مقالات و شروح
كيف تنظف وتعقم هاتفك والكمبيوتر المحمول من فيروس كورونا

كيف تنظف وتعقم هاتفك والكمبيوتر المحمول من فيروس كورونا

في : القراءات : 684
كيف تنظف وتعقم هاتفك والكمبيوتر المحمول من فيروس كورونا
تعتبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وسط خصب لظهور الفيروسات والجراثيم ونموها وتكاثرها نظراً لأننا ننقلها من مكان لآخر ونستعملها في كافة الأوقات ونادراً مانقوم بتعقيمها وتنظيفها. اليوم وبعد إنتشار فيروس كورونا على نطاق واسع أصبح الإهتمام بعقامة الأجهزة والأدوات المحيطة بنا أمر ضروري للغاية. سنتعرف في هذا المقال على أفضل الخطوات للحفاظ على نظافة وتعقيم هواتفنا وأجهزتنا.

لماذا نقوم بتعقيم الهاتف الذكي

تعقيم الهاتف الذكي ضد Coronavirus

لمعرفة آخر الأخبار والمعلومات ذات العلاقة بفيروس كورونا المستجد يجب الإطلاع دائماً على مستجدات ونصائح موقع منظمة الصحة العالمية.

غسل اليدين بشكل دائم وبطريقة صحيحة ولمدة لاتقل عن 20 ثانية هي القاعدة الأساسية للوقاية من الفيروسات والبكتيريا. سواء كانت Covid-19 (المعروفة باسم فايروس كورونا) أو غيرها من الميكروبات والجراثيم غير المعروفة،

إنها وسيلة جيدة وضرورية لمنع المرض وانتشار الجراثيم. ومع ذلك ، إذا إستمرينا بلمس شاشات هواتفنا ولوحات المفاتيح الخاصة بأجهزة الكمبيوتر دون اتخاذ أي احتياطات أخرى ، فسيكون غسل اليدين بلا قيمة. هذا هو السبب في أنه من المهم معرفة كيفية تنظيف وتعقيم أجهزتك.

كيفية تنظيف الهاتف الذكي (أو الكمبيوتر اللوحي) دون الإضرار به

تنظيف الهاتف دون الضرر به

يمكنك ببساطة تنظيف الأسطح الخارجية لهاتفك ، لكن عليك الحذر من استخدام المواد المخرشة والتي قد تلحق الضرر بجهازك أو تخدش الشاشة. يمكن استخدام المناديل المعقمة الجاهزة والتي ستؤدي المهمة على أكمل وجه بشرط احتوائها على أنواع مختلفة من المواد المطهرة ويعتبر أفضلها مناديل الإيثانول.

في حال عدم توفر هذه المناديل يمكنك استخدام قماش ناعم مبلل بالماء والكحول الإيثيلي. عند القيام بمسح الجهاز لاتمسح الشاشة فقط وإنما فم بمسح كامل الهاتف وإذا كنت تقوم بوضعه ضمن جيب خاص ، قم بإزالته أولاً ثم قم بمسح كامل الجهاز مع القيام بمسح وتعقيم الجيب أيضاً قبل إعادة الجهاز إليه ثانيةً.

ما لايجب فعله عند تنظيف جهازك

تجنب تنظيف هاتفك بهذه الطرق

قدمت شركة Apple مجموعة من النصائح المقترحة لتنظيف أجهزتها والتي يمكن تطبيقها على جميع الأجهزة الالكترونية:

  1. لاتفرك أو تضغط على الشاشة بقوة.
  2. لاتغمر هاتفك بالمنتجات المطهرة السائلة مالم تحدد الشركة خاصة إذا كان الجهاز مقاوم للماء أو لا.
  3. امتنع عن استخدام مواد التبييض لتنظيف جهازك أو رش مواد التطهير عليه بشكل مباشر.
  4. في حال استخدام الكحول يجب استخدام محلول مخفف.

كيفية تنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر

تنظيف لوحة المفاتيح

إن تنظيف وتعقيم لوحات المفاتيح أكثر تعقيداً من تنظيف الأجهزة التي تعمل باللمس ، لذلك يجب القيام بعملية التطهير وفق الخطوات التالية:

  1. في البداية قم بإيقاف تشغيل الجهاز.
  2. قم بفصل الجهاز عن الكهرباء.
  3. قم بفصل البطارية إذا أمكنك ذلك.
  4. إذا كان جهاز الكمبيوتر يحتوي على لوحة مفاتيح منفصلة قم بفصلها عن الكمبيوتر.
  5. قم بإزالة الملصقات الواقية إذا كنت تستخدمها.
  6. يتم استخدام الهواء المضغوط لتنظيف لوحة المفاتيح من الغبار والفتات والبقايا بين الأزرار التي لايمكن الوصول إليها.
  7. قم بقلب لوحة المفاتيح واستخدام قطعة قماش مبللة وتمريرها بين الأزرار للحصول على نتيجة أفضل.
  8. قم باستخدام جل التنظيف السحري أو فرشاة الأسنان لإزالة الآثار المتبقية بين المفاتيح.

طريقة تنظيف شاشة الكمبيوتر

تنظيف الشاشة

كن حذراً عند تنظيف الشاشة لأن استخدام مواد غير موثوقة أو الضغط الزائد على الشاشة قد يؤدي لتلفها. استخدم قطعة قماش مصنوعة من الألياف أو القماش المستخدم في تنظيف النظارات مبللة بالقليل من الماء.

خدمة Galaxy Sanitizing

screenshot 1 كيف تنظف وتعقم هاتفك والكمبيوتر المحمول من فيروس كورونا

هي خدمة أطلقتها شركة سامسونج حيث توفر للمستخدمين إمكانية تعقيم هواتفهم الذكية بشكل مجاني في مراكز الخدمة الرسمية ومتاجر تجربة أجهزة سامسونغ (Samsung Experience) في 19 بلد حول العالم.

آلية التعقيم تقوم على تقنية الأشعة فوق البنفسجية ودون الاعتماد على أي مواد كيميائية. هذه الخدمة قابلة للتطبيق على هواتف غالاكسي وسماعاتها وساعات سامسونج.

عملية التعقيم تستغرق مدة 30 ثانية فقط وتقتل مايصل إلى 99.9% من الجراثيم الموجودة على الأجهزة دون أي تأثير على عملها.

تتوفر الخدمة حالياً في كل من (الأرجنتين وتشيلي وكرواتيا والدانمارك وفنلندا واليابان وكوريا وماليزيا ونيوزيلندا والنرويج وباكستان وبيرو وبولندا وروسيا وإسبانيا والسويد والولايات المتحدة وأوكرانيا وفيتنام) وتعمل الشركة على توسيع نطاق هذه الخدمة لتشمل دولاً جديدة.

المحافظة على عادات النظافة للأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها بشكل يومي تقي من المخاطر التي تتعرض لها صحتنا ، هذه الخطوات البسيطة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً خصوصاً على المدى البعيد.


آراء الزوار