مقالات و شروح
كيفية استكشاف أخطاء فهرسة البحث وإصلاحها على نظام التشغيل Windows 10

كيفية استكشاف أخطاء فهرسة البحث وإصلاحها على نظام التشغيل Windows 10

في : القراءات : 851
قد يصادف بعض المستخدمين مشاكل مع شريط البحث الموجود في قائمة ابدأ أو في المستكشف الخاص بالملفات، بحيث لا يعرض لك نتائج البحث التي طلبتها أو تتطلب عملية البحث فترة طويلة أو قد لا تعمل أساساً فلا مشكلة في ذلك. أداة تشخيص المفهرس من Microsoft يمكنها حل المشكلة واستكشاف الخطأ وإصلاحه.
كيفية استكشاف أخطاء فهرسة البحث وإصلاحها على نظام التشغيل Windows 10

تعرض أداة تشخيص المفهرس من Microsoft نظرة شاملة على الأعمال الداخلية لخدمة مفهرس ويندوز Windows Search، مما يوفر لك المساعدة اللازمة في تحديد المشكلة أو العطل وإصلاحه مباشرةً.

تعمل أداة تشخيص المفهرس بطريقة مشابهة لعارض البيانات الشخصية وهي أداة مستخدم مثالية توفر معلومات إضافية لا تلاحظها عادة تتمحور هذه المعلومات حول المكونات الداخلية لنظام التشغيل Windows 10.

تنزيل أداة تشخيص المفهرس من Microsoft

في البداية قم بتنزيل أداة تشخيص المفهرس من Microsoft من خلال متجر Microsoft. ثم قم بتشغيل البرنامج ومنحه الوصول المسؤول ( يحتاج الأذونات للوصول إلى مفهرس بحث Windows وتحديثه).

اضغط على علامات التبويب في الجزء الأيسر لعرض معلومات حول خدمة الفهرسة وحالتها والملفات التي تقوم بفهرستها وما تبحث عنه من برامج وملفات.

كما يوجد مجموعة من الأدوات التي تساعد على استكشاف الأخطاء وإصلاحها في هذا الجزء. الجزء الرئيسي هو "حالة الخدمة"، والذي سيوضح لك عدد العناصر الموجودة في المفهرس في قاعدة البيانات الخاصة به، وعدد الملفات التي تمت فهرستها في آخر ساعة، ويوم، وأسبوع.

أداة تشخيص المفهرس من Microsoft

في حال كان البحث على Windows لا يعمل على الإطلاق، فانقر على "البحث لا يعمل" في الجزء الأيسر. ثم اضغط زر "إعادة التشغيل" لإعادة تشغيل خدمة البحث بسرعة لإصلاح المشكلات.

أداة تشخيص المفهرس

في حال لم تنجح هذه العملية، اضغط زر "إعادة تعيين" لإعادة تعيين حالة خدمة الفهرسة. تستغرق هذه العملية عدة دقائق. كما تشير الواجهة، فإن إعادة التعيين "ستساعد إذا كان مفهرس البحث عالقًا في حالة سيئة".

أداة تشخيص المفهرس

في حال لم يتمكن شريط البحث من العثور على الملف المطلوب، اضغط على "هل تتم فهرسة ملفي؟"، واستعرض الملف الذي تريد أن يعثر عليه Windows، وانقر على "تحقق".

أداة تشخيص المفهرس

سيقوم Windows بإعلامك في حال كان الملف موجود في فهرس البحث أو لا، وإذا لم يكن موجوداً، فسوف يشرح سبب تجاهل مفهرس البحث له حتى تتمكن من معالجة أي مشاكل.

برنامج تشخيص المفهرس توفر أيضاً مجموعة من الأدوات التالية:

  • ما الذي يتم فهرسته؟: تعرض المسارات التي تتم فهرستها وأي مسارات مستبعدة لم تتم فهرستها. يمكنك إضافة وإزالة المسارات المضمنة والمستبعدة.

أداة تشخيص المفهرس

  • البحث المجذر: تعرض لك من أين سيبدأ Windows في البحث - على سبيل المثال، في جذر الدليل C: \.

أداة تشخيص المفهرس

  • عارض المحتوى: يتيح القدرة على عرض الملفات التي يقوم المفهرس بفهرستها والوقت الدقيق الذي قام بفهرستها. على سبيل المثال، إذا كان مفهرس البحث يستخدم الكثير من وحدة المعالجة المركزية في وقت محدد، يمكنك معرفة الملفات التي كان يقوم بفهرستها في ذلك الوقت والتفكير في استبعادها من "ما الذي تتم فهرسته؟".

أداة تشخيص المفهرس

  • عارض الاستعلام: يقوم بمراقبة استعلامات البحث التي يتم إرسالها إلى مفهرس بحث Windows. يمكنك النقر على "بدء الاستماع"، وإجراء عمليات البحث، والاطلاع على ما يجري بالضبط في الخلفية.

أداة تشخيص المفهرس

  • إحصائيات عنصر الفهرس: تمكّنك من عرض مختلف العناصر المفهرسة لكل تطبيق على نظامك. كما يمكنك تصدير تفاصيل حول الفهرس إلى ملف CSV.

أداة تشخيص المفهرس

  • التعليقات: تمكّنك علامة التبويب هذه جمع السجلات التي ستراقب استخدام موارد المفهرس ووظائفه. يوجد زر "File Bug" هنا والذي سيتيح لك تقديم تقارير حول مشاكل المفهرس مع Microsoft.

أداة تشخيص المفهرس

إن هذه الوظائف مفيدة بشكل خاص للمطورين الذين يعملون على مفهرس البحث أو الأشخاص الذين يرسلون تقارير بالأخطاء إلى هؤلاء المطورين، ولكن لا يزال من الرائع الحصول على مثل هذه الرؤية في الأعمال الداخلية لنظام التشغيل Windows 10. تعالج شركة Microsoft جميع مشكلات استخدام الموارد مع المفهرس وهذه الأداة هي دليل على أن مطوري Microsoft يعملون بكل قدرتهم لتحسين ميزات البحث، وتقليل استخدام الموارد، وإصلاح الأخطاء.


آراء الزوار