مقالات و شروح
نصائح للعمل من المنزل أثناء تفشي فيروس كورونا

نصائح للعمل من المنزل أثناء تفشي فيروس كورونا

في : القراءات : 671
نصائح للعمل من المنزل أثناء تفشي فيروس كورونا
بعد تفشي وباء كورونا في جميع أنحاء العالم تقريباً ، تم فرض الحجر الصحي وحظر التجول على ملايين من الناس ، ولكي لاتتعطل بعض نواحي الحياة الأقتصادية الأساسية أجبر الكثير من الموظفين على العمل عن بعد أي من منازلهم خلف أجهزة الكمبيوتر. في هذا المقال سنعرض لك عدة نصائح سهلة التنفيذ لمساعدتك على أن تكون أكثر إنتاجية خلال فترة العمل من المنزل.

العمل في المنزل ليس عطلة.

ستيقظ باكراً

يعتقد الكثير من الأشخاص أن العمل في المنزل بمثابة عطلة فينامون لوقت متأخر أو يبقون بملابس النوم. ورد في مجلة Harvard Business Review مقالة مهمة عن الأشخاص الذين يعملون في المنزل ومدة فعالية عملهم وإنتاجهم. وتم التركيز على موضوع ضبط المنبه ، يجب أن تبدأ يومك كما لوكنت ذاهباً إلى العمل ، استيقظ واستحم وتناول فطورك والأهم قم بارتداء ملابس حقيقية كما لوكنت خارج من المنزل وقم بتسريح شعرك ، بعد هذه الخطوات ستشعر بتحسن كبير وتدير يومك بشكل أفضل.

استخدم قوائم المهام لتقسيم اليوم.

يعرضك العمل عن بُعد للكثير من فقدان التركيز على عكس تواجدك في مكان العمل ، إن الحل الأفضل يكون باستخدام قوائم المهام ووضع خطة للعمل الذي يجب أن تنجزه في يومك هذا. يدفعك ذلك للتركيز في كل مهمة على حدة والعمل على إنجازها بأسرع وقت وعلى أكمل وجه ، وبعد إنجاز كل مهمة ستشعر بالرضا ويعطيك دافع أكبر للإستمرار.

قوائم المواد

تقسيم الوقت على المهام المطلوب إنجازها.

عندما تنتهي من تحضير قائمة المهام اليومية المطلوب إنجازها ، سيكون عليك تخصيص مدة زمنية لكل مهمة على حدة ، مع ضبط أوقات نشاطك الخاص وأوقات الطعام والاستراحة. إن تخصيص مقدار معين من الوقت يتناسب مع كل مهمة يساعدك على التركيز ، كما أن بدء العمل مبكراً في الصباح يساعدك على الإنتهاء مبكراً عند المساء.

تقسيم المهام

إنشاء مكان عمل خاص بك ضمن المنزل.

قم بتخصيص مساحة حاصة بك ضمن المنزل تكون مخصصة للعمل فقط ، طبعاً إن أمكنك ذلك وحسب مساحة المنزل الذي تعيش فيه. حيث أن تخصيص مساحة للعمل يزيد من التركيز والإنتاجية أكثر بعشرة أضعاف.

إنشاء مكان خاص للعمل

تنفس بعض الهواء النقي ومارس التمارين الرياضية.

خذ فترة راحة وتنفس الهواء النقي أو اخرج للتنزه سيراً او جرياً أو ممارسة اليوغا أو تناول القهوة ، حاول تغيير المكان الذي تكون فيه بأي طريقة ، أو استخدم وقت التنقل المخصص للأشخاص في الحجر الصحي (مثل مايحصل الآن مع الكثير من الأشخاص نتيجة تفشي فايروس Covid-19) ، يمكنك أيضاً استخدام الموارد المتاحة عبر الانترنت مثل برامج التدريب ودروس اليوغا والرياضة وغيرها.

مارس التمارين الرياضية

تسجيل الخروج من جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

عند العمل ضمن المنزل وبسبب عدم وجود حسيب أو رقيب علينا ، فإن اتخاذ مجموعة من الحلول والتي قد تكون قاسية بعض الشيء ضرورية أحياناً. قم بتسجيل الخروج من جميع حساباتك على وسائل التواصل الإجتماعي (Facebook و Twitter و Instagram وغيرها) ، بحيث توفر وقت مهماً.

حاول التقليل من متابعة أخبار تفشي فيروس كورونا وابتعد مؤقتاً عن متابعة أخبار أصدقائك في الفيسبوك  وكلما حاولت الوصول إليها وظهرت لك صفحة تسجيل الدخول ، ستتذكر أن لديك عمل مهم لتقوم به.

تسجيل الخروج من جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

ضبط الحدود.

معظم الأشخاص الذين يعملون عن بعد في منازلهم يشعرون بالملل سريعاً ، لذلك قد يزيدون من استخدام هواتفهم والاتصال مع اصدقائهم أو ملاقاتهم. هنا تظهر فكرة وضع الحدود حيث سيكون عليك إبلاغ أصدقائك بطريقة لطيفة بأنك تعمل من المنزل ومشغول لغاية الساعة الخامسة مساءً ، وأنك ستعاود الاتصال بهم بعد انتهائك من العمل.

وضع جدود


آراء الزوار