مقالات و شروح
ما هو Google Brain وما هو دوره في تطوير الذكاء الاصطناعي؟

ما هو Google Brain وما هو دوره في تطوير الذكاء الاصطناعي؟

في : القراءات : 538
يمكنك من خلال كافة المعلومات التي تم سردها في المقال، أن تقوم بالتعرف على المعني الحقيقي لـ Google Brain، وذلك سوف تتمكن من معرفته بشكل دقيق عن طريق الذكاء الاصطناعي، من خلال الموضوعات التي بداخل المقال.
ما هو Google Brain وما هو دوره في تطوير الذكاء الاصطناعي؟

يريد الكثير أن يعلم ما هو Google Brain، والذي أصبحت تحتل كل شيء حولنا في هذا الوقت، حيث أصبح كل شيء الآن يعمل من خلال الذكاء الاصطناعي، وأنه وصل الآن إلى مكانة هامة جدًا وأصبح العقل البشري لن يستغنى عنه تمامًا، لذلك يمكنك أن تتعرف على تلك التفاصيل بشكل كامل ومفصل للغاية، عن طريق متابعة المقال ويمكنك أن تكون حصلت أيضا على الكثير والعديد من المعلومات الهامة التي من خلال يمكنك أن تستفاد في تحصيل الكثير من التفاصيل الرائعة، تابع معنا المقال للتعرف على الكثير من المعلومات.

كيف بدأ Google Brain

من المفروض أن يكون العقل البشري هو الخليقة الأكثر تعقيدًا، ولكنك سوف تجد أن الآلة البيولوجية المعقدة مع الكثير من المناطق، في النهاية يمكنها أن تؤدي الكثير من المهام المختلفة في نفس الوقت، ولذلك فقد يمكننا أن نرى بأن مطوري الذكاء الاصطناعي يهدف بشكل كبير، أن يقوم بجعل أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل كامل، تقوم بعمليات معقدة وحل الكثير من المشكلات مثل البشر تمامًا.

حيث إذا قمنا بالرجوع إلى السنوات الماضية، يمكننا أن نستعيد بأن في عام 2011 قام أندرو نج والذي يكون الأستاذ الجامعي وجيف دين الذي يعتبر واحد من أهم فريق بحثي لاستكشاف الذكاء الاصطناعي، في البداية لن يكن مواجد فريق رسمي ولكن من خلا انضمام الكثير من الأشخاص المحترفين فقد حصلوا على دمج عمليات التعليم العميق في البنية التحتية الخاصة بجوجل، وأصبح الفريق في النهاية وأطلق عليهم أسم Google Brain

بالإضافة إلى ذلك فقد وجد أن أعضاء فريق Google Brain يقوموا بالسعي في إنشاء ذكاء يمكن من خلاله أن يتعلم بشكل مستقل تمامًا، عن طريق كميات كبيرة جدًا من البيانات والتي من خلالها يمكن أن تهدف إلى معالجة الكثير من التحديثات الخاصة بشبكات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي، ومن ضمنها اللغة والكلام والتعرف أيضا على الصور.

مع العلم بأنه في عام 2012 قام فريق Google Brain بتحقيق تقدم رهيب وكبير للغاية، حيث قاموا الباحثون في تغذية الكثير من ملايين الصور، والتي تم من الحصول عليها من خلال اليوتيوب، وذلك عن طريق الشبكة العصبية التي تم تدريبها بشل كامل من أجل التعرف على الأنماط دون أي معلومات مسبقة، ولكن من خلال التجربة فقد يمكن أن يتم التعرف على شبكة القطط بدرجة كبيرة جدًا من الدقة، والذي تكون عبارة عن مهد الاختراق إلى مجموعة كبيرة جدًا من التطبيقات الهامة.

تطور جوجل الدماغ وتطوير الذكاء الاصطناعي

أحدثت Google Brain ثورة في طريقة تفكير مهندسي البرمجيات في الذكاء الاصطناعي، مما ساهم بشكل كبير في تطويره. حقق فريق Brain نتائج هائلة في العديد من عمليات التعلم الآلي - شكلت نجاحاته أساس الذكاء الاصطناعي للتعرف على الكلام والصورة ومعالجة اللغة الطبيعية.

معالجة اللغة الطبيعية

تعتبر معالجة اللغة الطبيعية هي واحدة من أهم المساهمات الخاصة التي تم إصدارها من خلال فريق Google Brain، والتي تم من خلالها أيضا تطوير التعلم العميق وتقديم معالجة اللغة الطبيعية أو NLP، بالإضافة إلى ذلك فقد تضمن لك البرمجة اللغوية العصبية، أن تقوم بتعليم كافة أجهزة الكمبيوتر للغات البشرية تمامًا، ويمكننا من خلالها أن نحصل على الكثير من المساعدات في التفاعل وتقديم نتائج محسنة مع التعرض المستمر، أي على سبيل المقال يمكنك أن تقوم باستخدام مساعد جوجل، الذي من خلاله سوف تتمكن من الحصول على البرمجة اللغوية العصبية وذلك من أجل فهم استفساراتك والرد عليها بشكل مناسب تمامًا.

الرؤية الحاسوبية

قام فريق Google Brain بالمساهمة في Computer Vision والذي يمكن من خلالها أن يتم تحديد الصور والأشياء والبيانات المرئية، وكان ذلك في عام 2012، مع العلم بأنه قد الفريق شبكة عصبية تمامًا من أجل تصنيف الصور إلى حوالي 1000 فئة في وقتنا الحالي، مع العلم بأنه يوجد العديد من الاستخدامات الغير متوقعة حتى الآن من Computer Vision حيث أنه على قيد الاستخدام تمامًا.

الرؤية الحاسوبية

الترجمة الآلية العصبية

قام فريق Google Brain بالتطوير الشديد التي يتعلق أيضا بالترجمة الآلية العصبية، مع العلم بأنه قدم فريق بايرن أنظمة الترجمة بشكل كامل، والتي من خلالها تم استخدام طرق إحصائية تمامًا، يمكن من خلال أن تقوم بالحصول على الترجمة الآلية العصبية من جوجل بشكل مترقى تمامًا ومهم.

بالإضافة إلى ذلك فقد يمكنك أن تقوم بالحصول على نظام ترجمة جمل كاملة بشكل واحد، وهذا ما ينتج عنه الترجمات الأكثر دقة والتي بالفعل قد تبدو طبيعية تمامًا من خلال نماذج شبكات يمكن من خلالها أن يتم نسخ الكلام بدقة رهيبة.

3 تطبيقات تستخدم Google Brain

كان فريق Brain رائدًا في استضافة مجموعة من تطبيقات Google منذ إنشائها في عام 2011، بما في ذلك ما يلي.

مساعد جوجل

تم توفير Google Assistant والذي يمكنك أن تقوم بالتعرف على وجوده من خلال الكثير والعديد من الهواتف الذكية، حيث أنه يمكنه أن يساعدك على ضبط التذكيرات المختلفة والإنذارات التي تريد أن تحصل عليها، مع العلم بأنه يمكنك من خلاله أن تحصل على مكالمات إلى جهات اتصال مختلفة تمامًا، أي يمكنك أن تقوم بالتحكم فيه من خلال الأجهزة الذكية في كافة أنحاء المنزل.

بالإضافة إلى ذلك فقد يقوم المساعدة بالاعتماد الكامل على خوارزميات التعلم الآلي المقدمة من فريق بايرن، وذلك لكي يقوم بتفسير كل من الكلام وتقديمه بشكل مستجيب في النهاية، أي يمكنك من خلال أن تقوم باستخدام تلك الخوارزميات، أن تقوم باستخدام مساعد جوجل حتى تحصل على حياة أسهل.مساعد جوجل

ترجمة جوجل

إليك نظام الترجمة الآلية العصبية، حيث يتم استخدامه من خلال خوارزميات التعلم العميق من فريق Google Brain والذي يمكنك من خلاله أن يوفر لك نظام ترجمة جوجل، والتعرف على النص بشكل كامل وفهمه وترجمته بشكل دقيق أيضا إلى اللغة المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك فقد يستخدم منهج يسمى "التسلسل إلى التسلسل" وقد يعتبر هذا عبارة عن بعض العبارات أو الجمل الكاملة، الذي من خلالها يمكن أن تقوم بترجمتها في دفعة واحدة وبشكل كامل بدلًا من أن تقوم بترجمة جملة مفردة، بالإضافة إلى ذلك فقد أصبح جوجل تتفاعل في الترجمة بشكل صحيح تمامًا، وتجمع كافة المعلومات التي في النهاية يمكن أن تصبح متكاملة وأيضا تصبح مفهومة، حيث أنها لن تقوم بالاستغلال النصي والترجمة الحرفية على الإطلاق.

ترجمة جوجل

صور جوجل

صور جوجل غني تمامًا عن التعريف، بالنسبة إلى كافة الأشخاص التي لن تتمكن من معرفته بشكل كافي، فهو يكون عبارة عن تطبيق يمكنك من خلال تخزين الصور والفيديو وهو قائم تمامًا على السحابة، بالإضافة إلى ذلك فقد نجده بأنه يستخدم خوارزميات جوجل براين، والذي من خلاله يمكن أن يتم تنظيم وتصنيف كافة الوسائط بشكل تلقائي، حيث أنه يوفر لك تطبيق جوجل صور، أن تقوم بتسهيل كامل في إدارة الصور الخاصة بك والمخزنة عليه، بالإضافة إلى ذلك فقد يمكنك أن تقوم بالتقاط الصور والتعرف على الصور من خلال ملفات أصدقائك التي يتم تصنيفها بشكل تلقائي من البرنامج.

صور جوجل

بعد هذا الشرح إليكم قائمة بأشهر تطبيقات الذكاء الصناعي التي تسهل عليك عملك و حياتك بكثير من مجالات التكنولوجيا التي تتضمن الكتابة، الصور، الفيديو، وحل المعادلات الرياضية.


آراء الزوار