شركة Google قامت ببناء نظام ذكاء صنعي قادر على تعليم و التحكم بالعاب الفيديو.

- السندباد
شركة Google قامت ببناء نظام ذكاء صنعي قادر على تعليم و التحكم بالعاب الفيديو.
الذكاء الصنعي قادر على التعلم و التحكم
القراءات: 1646
عملت شركة Google على بناء نظام ذكاء صنعي والذي يقوم بتعلم العاب الفيديو والتحكم بها دون تدخل خارجي, ولا يتم ذلك باعطاء اوامر معقدة ولكن باوامر صغيرة لتشغيل العناوين الرئيسية. هذا المشروع قد تم تفصيله بواسطة Bloomberg والذي هو نتيجة البحث التي قامت به شركة DeepMind والتي مقرها في لندن والتي قامت Google بالاستحواذ عليها فيما بعد من خلال صفقة جرت في العام الماض والتي تتضمن 49 لعبة من Atari 2600 والذي من المرجح انه قد وفر اول فيديو لتجربة اللعبة لكل اولئك الذين يقرأون هذا المقال. الجزء الذي هو اكثر امتاعا من الممكن ان يكون على ان الذكاء الصنعي هو لا يماثل فطنة وذكاء اللاعبين فقط في معظم الاحيان الا انه حقيقة يتفوق بدرجات على مهارة اللاعبين. مثلا قد تفوق في 29 لعبة من اصل 49 لعبة وتفوق ايضا في العاب الكمبيوتر مثلا في لعبة whopping 43. ان كلا الشركتين Google & DeepMind لا تتطلعان فقط لاحتلال المراكز الاولى في صفحات اللاعبين المتصدرين للالعاب و لكن هدف الشركتان ان يضعا حجر الاساس لوضع منظومة لتحل المشاكل (كالتي في الالعاب) عن طريق حصولها على عدد من المعطيات, وان هدف الشركة على المدى البعيد هو وضع مجموعة من المعايير والتي يجب ان تكون واضحة ومفيدة لشركة Google وتمكنها من استخدام فعال لانظمة الذكاء الصنعي في المستقبل. ويتضمن ذلك سيارات اليه تقوم بسياقة نفسها بنفسها. وقد وصفت Google ذلك بانها المرة الاولى التي قام بها احدهم ببناء نظام تعليمي واحد والذي بامكانه التعلم مباشرة من خلال التجربة. وذلك وفقا لBloomberg التي كان لها فعالية كبيرة في عدد لا محدود من التطبيقات في العالم الافتراضي. وعلى كل حال فان تلك الخطوة لازالت مبكرة وان شركة Google تتوقع بانها سوف تاخذ عشرات السنين لتحقيق هدف بناء الات للاغراض العامة والتي تمتلك ذكاء خاص بها وتستطيع ان تتكيف وتستجيب لاوضاع مختلفة. ومع ذلك هذا النظام لايحتاج الى الكثير من التدريب الشاق والتعليم الذاتي ليتعلم ماالذي يجب عليه ان يتعلم. وهي قفزة كبيرة في مجال الذكاء الصنعي. الخطوة التالية لهذا النظام هي تدريبه للعمل في بيئات عمل ثلاثية ابعاد مثل لعبة Doom وبهذا يصبح عمله اقرب للواقع الحقيقي حيث ان المهمات في انظمة الذكاء الصنعي ستكون مشابهة لمافي العالم الحقيقي مثل قيادة السيارات وقد عملت google على تدريب انظمة الذكاء الصنعي لتصبح افضل في العاب Atari, وذلك باستخدام التكيف الافتراضي حيث يتم مكافأة الحاسب عند اعطاء نتائج مرضية كما يتم مكافأة الكلاب.

آراء الزوار