مقالات و شروح
هل لا تزال كلمات المرور آمنة

هل لا تزال كلمات المرور آمنة

في : القراءات : 811
يستخدم معظم الأشخاص كلمات مرور ضعيفة لأنهم لا يستطيعون أو لا يريدون تذكر مجموعة من كلمات المرور المختلفة والصعبة و هذا ما يشكل خطر على حساباتهم.
هل لا تزال كلمات المرور آمنة

يستخدم معظم الأشخاص كلمات مرور ضعيفة أو سهلة، وذلك بسبب صعوبة تذكرها. كما أن هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون نفس كلمة المرور لجميع حساباتهم. بعضهم يختارون شيئًا بسيطًا وسهل التذكر، مثل التفاصيل الشخصية أو كلمات المرور الشائعة كـ '12345'، ويُعيدون استخدامها في أكثر من حساب، مما يُسهل عملية اختراق جميع حسابات الشخص مما يتسبب في أضرار كبيرة. هل ستظل كلمات المرور آمنة؟

في هذا المقال سوف نتحدث عن افضل الخطوات و وسائل الحماية الممكنة حتى تختار افضل كلمة سر و تحفظها في مكان آمن بعيد عن ايدي الهاكرز او الأشخاص الضارين بك .

ان كلمات المرور الضعيفة والمعاد استخدامها تمثل مشكلة كبيرة، حيث ان الباحثون يلقون اللوم بنسبة 80٪ من جميع الخروقات بالعالم على كلمات المرور الضعيفة. ان مجرمو الإنترنت يستخدمون قوائم بكلمات المرور الشائعة الاستخدام وأدوات اختراق بسيطة لتخمين كلمة مرورك. بشكل آخر في مكان ما، قد يصبح شخص ما ثريًا عن طريق التخمين في طريقه إلى الحسابات المصرفية واستنزافها.

يعتبر استخدام مدير كلمات المرور طريقة آمنة لحفظ كلمات المرور المتعددة و ذلك لأن مدير كلمات المرور يزودك بأدوات مفيدة تسهل عليك الوصول لكلمات السر الخاصة بك في أي وقت و استخدامها في المكان المخصص لها، و هذا حل جيد للتخلص من العادات السيئة مثل استخدام كلمات مرور ضعيفة، او تخزين كلمات المرور في أماكن غير آمنة مثل وضعها على سطح المكتب في مستند نصي.

افضل النصائح التي يمكن اتباعها للحصول على كلمة سر قوية :

ان افضل كلمات السر هي الكلمات التي تحتوي على درجة الأمان بنسبة 100٪، هذه بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتجعل نفسك أكثر أمانًا :

  • استخدم عبارات مرور طويلة وقوية : كلما طالت كلمة مرور الخاصة بك، زادت صعوبة اختراقها. من الممكن استخدام كلمات مرور أو عبارات مرور تم إنشاؤها عشوائيًا .
  • استخدم أدوات الكشف عن قوة كلمة المرور : يجب عليك دائمًا قياس قوة كلمة المرور الخاصة بك قبل اعتماد استخدامها. يجب عليك معرفة ما اذا كانت كلمة مرورك معقدة بما يكفي لكي لا يتم تخمينها و اختراقك.
  • استخدام المصادقة متعددة العوامل (MFA) : يؤدي استخدام المصادقة المتعددة (MFA) إلى زيادة صعوبة وصول مجرمي الإنترنت إلى حساباتك بشكل كبير، وهو بمثابة تحذير إذا حاول شخص ما الوصول إلى حسابك. أي لا يمكن لاحد الدخول الى الحساب إلا بعد التأكيد و هذا يأتي بعد ادخال كلمة المرور.
  • تأمين جهازك : التأكد من تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات و التأكد أن جهازك يحتوي على آخر التحديثات . في حال تم اختراق الجهاز الخاص بك، فمن المحتمل أن يتمكن المتسللون من الوصول إلى أي حساب او كلمة سر موجود على الجهاز المُخترق .

كيف يعمل مدير كلمة المرور

كيف يعمل مدير كلمة المرور:

يوفر لك مدير كلمات المرور مساحة آمنة ( على جهازك أو في السحابة الإلكترونية أو في المتصفح الخاص بك ) لتخزين واسترداد كلمات المرور و معلومات الدفع والمعلومات المهمة الأخرى. عندما تريد تسجيل الدخول إلى حسابك، فأنت قد قمت مسبقًا بإدخال كلمة مرورك الرئيسية في مدير كلمات المرور الخاص بك، كل ما عليك هو نسخ بيانات الاعتماد الخاصة بك لصقها عند اللزوم.
يتم تشفير جميع كلمات المرور وإقفالها في محمية خاصة بكلمة مرور رئيسية لا أحد يعرفها غيرك. أيضا يدعم بعض مديري كلمات المرور المصادقة البيو مترية ( البصمة) والمصادقة متعددة العوامل كطبقات إضافية من الأمان، المصادقة البيو مترية تلغي الحاجة إلى إدخال كلمة مرورك الرئيسية يدويًا (مما يحميك من راصد لوحة المفاتيح)، بينما تضيف المصادقة متعددة العوامل خطوات تحقق إضافية لمنع المتسللين من الوصول إلى الحسابات باستخدام بيانات الاعتماد المسروقة.

هل يمكن سرقة ملفات مدير كلمات المرور ؟

الإجابة هي لا ، لأنه يستخدم جميع مديري كلمات المرور نوعًا من عمليات التشفير (على سبيل المثال، 256 بت AES أو RSA أو DES) لحماية معلوماتك.
تتخذ كل عملية تشفير نهجًا مختلفًا لتحقيق نفس الهدف وهو استخدام الرياضيات لتجميع المعلومات وحلها، بحيث لا يتمكن من رؤيتها سوى أولئك الذين لديهم المفتاح الخاص (كلمة المرور الرئيسية).
المهم الذي يجب أن تعرفه عن عملية التشفير هو أنه يوفر لك طريقة آمنة لتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك، بحيث يمكنك أنت فقط قراءتها. بخلاف ملفات ال .docx التي كنت تستخدمها سابقا ك "كلمات المرور" على سطح المكتب.

من ناحية أخرى، عادةً ما يتم إنشاء مديري كلمات المرور على بنية خالية من المعرفة أي أن مخدم مدير كلمات المرور لا يمكنه رؤية المعلومات المخزنة في الخزنة الخاصة بك. عند إنشاء كلمة مرورك الرئيسية أو إدخال معلومات في المخزن الخاص بك، يتم تشفيرها على جهازك قبل إرسالها إلى خادم مدير كلمات المرور، إذا تم اختراق الخادم الذي يستضيف الخزنة الخاصة بك، فلن يتمكن المتسللون من فك تشفير البيانات.

أنواع مديري كلمات المرور :

المتصفح:

برامج إدارة كلمات المرور المبرمجة في المستعرض مجانية ومدمجة مباشرة في المتصفح. إنه متوافق مع المتصفح وسهل الاستخدام، نظرًا لأنه في معظم الأحيان عندما تقوم بإدخال كلمة مرور أو معلومات الدفع فإنها تكون عبر المتصفح.
يقوم مدير كلمات المرور بالمتصفح بملء الحقول تلقائيًا نيابةً عنك لذلك لن تضطر حتى إلى فتح تطبيق منفصل ثم تحديد بيانات الاعتماد ونسخها ولصقها في حقول تسجيل الدخول او إدخال بيانات الاعتماد يدويًا .
ومع ذلك، فإن مدير كلمات المرور المستند إلى المتصفح لا يخلو من الجوانب السلبية، لا يمكنك الوصول بسهولة إلى كلمات المرور في مدير كلمات المرور لأحد المتصفحات من متصفح آخر، اي اذا كنت من مستخدمي متصفح Chrome، فلن تتمكن من الوصول إلى كلمات مرورك في متصفح Firefox.

السحابي:

تعد برامج مدير كلمات المرور السحابية احد أكثر أنواع إدارة كلمات المرور التي من السهل الوصول و التعامل معها، حيث يمكنك الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بك في أي مكان، بغض النظر عن الجهاز أو المتصفح الذي تستخدمه.
بينما تقدم برنامج مدير كلمات المرور السحابية وظائف إضافية مثل دعم ( MFA ) المصداقة المتعددة والنسخ الاحتياطي التلقائي للخزنة و مراقبة الويب المظلم.

المحلي:

إن مدير كلمات المرور المحلي هو الأكثر أمانًا خاصةً اذا تم تثبيتهم على جهاز غير متصل بالإنترنت.
من غير المحتمل أن يقوم أحد المتطفلين باقتحام منزلك واختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن من المحتمل أن يتعطل الكمبيوتر الذي يستضيف مدير كلمات المرور و انت لم تقم بعمل نسخة احتياطية حديثة من مدير كلمات المرور لذا من المفضل تخزين معلومات التشفير في محرك أقراص USB.


آراء الزوار