تحميل برنامج VLC Media Player للكمبيوتر

إصدار 3.0.7.1

من أفضل البرامج لتشغيل الفيديو والأغاني على الكمبيوتر

التقييم 4.3 (176) زائر
عدد مرات التحميل (55153)
  • نظام التشغيل كمبيوتر ويندوز
  • الحجم 30 MB
  • الاصدار 3.0.7.1
  • تاريخ الاصدار : 11-06-2019
  • الترخيص مجاني
  • آراء وأسئلة

يبحث المستخدمون دائماً عن أفضل البرامج لتشغيل ملفات الوسائط على الكمبيوتر ، ويوجد اليوم المئات من برامج تشغيل ملفات الفيديو والصوت ، وغالب ماتشترك هذه البرامج بالمواصفات ، كما أن لكل منها عيوبها الخاصة ،  فمنها مايشغل تنسيقات فيديو أو صوت محددة دون غيرها ، ومنها مايعاني من البطئ في الاستخدام أو يحتل مساحة من القرص وغير ذلك من العيوب التي تجعل استخدام ملفات الوسائط متعب وصعب. يعتبر VLC Media Player أحد أقوى برامج تشغيل ملفات الميديا على جهاز الكمبيوتر.

ماهو برنامج VLC Media Player:

VLC هو مشغل وسائط مجاني ومفتوح المصدر ومحمول عبر الأنظمة وخادم وسائط متدفق تم تطويره بواسطة مشروع VideoLAN. VLC متاح لأنظمة تشغيل سطح المكتب والأجهزة المحمولة ، مثل Android و iOS و Tizen و Windows 10  و Windows Phone و Mac OS X و GNU و Linux و BeOS و BSD.  البرنامج متاح أيضاً على منصات التوزيع الرقمية مثل Apple's App Store و Google Play و Microsoft Store. ويدعم VLC العديد من أساليب ضغط الصوت والفيديو وتنسيقات الملفات ، بما في ذلك DVD-Video ، قرص الفيديو المضغوط وبروتوكولات التدفق. إنه قادر على دفق الوسائط عبر شبكات الكمبيوتر ونقل ملفات الوسائط المتعددة.

يتضمن التوزيع الافتراضي لـ VLC عدداً كبيراً من مكتبات فك التشفير والترميز والتي تقدم بشكل مجاني ، مما يتجنب الحاجة إلى إيجاد / معايرة الإضافات الاحتكارية الخاصة. كما توفر مكتبة libavcodec من مشروع FFmpeg العديد من برامج الترميز الخاصة بـ VLC ، لكن المشغل بشكل أساسي يستخدم أدوات الخلط الخاصة به وعروضه. كما أن لديها تطبيقات البروتوكول الخاصة بها. اكتسبت أيضاً التميز كأول لاعب يدعم تشغيل أقراص DVD المشفرة على نظامي Linux و macOS باستخدام مكتبة فك تشفير أقراص DVD libdvdcss.

لمحة عن تاريخ برنامج VLC Media Player:

نشأ برنامج VideoLan كمشروع أكاديمي في عام 1996. اعتاد VLC أن يرمز له ب "VideoLAN Client" عندما كان VLC عميلاً لمشروع VideoLAN. ولكن نظراً لأن VLC لم تعد مجرد عميل ، فإن تلك البداية لم تعد سارية. كان من المفترض أن يتكون من عميل وخادم لدفق مقاطع الفيديو من أطباق الأقمار الصناعية عبر شبكة الحرم الجامعي. تم تطويره في الأصل بواسطة طلاب في مدرسة باريس المركزية ، وقد تم تطويره الآن من قبل المساهمين في جميع أنحاء العالم ويتم تنسيقه بواسطة VideoLAN ، وهي منظمة غير ربحية. أعيد كتابتها من الصفر في عام 1998 ، وتم إصدارها بموجب رخصة جنو العمومية العامة في 1 فبراير 2001 ، بتصريح من مدير المدرسة العليا في باريس. ثم تم تغيير اسم المشروع إلى مشغل وسائط VLC لأنه لم يعد هناك بنية تحتية للعميل / الخادم. أيقونة المخروط المستخدمة في VLC هي إشارة إلى الأقماع المرورية التي تم جمعها من قبل رابطة طلاب شبكة École Centrale. وقد تم تغيير تصميم رمز المخروط من أيقونة منخفضة الدقة مرسومة باليد إلى إصدار أعلى دقة CGI في عام 2006.

في عام 2007 ، قرر مشروع VLC ، لأسباب توافق الترخيص ، عدم الترقية إلى إصدار GPLv3 ، وبعد 13 عاماً من التطوير ، تم إصدار نسخة 1.0.0 من مشغل الوسائط VLC في 2009. بدأ العمل على VLC لنظام Android في عام 2010 وهو متاح لأجهزة Android في متجر Google Play منذ عام 2011. وفي عام 2010 ، قامت شركة تدعى "Applidium" بتطوير منفذ VLC لنظام التشغيل iOS تحت GPLv2 بمصادقة مشروع VLC ، والذي تم قبوله من قبل Apple لمتجر App Store الخاص بهم. وفي 2011 ، بعد شكوى مطور VLC Rémi Denis-Courmont لشركة Apple بشأن تعارض الترخيص بين GPLv2 لـ VLC وسياسات متجر التطبيقات ، تم سحب VLC من Apple App Store بواسطة Apple. وفي 2011 ، بدأ مؤلفو VLC في إعادة تقنين أجزاء المحرك من VLC من GPLv2 إلى LGPLv2 لتحقيق توافق أفضل للترخيص  مع Apple App Store. في يوليو 2013 ، تم إعادة تقديم تطبيق VLC إلى متجر تطبيقات iOS بموجب ترخيص Mozilla العام. ثم تم إصدار النسخة 2.0.0 من مشغل الوسائط VLC في  2012.  تم إصدار نسخة لمتجر Windows في 2014. تمت إضافة دعم Windows RT و Windows Phone و Xbox One لاحقاً.  واعتباراً من عام 2016 ، تعد VLC هي الثالثة من حيث عدد التنزيلات لـ sourceforge.net ، وكان هناك أكثر من 3 مليارات عملية تنزيل.

الإصدار 3.0 كان قيد التطوير لنظامي التشغيل Windows و Linux و macOS منذ يونيو 2016 ، وتم إصداره في فبراير 2018. حيث يحتوي على الكثير من الميزات الجديدة بما في ذلك دعم إخراج Chromecast ، فك تشفير تسريع الأجهزة ، تشغيل 4K و 8 K ، تشغيل 10 بت و HDR ، فيديو 360 درجة وصوت ثلاثي الأبعاد ، عبور صوتي لبرامج ترميز الصوت عالي الدقة ، دعم قائمة BluRay Java وتصفح محرك أقراص الشبكة المحلية. وفي ديسمبر 2017 ، وافق البرلمان الأوروبي على ميزانية تمول برنامج مكافآت الأخطاء لـ VLC لتحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأوروبي.

ميزات برنامج VLC Media Player:

يتمتع برنامج VLC Media Player بمجموعة كبيرة من المميزات التي تكسبه الأهمية والشهرة ومن أهمها:

  1.  واحدة من المزايا الرئيسية لاستخدام هذا المشغل هي وظائفه المتعددة. كما انه يدعم جميع تنسيقات ملفات الصوت والفيديو تقريباً.
  2. متعدد المنصات ، فلا يهم نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه ، فهو يدعم جميع أنظمة التشغيل على الكمبيوتر والهواتف المحمولة أيضاً (Android و iOS و Tizen و Windows 10  و Windows Phone و Mac OS X و GNU و Linux و BeOS و BSD).
  3. يتمتع البرنامج بواجهة تشغيل بسيطة وسهلة الاستخدام للغاية ، يمكن إدارة كل شي بشكل بديهي حتى بالنسبة للمستخدمين المبتدئين ، كما أنه سهل التحميل لايحتل مساحة تخزين على الكمبيوتر.
  4. برنامج VLC لا تحتاج إلى تنزيل أي برامج ترميز إضافية ، فقط تم إضافة العديد من الترميزات لضمان تشغيل بعض تنسيقات الملفات بسهولة عليها.
  5.  يسمح لك مشغل الوسائط VLC بتسجيل وتحميل الفيديو في الوقت الحقيقي. هذه ميزة لهؤلاء المعجبين الهائلين على YouTube أو المواقع المشابهة الأخرى. حيث يمكنك حفظ كل ما تريد ، ثم مشاهدته عدة مرات كما تشاء دون اتصال بالإنترنت.
  6. VLC برنامج آمن للاستخدام. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه لا يسمح بإضافة الوظائف الإضافية أو البرامج الإضافية التي لديها أي فرصة لتحتوي على الفيروسات.
  7. البرنامج مجاني بشكل كامل ، كما أنه يدعم التحديثات المتاحة بشكل دائم ، ومع أنه مفتوح المصدر إلا أنه خالي تماماً من الإعلانات.

كيف يمكن تشغيل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت باستخدام مشغل وسائط VLC:

يمكن تشغيل مقاطع الفيديو من خلال الانترنت ببساطة من خلال قوائم VLC المنسدلة ، اختر قائمة "MEDIA" ، ثم تقوم بالنقر فوق "OPEN NETWORK STREAM" وإدخال عنوان URL من حيث يتم بث الفيديو أو الفيلم. عندها ستكون قادراً على مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

أيهما أفضل برنامج VLC أم برنامج Windows Media Player لتشغيل الفيديو:

يتم اختيار برامج تشغيل الوسائط اعتماداً على نوع ملفات الفيديو التي تريد يدعمها. لذلك يميل معظم المستخدمين إلى استخدام VLC افتراضياً ، لأنه يتعامل مع كل شيء ، حيث يقوم بتشغيل جميع صيغ الفيديو تقريباً ، بينما يرفض Media Player أحيانًا تشغيل بعض صيغ الفيديو أو بعض الترميزات الأكثر غرابة وأحياناً يكون لديه خلل في التشغيل. من ناحية أخرى ، إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول يعمل على البطارية ، فقد يكون مشغل الوسائط VLC أخف في استهلاك الطاقة.

ماهي أفضل البدائل عن برنامج VLC Media Player:

يعتبر برنامج 5KPlayer أحد أفضل البدائل عن برنامج VLC:

5KPlayer: هو عبارة عن مشغل فيديو / صوت متعدد الإمكانات يمكنه تشغيل جميع ملفات الصوت / الفيديو بسهولة وسلاسة ، بما في ذلك تنسيقات الفيديو M2TS و AVCHD و TS و MKV و MPEG4 و H.264 بالإضافة إلى ملفات فيديو DVD وملفات صوتية موسيقية. كما تم تضمينه مسبقاً بالكثير من برامج ترميز الفيديو وبرامج ترميز الصوت ، وهو يدعم بشكل كامل الفيديو / الصوت متعدد المسارات وترجمات. باختصار ، هذا 5KPlayer المقتضب مضمون لتقديم تجربة مشاهدة واستماع بأعلى جودة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows و Mac.

يختلف برنامج تشغيل 5KPlayer عن مشغلات الوسائط الأخرى ، كما أنه قادر على تشغيل مقاطع فيديو صوتية مجانية لأجهزة iPhone و iPad و iPod و Apple TV وما إلى ذلك مع ميزة AirPlay ، بالإضافة إلى تنزيل مقاطع فيديو كاملة الأفلام من YouTube و Facebook و Dailymotion مجاناً.

ماهي الأجهزة التي يدعمها VLC وماهي متطلبات التشغيل:

يدعم البرنامج مجموعة كبيرة من منصات التشغيل ، فهو يعمل على أجهزة الكمبيوتر بنظام Windows ابتداءً من ويندوز 95 حتى ويندوز 10 ، كما يدعم أنظمة ماك - لينيكس - جينو. كما يوجد إصدار خاص من البرنامج للهواتف الذكية التي تعمل بمختلف أنظمة التشغيل Android - ios - Windows Phone ويمكن تحميله ببساطة من المناجر الرسمية Apple's App Store و Google Play و Microsoft Store.

البرنامج صغير الحجم ، يمكن تحميله على أي جهاز كمبيوتر بغض النظر عن المواصفات حتى لو كان قديم ، حيث يمكن تشغيله على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز95 ، ممايعني أنه لايحتاج أي متطلبات خاصة لتشغيله.

تحميل برنامج VLC Media Player:

بعد تحميل البرنامج من الرابط ، نقوم بتثبيته من خلال مجموعة خطوات بسيطة فهو يدعم اللغة العربية ، يمكنك عند البدء بالتثبيت اختيار اللغة العربية لتسهيل التثبيت والعمل.

  • عند تشغيل البرنامج لأول مرة ستظهر لك رسالة تشرح التالي: البرنامج لايحمي خصوصيتك فهو لايجمع أي بيانات شخصية ولاينقلها لأي مكان ، إلا أنه يستطيع الوصول إلى معلومات الوسائط من قائمة التشغيل تلقائيا ، البرنامج يطلب مطورو البرنامج الموافقة الصريحة للسماح للبرنامج الوصول إلى الشبكة تلقائياً والحصول على التحديثات.

رسالة ترحيبية

واجهة التطبيق الرئيسية تضم مجموعة من القوائم المنسدلة التي تجعل منه برنامج مفيد وسهل الاستخدام:

  • وسيط: من خلال هذه القائمة يمكن تشغيل ملفات الوسائط بمختلف أنواعها وإضافتها إلى الواجهة (افتح ملف - افتح عدة ملفات - افتح مجلد - افتح اسطوانة - افتح دفق شبكة) وغيرها من خيارات إضافة ملفات الميديا.
  • تشغيل: تتيح لك هذه القائمة التحكم بالملف الذي تقوم بتشغيله حالياً ، تشغيل - إيقاف  - تسجيل - السايق - التالي. كما يقدم معلومات عن الملف (العنوان - الفصل - العلامات المخصصة - السرعة).
  • صوت: التحكم بمسار الصوت ، نوع جهاز الصوت ، وضع الستيريو ، التصوير البصري، رفع وخفض وكتم الصوت.
  • فيديو: التحكم بمسار الفيديو ، طريقة العرض وحجم العرض كملئ الشاشة ، التقريب ، ضبط كخلفية ، أخذ لقطة ، إلغاء التداخل.
  • ترجمة: تتيح هذه الميزة إضافة ملفات الترجمة لمقاطع الفيديو ، يمكن إدراج ملفات الترجمة والتحكم بها لتطابق الصورة في الوقت المناسب من خلال تسريعها أو تأخيرها.
  • أدوات: تضم التأثيرات والمرشحات لتغيير نوعية الصوت وضبطه وفق المطلوب ، مزامنة المقطوعة ، معلومات عن الملف الوسيط ، معلومات المزمار ، ضبط VLM ، دليل البرنامج ، وغيرها من الخيارات المساعدة.
  • منظور: يمكن من خلالها عرض قوائم التشغيل وعرض الواجهة بملئ الشاشة لإخفاء أزرار التحكم ، وعرض شريط الحالة ، وإضافة الواجهات.
  • مساعدة: إضغط F1 للوصول إلى قائمة المساعدة في حال وجود مشكلة ، كما يمكنك من خلال قائمة المساعدة الوصول إلى التحديثات الجديدة للبرنامج.
  • شريط الأدوات أسفل الشاشة: أزرار التحكم أسفل الشاشة مشابهة لتلك الموجودة في كل برامج تشغيل الميديا ، يمكن استخدامها للعرض أو إيقاف العرض المؤقت أو إيقاف العرض نهائياً ، تغيير طريقة العرض على الشاشة والتحكم بالصوت وتدوير الشاشة وغيرها.

الواجهة الرئيسية

لقطة من البرنامج

إيجابيات وسلبيات برنامج VLC Media Player:

الإيجابيات:

  • برنامج مفتوح المصدر ، ومجاني بشكل كامل.
  • يدعم تقريبا كل تنسيقات الصوت والفيديو الذي يمكنك التفكير فيه دون تثبيت أي حزمة برامج الترميز.
  • متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة مثل Windows و Linux و Mac OS X و Unix و iOS و Android.
  • خالي من برامج التجسس ، كما أنه خالي من الإعلانات ولا يحصل على معلومات المستخدم.
  • مجموعة ميزات جيدة للتخصيص: دعم قوي للعناوين الفرعية ، تدوير / قلب الفيديو ، مزامنة المسار ، معادل صوت مدمج ، تحكم عن بعد من Apple ، تشغيل مقاطع فيديو غير كاملة أو غير مكتملة أو تالفة أو بتنسيق غير معروف في شكله الخام.

السلبيات:

  • عند تشغيل 4K في VLC ، غالبًا ما تحصل على عمليات تشغيل متقلبة وأخطاء تنتج إلى حد كبير عن صعوبات فك تشفير البرامج ونقص دعم الأجهزة.
  • هناك أحياناً مشكلات في التشغيل عند تشغيل DVD باستخدام VLC.
  • لا يمكن تنزيل مقاطع الفيديو الموسيقية.
  • الواجهة قديمة جداً.

VLC عبارة عن مشغل وسائط متعدد المنصات مجاني ومفتوح المصدر وإطار عمل يقوم بتشغيل معظم ملفات الوسائط بالإضافة إلى أقراص DVD والأقراص المدمجة الصوتية و VCD وبروتوكولات التدفق المختلفة ، يتمتع بالدقة والبساطة في العمل.

التحميل برابط مباشر , الملف مضغوط بصيغة: ZIP




برامج لنفس المطور

تقييم وآراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك