مقالات و شروح
الفرق بين هاردات HDD و SSD وأيهما أفضل

الفرق بين هاردات HDD و SSD وأيهما أفضل

في : القراءات : 148
الفرق بين هاردات HDD و SSD وأيهما أفضل
تعتبر وحدة التخزين من أهم الأجزاء في جهاز الكمبيوتر والتي يجب أن يتم اختيارها بعناية، وإنطلاقاً من ذلك، فإن السؤال الأكثر شيوعاً هو أي وحدة تخزين أفضل للإختيار بينها HDD أم SSD. في الواقع يوجد الكثير من الفروقات بين كلا النوعين، لذا يتم اختيار وحدة التخزين الأنسب تبعاً لنوع الاستخدام واحتياجات التخزين المطلوبة. سنعرض في هذه المقالة خصائص كل واحدة على حدة.

محرك الأقراص الثابتة (HDD)

محرك الأقراص الثابتة (HDD)

محرك الأقراص الصلبة أو (محرك الأقراص الثابتة الهارد ديسك) هو الأداة التي تقوم بتخزين البيانات بشكل مستمر على الكمبيوتر. حيث لا تختفي البيانات المخزنة على القرص الصلب عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر على عكس ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

إن محركات الأقراص الصلبة تحتوي على طبق دوار مع وجود طلاء مغناطيسي. لكتابة 0 و 1 ، يتحرك الرأس فوق الطبق ولتمغنط (تخزين 1) وإزالة المغناطيسية (تخزين 0).

جودة وسرعة التسجيل تعتمد بشكل أساسي على مدى رقة الأقراص ومدى سرعة دورانها (كلما زادت سرعة الدوران ، زادت سرعة القراءة والكتابة). بالطبع ، على اعتبار أن الرأس يجب أن ينتقل إلى الموضع المطلوب ، فهذا يتطلب وقت ليس بقصير.

ما هو محرك الأقراص (SSD)

ما هو محرك الأقراص (SSD)

تخزن محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SDD) البيانات على شرائح ميكروية مع ذاكرة فلاش متصلة ببعضها البعض ، على عكس آلية عمل محركات الأقراص الصلبة ، وذلك بطريقة مماثلة لوحدات ذاكرة USB. حيث يعملون بمعالج متكامل لأداء العمليات المتعلقة بقراءة البيانات وكتابتها.

أوجه الاختلاف بين HDD و SSD

أوجه الاختلاف بين HDD و SSD

هناك مجموعة من الإختلافات بين هذان النوعان من الأقراص ، مثل سرعة القراءة والكتابة ، وبالإضافة لمجموعة من الجوانب الأخرى.

  1. وقت التمهيد: تتطلب محركات الأقراص الصلبة (SSD) أقل من نصف وقت تمهيد محركات الأقراص الثابتة (HDD) حيث يستغرق (7 ثوانٍ لمحركات الأقراص الصلبة ، و 16 ثانية لمحركات الأقراص الثابتة).
  2. سرعة نقل البيانات: وسطياً ​​، يتم نقل ما بين 200 و 550 ميجابايت في الثانية في حالة محركات أقراص الحالة الصلبة ، بينما تنقل محركات الأقراص الثابتة عادةً ما بين 50 و 150 ميجابايت في نفس الفترة الزمنية
  3. السعة: السعة القصوى لمحرك الأقراص الصلبة (HDD) وصلت إلى 18 تيرابايت ، في حين أن نيمبوس قد صنعت محرك أقراص ثابتة SSD بسعة 100 تيرابايت مقابل 40 ألف دولار
  4. استهلاك الموارد: عموماً فإن محركات أقراص الحالة الثابتة ((SSD)) تستهلك بشكل عام موارد أقل من محركات الأقراص الصلبة ((HDD)).
  5. الكتابة: تسمح محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD بعدد محدود من الكتابة إلى خلاياها ، وهو أمر لا يحدث مع محركات الأقراص الصلبة HDD
  6. الضوضاء: على اعتبار أن محركات الأقراص الصلبة HDD تعتمد على التشغيل الميكانيكي ، فإنها تُصدر ضوضاء أكثر من محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD ، والتي تكون أكثر هدوءًا وأقل اهتزازاً.
  7. التعطل وطول العمر: كلا نوعي محركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة تتعطل مع مرور الزمن ، ولكن طريقة تعطلها وتوقفها عن العمل تختلف. يعتبر محرك الأقراص الصلبة HDD أكثر عرضة للتلف بسبب الصدمات كالسقوط لأنه يحتوي على أجزاء متحركة يمكن أن تتلف. أما محرك الأقراص الحالة الثابتة (SSD) فيكون أقل تأثراً بالصدمات ، إلا أنه لا يزال قابل للتعطل. في كل مرة يتم فيها الكتابة على خلية تخزين SSD تتدهور الخلية. كلما زاد استخدامها ، كلما تدهورت إلى النقطة التي لا يعود من الممكن فيها الكتابة وهذه من أهم عيوب SSD. ومع ذلك، فمن المرجح أن يبدأ محرك الأقراص الصلبة HDD في إظهار علامات التآكل قبل وصول محرك الأقراص الثابتة SSD إلى هذه المرحلة.
  8. السعر: يمكن أن توفر أقراص HDD مساحة تخزين أعلى وبتكلفة أقل. فبإمكانك الحصول على محرك أقراص صلبة سعة 4 تيرابايت بأقل من 100 دولار ، بينما تبلغ تكلفة محرك أقراص الحالة الثابتة SDD المشابه حوالي 600 دولار. ومع ذلك ، فإن أسعار محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD تنخفض ، مما يجعلها في متناول الجميع.

هناك مجموعة من الإختلافات المهمة بين كل نوع من أنواع الأقراص ، خاصة من حيث التخزين والسعر والسرعة.

إذا كنت تريد استجابة سريعة فأنت بحاجة إلة محرك أقراص SSD. تستغرق أقراص SSD أقل من نصف الوقت لبدء نظام التشغيل ويمكنها مضاعفة السرعة التي تقرأ بها البيانات وتسجيلها.

أي واحد يجب عليك أن تختار

أي واحد يجب عليك أن تختار

يعتمد اختيارك لمحرك الأقراص SSD أو HDD على الغرض من استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. ففي حال كنت عادةً تخزن قدر كبير من المحتوى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مثل الأفلام والمسلسلات وما إلى ذلك ، أو إذا كانت ميزانيتك محدودة ، فالشيء الأنسب هو الاحتفاظ بمحرك أقراص ثابتة.

أما إذا كانت لديك ميزانية أكبر وكنت مهتم بالسرعة بشكل أكبر ، كأن تكون تلعب الكثير من ألعاب الفيديو أو تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الأنشطة التي تتطلب سرعة رد فعل مثل تحرير الفيديو وتصميم الرسومات وما إلى ذلك ، فإن SDD هو خيار واضح.

قد يكون الحل البديل هو شراء بطاقة SDD أصغر حجماً بسعة 256 جيجابايت لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بحيث تقوم بتثبيت جميع الأنظمة الضرورية (بحيث تعمل بسرعة) ، ثم إضافة محرك أقراص ثابت خارجي لتخزين إضافي.


آراء الزوار