشف المتصلين بالواي فاي ومنع أي شخص من التسلل لشبكة WIFI

في : القراءات : 853
هنالك العديد و العديد من الأسباب التي قد تجعل شبكة الواي فاي على جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي الخاص بك تعمل بشكل بطئي. معظم هذه الأسباب ترجع إلى مشاكل بالشبكة أو الجهاز، لكن أحيانا قد يدل انخفاض سرعة الانترنت في شبكة WIFI إلى وجود شخص يستخدم شبكتك بدون إذن، في هذا المقال سنشرع طرق لمعرفة مع من تشارك شبكة WIFI وكيف تقوم بطرد أي شخص منها.

من يستخدم شبكة WI-FI الخاصة بي ؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها من أجل فحص شبكة الواي فاي و التعرف على من يستخدم هذه الشبكة، بعض هذه الطرق بسيط و لا يحتاج أي برنامج، و بعضها يحتاج تطبيقات أو برامج طرف ثالت متخصصة في فحص و التحقق من شبكات الواي فاي.

1- استخدام مؤشر الراوتر

من يستخدم شبكة WI-FI الخاصة بي
هذه الطريقة هي أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان هناك شخص يستعمل شبكة الواي فاي الخاصة بك بدون إذن أو لا يوجد. لا يمكنك بهذه الطريقة معرفة من و كم من الأجهزة تستخدم شبكتك، لكن يمكنك استخدامها من اجل التحقق من وجود دخيل في البداية، ثم يمكنك القيام بخطوات أكثر تقدما من بعد.
طبعا إن كنت تمتلك شبكة WI-FI فلا بد من أنك تمتلك جهاز راوتر، جميع أجهزة الراوتر الحديثة و حتى القديمة تحتوي على مصابيح صغيرة تستخدم كمؤشر لحالة الشبكة، أحد هذه المصابيح يضيء فقط في حالة وجود نشاط في الشبكة وغالبا ما يكون بجانبة اسم "wan" أو قد تجد أيقونة أو اسم آخر حسب نوع الراوتر الذي تمتلكه.
من أجل التحقق باستخدام هذا المؤشر عليك أولا أن تقوم بتعطيل اتصال الواي فاي في جميع الأجهزة التي تمتلكها، او يمتلكها احد معارفك الذي لديه الحق في استخدام الشبكة، ثم تقوم بالتحقق من هذا المؤشر، إذا كان المؤشر يضيء فهذا يدل على أن هنالك نشاط بالشبكة، أي بالأحرى هناك من يستخدم شبكة الواي فاي بدون إذن.
هذه الطريقة ليست عملية للغاية، غير أن الطريقة القادمة عملية أكثر و تمكنك من الحصول على تفاصيل أكثر دقة.

2 - استخدام برامج أو تطبيقات لفحص الشبكة

برامج  لفحص الشبكة
سواء أكان نظام تشغيل للحاسوب مثل (ويندوز، ماك، لينكس) أو نظام تشغيل للهواتف الذكية (أندرويد، iOS، ويندوز فون) هناك المئات بل الآلاف من التطبيقات والبرامج القادرة على فحص شبكة الواي فاي التي تتصل بها و تعطيك معلومات جد دقيقة حول حالة الشبكة، ونوع و عدد الأجهزة المتصلة بها و العديد من المعلومات المفيدة الأخرى.
على نظام ويندوز يمكنك استخدام برنامج Who's on my wfi  هذا البرنامج البسيط و المجاني قادر على إعطائك تفاصيل حول جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك، إضافة لمعلومات مثل عناوين IP Address و MAC Address لهذه الأجهزة، من خلال عدد الأجهزة المتصلة يمكنك معرفة ما إذا كان هناك شخص متسلل.
ملاحظة : الجهاز الاول في القائمة هو جهاز الراوتر الخاص بالشبكة.

كيف أمنع جهازا معينا من الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بي ؟

في حالة قمت باكتشاف عدد من الأجهزة أكثر من الأجهزة التي تمتلكها، فهذا على الأرجح يعني بأن بالفعل هناك من يستخدم شبكة الواي فاي لديك بدون إذن، هنا في هذه الحالة يمكنك أن تقوم بعدة تدابير من أجل منع هؤلاء الأشخاص من الولوج إلى شبكة الواي فاي لديك بشكل نهائي.

1- استخدام فلاتر MAC Address في الراوتر

يمكن استخدام فلاتر MAC Address في الواي فاي من أجل منع أجهزة معينة من الاتصال بالانترنت باستخدام ميزة Black list أو منع جميع الأجهزة من الاتصال باستثناء أجهزة محددة و ذلك اعتمادا على ميزة White list، من أجل استخدام هذه الفلاتر تتبع الخطوات التالية.
أولا : عليك الدخول إلى default gateway للواي فاي من المتصفح عادة بادخال الرقم 192.168.1.1، قد يختلف هذا الرقم من راوتر لآخر لذلك من اجل التحقق عليك فتح سطر الأوامر في ويندوز وادخال الأمر التالي "ipconfig" ستظهر رسالة كما توضح الصورة يمكنك من خلالها معرفة Default gatway الخاصة بك.
 الدخول إلى default gateway
ثانيا : قم بادخال رقم default gatway في متصفح الويب الخاص بك و ستنتقل إلى صفحة إدارة الراوتر، سيطلب منك إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور التي يمكنك إيجادها في ملصق أسفل الراوتر أو طلبها من مزود شبكة الانترنت الخاص بك، هنا تختلف هذه الصفحات بشكل كبير حسب نوع مصنع الراوتر و حتى حسب موديل الراوتر.
ثالثا : عليك البحث عن ميزة الفلاتر، غالبا ما تكون تحت اسم MAC Filtering، White list, Black list أو غيرها، وباستخدام هذه الأداة تستطيع حظر MAC Address للجهاز الذي يتسلل إلى الشبكة.
حظر MAC Address
هذه الطريقة صعبة بعض الشيء على المستخدميين العاديين، في حال لم تستطع إستخدامها سواء لأن الميزة غير متوفرة في الراوتر الخاص بك أو لسبب آخر يمكنك استخدام الطريقة الثانية.

2 - استخدام برنامج NetCut

Netcut
Netcut هو برنامج مجاني رائع و ممتاز يتيح لمستخدمه إمكانية اكتشاف جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي، وليس هذا فقط بل يتيح حتى إمكانية قطع الاتصال بالانترنت على هذه الأجهزة بدون الحاجة إلى استعمال إعدادات الراوتر.
استخدام برنامج NetCut غاية في السهولة، بعد تحميل برنامج NetCut يمكنك تشغيل البرنامج للولوج إلى قائمة التحكم بالبرنامج، هنا ستجد قائمة بجميع الأجهزة المتصلة بالشبكة مع تفاصيل دقيقة مثل إسم الجهاز، المصنع، عنوان الآي بي و الماك.
يمكنك تخفيض سرعة الانترنت أو قطعها نهائيا عن أي مستخدم باستعمال الشريط الموجود بجانب الجهاز، حيث يمكنك سحبه لتخفيض السرعة أو إيقاف الاتصال نهائيا على الجهاز.


آراء الزوار