مقالات و شروح
كيفية الكتابة على ملف pdf

كيفية الكتابة على ملف pdf

في : القراءات : 811
كيفية الكتابة على ملف PDF باسهل و اسرع الطرق خطوة بخطوة مع الشرح بالصور باستخدام برنامج ادوب اكروبات ريدر أو مايكروسوفت وورد أو مايكروسوفت ايدج و كيفية الكتابة و التعديل على ملف ال pdf اونلاين مجانا من دون علامات مائية.
كيفية الكتابة على ملف pdf

العديد من مستخدمين الكمبيوتر لديهم مشاكل في التعديل على ملفات ال pdf كالكتابة عليها او ادراج الصور على ملفات ال pdf لأنها موجودة بشكل صور او الكتابة غير قابلة للتعديل، سنقدم في هذا المقال كيفية الكتابة و التعديل على ملفات ال pdf مجاناً و بدون أي علامات مائية خطوة بخطوة مع الشرح بالصور.

الطريقة الأولى: الكتابة على ملف PDF باستخدام برنامج Adobe Acrobat Reader.

نبدأ بفتح ملف الpdf المراد تعديله و ذلك بالنقر على الملف بالزر اليميني للماوس و من ثم فتح باستخدام و النقر على برنامج Adobe Acrobat Reader

نلاحظ وجود أداة fill and sight في شريط التعديل داخل البرنامج بالأعلى على اليمين كما موضح في الشكل نقوم بالضغط عليها

شريط قائمة برنامج ادوبي

شرح أداة fill and sight

شريط fill and sight

نبدأ من جهة اليسار اول خيار لدينا هو خيار الكتابة screenshot 1 كيفية الكتابة على ملف pdf : نقوم بالنقر على المكان المراد الكتابة عليه بزر الماوس الأيسر يظهر لدينا الشكل التالي

screenshot 2 كيفية الكتابة على ملف pdf

نقوم بالكتابة في مربع الحوار المخصص للكتابة و يمكننا تصغير الخط بالضغط على ( A ) الصغيرة و للتكبير نضغط على ( A ) الكبيرة screenshot 3 كيفية الكتابة على ملف pdf
لحذف ما قمنا بكتابته نقوم بالضغط على سلة المحذوفات screenshot 4 كيفية الكتابة على ملف pdf ، ان خيار screenshot 5 كيفية الكتابة على ملف pdf يتيح لنا الكتبة في خانات منفصلة.

الخيار الذي يليه screenshot 6 كيفية الكتابة على ملف pdf : حيث crosscheck يتيح لنا وضع مارك ( علامة ✖ )، و خيار crossmark لوضع مارك ( علامة ) لملء بعض مربعات الخيار بصح او خطأ.

كما يمكنك وضع دائرة circle، خط line، نقطة Dot في أي مكان تريده و ذلك بالضغط على الأوامر التالية الموجودة في شريط

fill and sight screenshot 7 كيفية الكتابة على ملف pdf

و لاختيار اللون المناسب نختار شريط تغيير اللون ( change color ) و الضغط على اللون المناسب.

screenshot 8 كيفية الكتابة على ملف pdf

الخيار الأخير هو خيار التوقيع sign screenshot 9 كيفية الكتابة على ملف pdf : حيث يمكنك وضع توقيعك او كتابة اسمك على شكل توقيع لاستخدامه مثلا لتوقيع الوثائق.

screenshot 10 كيفية الكتابة على ملف pdf

ان خيار type هو لكتابة اسمك على شكل توقيع.
ان خيار draw هو لرسم توقيعك بأداة الفرشاة.
ان خيار image هو لإضافة صورة لملف الpdf.

عند الانتهاء من الكتابة على ملف PDF نضغط على NEXT ( التالي ) لحفظ التعديل الذي قمنا به سابقاً.

الطريقة الثانية: الكتابة على ملف ال pdf باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word.

برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word

ان برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word البرنامج الغني عن التعريف الموجود في كل كمبيوتر منزلي او مكتبي.

نقوم باختيار ملف الPDF المراد الكتابة عليه و النقر بزر الماوس اليميني و اختيار فتح باستخدام ثم اختيار برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word كما موضح في الصورة.

كيفية فتح ملف pdf باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد

سوف يقوم برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word بفتح الملف و عرضه على شكل صورة او ملف نصي على حسب تكوين ملف ال pdf المراد تعديله.

اذا كان ملف ال pdf على شكل صورة نقوم بالتالي :

ملاحظة : اذا تم عرض نافذة من برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word بان البرنامج يريد تحويل الملف من صيغة pdf الى ملف وورد نقوم بالضغط على نعم لكي نستطيع تعديله كما موضح في الشكل .

screenshot 11 كيفية الكتابة على ملف pdf

و بالتالي نحصل على ملف الpdf الخاص بنا على الشكل التالي :

برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word

الان نضغط على الصورة الموجودة امامنا بزر الماوس الأيمن و نختار التفاف النص ثم نختار خلف النص هكذا أي شيء نقوم بكتابته سوف يظهر امام الصورة المراد الكتابة عليها كما موضح في الصورة.

برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word

بعد الانتهاء من التعديل و الكتابة في برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word بالتأكيد نريد حفظ الملف و بصيغة PDF وهذه ابسط خطوة

نقوم بالضغط على Ctrl + S لتظهر امامنا نافذة حفظ الملف حيث نقوم باختيار المكان المراد حفظه و نختار صيغة الملف حفظ ك PDF ثم الضغط على زر حفظ.

كيفية حفظ ملف وورد على شكل pdf

اما اذا كان ملف ال pdf على شكل ملف نصي نقوم بالتالي :

نقوم باختيار ملف الPDF المراد الكتابة ضمنه وذلك بالنقر بزر الماوس اليميني و اختيار فتح باستخدام ثم اختيار برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word كما موضح في الصورة.

كيفية فتح ملف pdf باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد

ملاحظة : اذا تم عرض نافذة من برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word بان البرنامج يريد تحويل الملف من صيغة pdf الى ملف وورد نقوم بالضغط على نعم لكي نستطيع تعديله كما موضح في الشكل .

screenshot 12 كيفية الكتابة على ملف pdf

هنا برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word قام بتحويل كامل ملف ال pdf الى ملف نصي أي text يمكن تعديله و الكتابة عليه و ادراج الصور مثل أي ملف نصي اخر.

عند الانتهاء من التعديل و الكتابة على الملف في برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word يمكن حفظ الملف و بصيغة PDF كالتالي : نقوم بالضغط على Ctrl + S لتظهر امامنا نافذة حفظ الملف حيث نقوم باختيار المكان المراد حفظه و نختار صيغة الملف حفظ ك PDF ثم الضغط على زر حفظ كما موضع بالصور.

كيفية حفظ ملف وورد على شكل pdf

الطريقة الثالثة : و هي باستخدام موقع sejda.

هذه الطريقة سهلة و سريعة أي انك لن تحتاج الى برنامج ابدا
ومن ميزات الموقع تحرير ملفات PDF عبر الإنترنت مجانًا. كتابة نماذج PDF عبر الإنترنت. تغيير نص ال PDF و إضافة نص إلى PDF. تحرير نص PDF موجود لديك. إضافة صورة إلى ملف ال PDF و إنشاء روابط في ملف ال PDF.

خطوات استخدام الموقع :

نقوم برفع الملف على الموقع و ذلك بالنقر فوق "تحميل" ونحدد الملفات من جهاز الكمبيوتر وبطريقة ثانية يمكننا أيضًا سحب الملفات وإفلاتها في الصفحة عند زر التحميل.
screenshot 13 كيفية الكتابة على ملف pdf

سوف تظهر نافذة التعديل و التي فيها جميع أدوات التعديل التي تحتاجها.
screenshot 14 كيفية الكتابة على ملف pdf

شرح الأدوات داخل الموقع:

كيفية الكتابة على ملف ال PDF:

نحدد أداة " النص Text " في شريط الأدوات العلوي. ثم ننقر على أي نص موجود لبدء التحرير و التعديل.

ميزات أداة النص: جعل النص غامقًا أو مائلًا، وتغيير حجم الخط و نوع الخط و لون الخط.

ميزات أداة النص

كيفية إضافة صورة إلى ملف PDF :

نضغط على قائمة " الصور images " ونحدد "صورة جديدة New Image ". نحدد صورة من جهاز الكمبيوتر ثم نقم بإضافتها إلى صفحة PDF. و أيضا يمكننا سحب الصورة المرفقة بالماوس لتحريكها للمكان المناسب، و لتغيير حجمة الصورة نسحب زوايا الصورة لتغيير حجمها.

كيفية ملأ نماذج في ملف ال PDF :

ننقر فوق أي حقل نموذج في ملف PDF و نبدأ في الكتابة. اذا كان النموذج لا يحتوي على حقول للإدخال، نحدد أداة " النص Text " لكتابة النص وأداة "النماذج Forms" لإضافة علامات الاختيار و رموز الدردشة.

كيفية إضافة روابط إلى ملف ال PDF :

أولا نضغط على خيار " الرابط Link " ثم نقوم بتحديد النص الذي نريد ارفاق الرابط عليه و ذلك بالضغط المطول على زر الماوس اليساري و تحديد النص بالكامل ثم وضع الرابط في مكانه الموضح في الصورة المرفقة في الأسفل.

كيفية إضافة روابط إلى ملف ال PDF

كيفية البحث عن كلمة و استبدالها في ملف ال PDF :
تقوم هذه الأداة بالبحث بسهولة على كل تكرارات الكلمات في ملف ال PDF الخاص بك مع إمكانية استبدلها فورا بكلمة ثانية.

نقوم بالضغط على " More المزيد " ثم " بحث و استبدال find and replace " ثم كتابة الكلمة المراد البحث عنها ثم نضغط على " استبدال Replace "

كيفية البحث عن كلمة و استبدالها في ملف ال PDF

في النهاية ولحفظ أي تعديل قمت به نقوم بالضغط على زر " تطبيق التغييرات apply changes " نلاحظ ظهور " زر التنزيل Download " نقوم بالضغط عليه

طريقة رابعة : الكتابة على ملف PDF باستخدام برنامج Microsoft edge.

إذا كان لديك Windows 10 أو 11 Windows، فبالتأكيد يوجد لديك برنامج Microsoft Edge، ان هذا البرنامج خدمات عرض و تعديل ملفات ال PDF بما في ذلك كتابة الملاحظات النصية وتمييز النص والرسم على ملف ال pdf.

أولا نقوم بفتح قائمة Windows ونبحث عن Microsoft Edge، إذا لم يكن موجود بالفعل على جهاز الكمبيوتر، فبإمكانك تنزيل Edge مجانًا من موقع Microsoft الرسمي على الويب او عن طريق متجر مايكروسوفت.

نقوم بفتح البرنامج باستخدام متصفح Microsoft Edge
في حال كان ملف PDF الخاص بك موجودًا على الانترنت، فيمكنك وضع رابط الملف في شريط المتصفح و سيفتح فورا ( مثلا روابط google drive )

نلاحظ وجود شريط الأدوات بالشكل التالي:

screenshot 15 كيفية الكتابة على ملف pdf

شرح شريط الأدوات في محرر PDF برنامج Microsoft Edge:

أولا نبدأ من جهة اليسار و هي المكبرة، نضغط على ( - ) للتصغير و (+ ) لتكبير المستند.

للكتابة على ملف ال pdf نقوم بالضغط على أداة الكتابة في شريط الأدوات و نقوم بتحديد المكان المراد الكتابة عليه، و من ميزات هذا الشريط اختار حجم الخط و لون الخط و تغيير تباعد الكلمات عن بعضها للحصول على الكتابة بالشكل المطلوب.

اذا اردت الرسم على ملف PDF او وضع خطوط باستخدام الفرشاة نقوم بالضغط على ازرار الرسم في شريط الأدوات و هي أدوات الرسم كما موضح في الشكل السابق.
ميزات هذا الشريط يمكن تحديد حجم خط الريشة او اختيار اللون المطلوب.
screenshot 16 كيفية الكتابة على ملف pdf

هل قمت بخطأ في الرسم او الكتابة و تريد ازالته ؟. تتيح لك أداة الممحاة ذلك بكل بساطة، حيث نقوم بالضغط على أداة الممحاة و الضغط على الخط او الكتابة المراد ازالتها نهائيا من على ملف ال PDF.

عند الانتهاء من التعديل يمكنك حفظ الملف او طباعته مباشرة و ذلك بالضغط على الأمر المراد تنفيذه من شريط أدوات البرنامج الموضح في الصورة مسبقا.


آراء الزوار