WampServer

لإنشاء سيرفر محلي

التقييم 3.0 (3) زائر
السعر Open Source
عدد مرات التحميل : 147
  • نظام التشغيل Windows
  • الحجم 318.3 MB
  • الاصدار WampServer 3.1.3 (32-bit)
  • تاريخ الاصدار : 29-9-2018
  • اخر تحديث في 29-9-2018
  • تقييم البرنامج

من بين المشاكل التي تواجه مطوري و مبرمجي المواقع الإلكترونية، الصعوبة الكبيرة التي تواجههم أثناء تطوير المواقع عند عدم توفر سيرفر محلي، حيث يضطر المبرمج إلى تحميل و رفع الملفات إلى سيرفر الاستضافة في كل مرة يقوم فيها بتعديل، الأمر الذي يعتبر مشقة كبيرة ومضيعة كبيرة للوقت أثناء عملية البرمجة و التجريب.

يمكن حل هذه المشكلة عبر استخدام سيرفر محلي، هناك العديد من البرامج التي تستطيع من خلالها تحويل حاسوبك بنظام ويندوز إلى خادم محلي يستطيع استضافة ملفات المواقع و إدارتها مثل أي سيرفر آخر، هذه البرامج تختلف حسب البيئة التطويرية و الأدوات التي ترغب في استخدامها لموقعك.

ما هو برنامج WampServer

WampServer هو برنامج مجاني، ويعتبر حزمة تطوير برمجية تسمح للمبرمجين بتحويل حواسيب الويندوز إلى سيرفرات محلية لتجربة المواقع أثناء عملية البرمجة.كلمة Wamp هي اختصار للتقنيات التي يدعمها برنامج WampServer و هي كالتالي : W : اختصار لكلمة Windows وهو نظام التشغيل المعتمد A : اختصار لتقنية Apache M : اختصار لكلمة mySQL وهي قاعدة البيانات المستخدمة P : اختصار لكلمة PhP أو Perl وهي لغات البرمجة المدعمة بشكل افتراضي في البرنامج.

سيرفر :

هو عبارة عن حاسوب بمواصفات قوية و سرعة انترنت عالية يقوم باستضافة ملفات مواقع الويب

قاعدة البيانات :

مجموعة من الجداول المرتبطة بينها تستخدم لتخزين البيانات و حفظها

هل أنت بحاجة لبرنامج WampServer

هذا البرنامج مناسب لكل مبرمج يريد تطوير مواقع ويب باستخدام لغة PhP و قاعدة بيانات mySQL أو MariaDB، ويمتلك نظام تشغيل ويندوز.

شرح و تقييم WampServer

استخدام برنامج WampServer مختلف نوعا ما عن البرامج العادية، حيث أنه لا توجد واجهة مستخدم للتحكم في البرنامج، عند تشغيل البرنامج ستظهر فقط أيقونة في أسفل شريط الويندوز، من خلال هذه الأيقونة يمكنك التحكم بشكل كامل بالسيرفر المحلي في جهازك.



يمكنك تشغيل السيرفر عبر اختيار Start All Services، اذا تلونت الأيقونة بالأخضر فهذا يعني أن السيرفر قد تم تشغيله بنجاح، يمكنك وقف السيرفر في أي وقت من خلال خيار Stop All Services.

إذا كنت مبتدئ في البرمجة أو في استخدام السيرفرات المحلية فيستحسن البحث عن شروحات البرنامج على الانترنت أو في الموقع الرسمي للبرنامج، عموما من أجل تصفح موقعك عليك أولا وضع ملفاته في مجلد WWW داخل مسار البرنامج، ومن ثم زيارة الرابط 127.0.0.1 والدخول إلى مجلد الموقع الذي تريد.

لا تحتاج للتسجيل أو انشاء أي حساب لاستخدام برنامج Wampserver كل ما عليك تحميل ملف التنصيب ثم تشغيله، يمكنك تعديل مسار التثبيت و كذلك الأدوات التي ترغب في الحصول عليها من البرنامج أثناء عملية التنصيب.

الايجابيات

  • يوفر جميع المزايا لتطوير مواقع php على الويندوز
  • يدعم phpmyadmin

السلبيات

  • استخدام البرنامج صعب على المبتدئين
  • لا توجد واجهة للتحكم بالبرنامج

النتيجة

اذا كنت ترغب في تطوير مواقع php على الويندوز و تمتلك معرفة و خبرة كافية بكيفية استخدام السيرفرات المحلية، فإن Wampserver خيار مجاني و قوي ستحتاجه بلا شك.



تقييم و آراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك