عُمَر المُختار

يتناول الكتاب ما يخص الشيْخ الجَليل عُمَر المُختار

التقييم 4.2 (5) زائر
السعر مجاني
عدد مرات التحميل : 646
  • نظام التشغيل Windows
  • الاصدار 2018
  • تاريخ الاصدار : 18-2-2018
  • اخر تحديث في 18-2-2018

كتاب عمر المختار للدكتور على محمد الصلابي

قام الدكتور على محمد الصلابي بتأليف هذا الكتاب الذي يوضح حياة الشيخ الجليل عمر المختار من بداية ميلاده إلي أن استشهد عندما كان يحارب الاستعمار الايطالي في بلاده, فالشيخ عمر المختار من أكثر الرجال الأقوياء المحاربين ضد الاستعمار, فكان عمر المختار يرفض فكرة الاستعمال وينادي باستقلال بلده.
فسمي عمر المختار بشيخ المجاهدين لأنه من أفضل المجاهدين, كما قام الكتاب بتعريف الجوانب الشخصية لعمر المختار, وأيضاً الجوانب الإيمانية لديه, ويعرض الكتاب تاريخه الطويل في محاربة الاستعمار بجميع انواعه.
وليس هذا فحسب ولكن هذا الكتاب يوضح أيضاً المعلومات التاريخية الغير متعارف عليها من قبل, ولكن هذا الكتاب تم توضيحها بصورة كاملة, ويعرض الكتاب أيضاً موقف عمر المختار من الاستعمار كما يعرض موقف الليبيين من عمر المختار, كل هذه المعلومات سوف نقراها في هذا الكتاب.

نشأة عمر المختار كما جاءت في الكتاب

قد ولد عمر المختار( شيخ المجاهدين) عام 1862, وفي بعض الروايات الأخرى حول نشأة عمر المختار قيل أنه ولد عام 1958, ينتمى عمر المختار إلي قبيلة المنفة حيث كان والده من هذه القبيلة, وقد ولد شيخ المجاهدين في منطقة البطنان الموجودة في الجبل الأخضر.
وقد نشأ هذا الشيخ منذ صغره في بيت كرم وعز, وهذه القبيلة التي تربى بها عمر المختار كانت من صفاتها الشهامة والأخلاق الرفيعة, لأن هذه القبيلة قد استمدت كل هذه الأخلاق والمثل والشهامة والصفات الحميدة من الحركة السنوسية, حيث أن هذه الحركة قائمة على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد توفى ولده أثناء رحلة لمكة المكرمة لأداء الحج, وقد أوصى صاحبه السيد أحمد الغرياني, بأن يقوم بإبلاغ شقيقة الشيخ حسين الغرياني بتوليه رعاية أبنائه عمر ومحمد, وبالفعل قام الشيخ حسين بتولي رعايتهم, وقام الشيخ بإدخال كلاً منهما مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الزاوية التابع لها هذا الشيخ.

وقام هذا الشيخ بإدخال عمر المختار إلي معهد يسمى معهد الجغبوبي, وهذا المعهد خاص بالطلاب الذين يريدون العلم والمعرفة, وهذا المعهد يضم الكثيرون من ابناء القبائل الأخرى, وقد انضم إليهم عمر المختار ليكون واحداً من أبناء العلم والمعرفة.

شرح و تقييم عُمَر المُختار

الشيْخ الجَليل عُمَر المُختار نشأته ، وأعماله، واستشهاده كتاب للدكتور علي محمد الصلابي يعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب التاريخية والتي توضح مدى شجاعة شيخ المجاهدين في الدفاع عن بلاده ضد الاستعمار, ويمكن قراءة هذا الكتاب بسهولة لأنه من الكتب المجانية التي يمكنك تحميلها في أي وقت, وكما أنه يدعم صيغة pdf حتى تتمكن من قراءة هذا الكتاب بوضح.
ففي هذا الكتاب قام الدكتور على محمد الصلابي بعرض جميع المعلومات التي تخص نشأة عمر المختار, وتخص تاريخ حياته وتاريخ مقاومته ضد الاستعمار, كما قام المؤلف بكتابة مدى المعاناة التي تعرض لها الشعب الليبي في أيام الاستعمار الايطالي على ليبيا.
فقام المؤلف بوصف لنا طرق القتل الذي كان يتبعها الاستعمار ضد الليبيين, وليس هذا فحسب ولكن أضاف الكاتب إلي كتابه الأدلة التي تثبت صحة كلامه, ويحدثنا المؤلف من خلال كتابه عن الحركة السنوسية والعقيدة المتبعة لها.
والجدير بالذكر أن المؤلف أوضح أيضاً جهاد الإيطاليون في دولة المغرب, وحدثنا عن دور الشيخ الجليل عمر المختار موضحاً دوره في هذا الجهاد, كما أوضح لنا الكاتب شخصية عمر المختار الفذة والتي كانت من اخطر الشخصيات الاستراتيجية التي كانت تحارب هذا المحتل الإيطالي.
وليس هذا فحسب ولكن المؤلف لم ينسي الشخصيات التي أعانت عمر المختار على الجهاد ضد الاستعمار الايطالي, فتم معرفة من خلال هذا الكتاب على هؤلاء القيادين الذين وقفوا ضد الاستعمار بجانب عمر المختار.


تقييم و آراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك