Scratch

انشاء أفضل الرسوم المتحركة الخاصه بك

التقييم 4.2 (15) زائر
السعر مجاناً
عدد مرات التحميل : 1194
  • نظام التشغيل WinXP,Windows 7
  • الحجم 33.03MB
  • الاصدار 1.4
  • تاريخ الاصدار : 28-2-2018

شرح و تقييم Scratch

تعرف علي برنامج سكراتش البرمجي 

هناك فئة من المستخدمين المبتدئين للحاسب قد تم تخصيص بعد البرمجيات و التطبيقات لتخدمهم , و ذلك لكون هذه الفئة من الذين يطلق عليهم بال Kiddy stuff اي ان امكانياتهم و معلوماتهم عن البرمجيات ضعيفة للحد الذي يجعلهم مقارنة باباطرة التعلم و الخبرات مثل الاطفال. هناك فئة اخري لا تستخدم البرمجيات الا التي يهدفون فيها الي تسهيل عملهم بادوات تحفظ لهم الملفات و تساعدهم علي استرجاعها و طباعة التقارير ... الخ. فمثلا الذين ينتمون الي المجال المحاسبي يدخلون تحت طائلة البرمجيات المحاسبية مثل SAP وغيرها . هذه البرامج تستطيع ان تجعل المحساب يستعيض عن اعمل الملفاتي الورقي بنماذج جاهزة و معدة مسبقا لنوع عملهسواء كان في صيدليات او اسواق او غيره ,و يكون دوره مقتصر بشدة علي ادخال بيانات الحسابات و البرنامج يقوم بكل شىء نيابة عنه في دقة و اتقان رائعين. حتي العاملين في مجال الطب , هناكالان برمجيات يستطيع الطبيب انزالها حتي علي حاسبه تستخدم كاميرا الهاتف في عمل شكل من اشكال التصوير الذي يحاكي اجهزة الاشعات بسهولة ويسر تامين. اما المجال الهندسي فحدث ولا حرج , قديما كان المتخصص بالمعمار يستهلكون عدد كبير من الاوراق و يقومون بتخيل و رسم الابعاد بانفسهم, و لكن الان و مع ظهور ال CAD و برمجياته يمكنك تصميم مبني بالكامل في خلال سويعات قليله بدقة متناهية.

لكن يظل السؤال , ماذا اذا كان المطلب من وراء البرنامج فئوي , اي انه يخدم هدف معين فقط دون غيره؟ اي اننا نريد برنامجا مخصصا للقيام بمهمة معينة تخص عمل معين او جزئية فنية معينة داخل وظيفة معينة. بالطبع سوف نحتاج البرمجة الخاصة لعمل البرنامج الذي يخدم الهدف المنشود. تعلم البرمجة ليس بالشيء السهل , و لكن هناك لغات برمجية سهلة و بسيطة في التعلم توفر بيئة شبه جاهزة تساعدالمبرمج المبتدىء في عمل برامجه الخاصة بدون تعقيد. احد اشهر هذه البرامج برنامج سكراتش Scratch . لمعرفة المزيد عن هذا البرنامج تابعنا الي نهاية المقال.

 

حول برنامج سكراتش

برنامج سكراتش هو احد البيئات البرمجية السهلة الاستخدام و البسيطة في امكانياتها ايضا. تم بناء سكراتش scratch لتساعد المبرمجين المبتدئين في تطوير برامجهم الخاصة . هذا البرنامج ايضا مناسب جدا للاطفال الذين يلاحظ عليهم ميول برمجية. تم انشاؤه من قبل شركة " Lifelong-Kindergarten " في جامعة "ماستشوستش" بالولايات المتحدة الامريكية. تم تصميمه بهدف تنمية الروح الابداعية و الابتكارية في قدرات الاطفال و المبرمجين الاوائل ايضا. يمكنك عن طريق سكراتش عمل وبرمجة العابك الخاصة و سيناريوهات قصصية جذابة لانها سكراتش لا يستخدم الاكواد النصية اذات الطابع المعقد و انما يستخدم كيانات رسومية كل منهم يحمل في طياته جزء معين من كود تم برمجته عليه مسبقا. كما انها بيئة برمجية من المصادرالمفتوحة اي انه يمكنك اذا تعرفت عليها بشكل اكبر فتح الكودالذي تم تاسيس سكراتش علي اساس منه و التعديل فيه لانتاج او معالجة جزئية كانت تحتاج الي تعديل

كيفية استخدام سكراتش

كل ما عليك بعد تنصيب الرنامج فتح مشروع جديد , و من ثم الضغط و السحب علي الكيانات الرسومية الجاهزة التي يمكن بتجميعها انتاج البرنامج. بعد ذلك يمكنك عمل معاينة للبرنامج هل يسير علي النسق المطلوب ام لا و اذا انتهيت من اعداده يمكنك استخراج قطعة برمجية تنفيذية يمكنك مشاركتها بين اصدقائك.

مميزات برنامج سكراتش

  1. سهل و بسيط في التعامل
  2. من فئة البيئات البرمجية مفتوحة المصدر
  3. مجاني تماما
  4. يمكن استخدامه حتي للمبتدئين في عالم البرمجة
  5. ينمي الابداع و الابتكار في نفوس المستخدمين و يدفعهم لعمل مشاريعهم البرمجية الخاصة و التي تعكس فكرهم و احتياجاتهم


تقييم و آراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك