Wireshark

3.0.0

مراقبة الشبكات

التقييم 5.0 (2) زائر
السعر مجاني
عدد مرات التحميل : 158

من بين المهام التي يحتاج المسؤولين و المشرفون على الشبكات القيام بها بصفة دورية هي مراقبة و تحليل هذه الشبكات و البيانات التي تمر عبرها، ربما حتى المستخدم العادي قد يحتاج في وقت من الأوقات إلى تسجيل حركة مرور البيانات و حالة الشبكة في لحظة معينة من أجل إكتشاف أو إصلاخ عطب ما.

من أجل القيام بمراقبة الشبكات و تحليل مرور البيانات فيها هناك العديد من الحلول التي يمكن استخدامها، حيث أن هناك أجهزة احترافية مخصصة لهذا الغرض، لكن لا تحتاج لهذه الأدوات عادة فهناك العديد من البرامج مثل برنامج Wireshark التي تسمح لك بمراقبة الشبكة المحلية فقط باستخدام الويندوز.

ما هو برنامج Wireshark

برنامج Wireshark هو مشروع مجاني يشرف على تطويره مئات المبرمجين، المطورين و مهندسي الشبكات حول العالم منذ سنة 1998، يوفر البرنامج مجموعة متكاملة من الأدوات لمراقبة حالة الشبكات، تحليل البيانات التي تمر في الشبكة و التقاط هذه البيانات، إضافة إلى واجهة مستخدم ممتازة و سهلة الاستخدام.

هل أنت بحاجة لبرنامج Wireshark

برنامج Wireshark برنامج ضروري وجودة لدى جميع مشرفي الشبكات المعلوماتية و العاملين في هذا المجال. كما أنه مناسب للمستخدمين العاديين من أجل مراقبة البيانات التي تسري في شبكاتهم في أي وقت.

شرح و تقييم Wireshark

هناك العديد و العديد من الإستخدامات لبرنامج Wireshark ، لكن لعل أهم إستخدام له و الأكثر شيوعا هو مراقبة مرور مرور البيانات داخل الشبكة، من أجل القيام بهذه العملية يوفر برنامج Wireshark  أداة سهلة الإستخدام و سريعة لإلتقاط البيانات و تسجيلها خلال مدة معينة.

أولا يجب على المستخدم الدخول إلى واجهة برنامج Wireshark  و إختيار الشبكة التي يريد مراقبتها فقط عبر الضغط عليه.


بعد إختيار الشبكة التي تريد أن تراقبها، يمكن الضغط على زر بدأ تسجيل مرور البيانات من الشريط العلوي.



سيبدأ برنامج Wireshark  مباشرة في مراقبة الشبكة و تسجيل مرور البيانات فيها، حيث ستلاحظ ذلك في الواجهة الرئيسية، إذ يسجل البرنامج البيانات حسب التوقيت، المصدر، الوجهة، البروتوكول المستخدم، حجم المعلومة،و بعض المعلومات الإضافية.


من أجل وقف تسجيل البيانات يكفي الضغط على الزر الأحمر من القائمة العلوية بجانب زر بدأ التسجيل، ومن ثم يمكنك تصفح البيانات التي تم تسجيلها و القيام بأي عملية تريد عليها.

لا حاجة للتسجيل أو فتح حساب، تثبيت البرنامج عادي، كما يمكنك تحميل نسخة محمولة من البرنامج إن أردت.

الايجابيات

  • واجهة برنامج ممتازة
  • تفاصيل مدققة عن البيانات
  • إمكانية تطبيق فلاتر دقيقة جدا

السلبيات

  • صعب الاستخدام على المبتدئين

النتيجة

Wireshark كان و لا يزال الخيار الأول لمراقية الشبكات و الحصول على تفاصيل دقيقة حول سير البيانات مجانا.



تقييم و آراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك