مايكروسوفت تبدأ بعرقلة التحديثات لإصدارات ويندوز القديمة على الأجهزة الجديدة

- السندباد
مايكروسوفت تبدأ بعرقلة التحديثات لإصدارات ويندوز القديمة على الأجهزة الجديدة
سيستمر دعم نظام ويندوز 7 لحين عام 2020، أما ويندوز 8.1 فسيستمر بالحصول على التحديثات لحين عام 2023 ، ولكن بعض المستخدمين اكتشفوا بعض الأخبار المحبطة هذا الأسبوع
القراءات: 869
تلقى مستخدمو النسخ القديمة من إصدارات ويندوز على الأجهزة الجديدة صدمة قاسية حين خرجت حزمة التحديثات الشهرية الخاصة بويندوز.
فبدلاً من تلقي آخر التحديثات الأمنية لنظامي ويندوز 7 و ويندوز 8.1، تلقى المستخدمون رسالة خطأ، هذا وحدثت هذه المشكلة مع الأجهزة الحديثة المجهزة بمعالجات إنتل الجيل السابع كابي ليك و AMD Ryzen، حيث تم بيع الأجهزة المجهزة بهذه المعالجات منذ أواخر عام 2016، أما المعالجات التي تحتوي على رقائق AMD الجديدة فبدأت لتوها وصولها إلى الأسواق.
و على الرغم من أن النهاية المفاجئة لدعم التحديثات قد تأتي بمثابة مفاجأة لبعض أصحاب أجهزة الكمبيوتر، ولكنها كانت متوقعة نوعاً ما، حيث أعلنت شركة مايكروسوفت عن تغييرات في سياسات الدعم الخاص بها منذ أكثر من عام، في يناير 2016.
وعندما قامت مايكروسوفت بالبداية بالإعلان عن بعض القيود، تضمن ذلك تأثيرها على بعض أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم معالجات إنتل الجيل السادس سكاي ليك ، والتي بدأ بيعها في أواخر عام 2015، كما عدلت الشركة قليلاً على هذه التعليمات من خلال إصدارها قائمة مدرجة بأسماء الأجهزة التي لن تتأثر بهذه القيود بالرغم من أنها تدعم معالج سكاي ليك، هذا وقد تم تعديل القائمة الخاصة بالأنظمة الداعمة لمعالجات سكاي ليك على نظامي ويندوز 7 و ويندوز 8.1 في أغسطس الماضي، يعني قبل وقت قصير من إطلاق معالجات كابي ليك.
مايكروسوفت تبدأ بعرقلة التحديثات لإصدارات ويندوز القديمة على الأجهزة الجديدة كما ستتلقى الأنظمة التي تدعم معالجات سكاي ليك حزمة التحديثات من خلال المرحلة الرسمية لدعم مايكروسوفت الموسع لكل من نظامي ويندوز 7 و ويندوز 8.1، ( 14 يناير 2020 و 10 يناير 2023 على التوالي )، أما الأنظمة التي لم تكن على اللائحة المدعومة فستفقد الوصول إلى التحديثات لنسخ ويندوز الأقدم اعتباراً من 17 يوليو 2018.

ويشار إلى أن التغييرات في سياسة الدعم يعتبر تغيير ضخم للغاية بالنسبة لشركة مايكروسوفت، والتي دعمت ويندوز لمدة 10 أعوام بغض النظر عن الجهاز، و كانت لهذه السياسة معنى، حيث تطورت أجهزة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل بوتيرة بطيئة نسبياً، أما الأجهزة الحالية والبرمجيات فتقترن ببعضها بإحكام أكثر من ذي قبل.

وبطبيعة الحال، فإن الأجهزة التي تدعم رقاقات صنعت قبل عام 2015 /بما في ذلك رقاقات هازويل و بروديل من إنتل/ لن تتأثر، ولا يزال لدى مصنعي المعدات الأصلية كميات وافرة من أجهزة الكمبيوتر لبيعها باستخدام منتجات معالجات إنتل الجيل الرابع والخامس.

وعلى الرغم من أنه قد يكون من الممكن تحميل وتثبيت تحديثات لنسخ ويندوز القديمة باستخدام أدوات إدارة يدوية، إلا أن الحل الرسمي الذي تنصح به مايكروسوفت لأصحاب الأنظمة المتأثرة هو الترقية إلى نظام ويندوز 10.
أما بالنسبة لمشتري الأعمال، فإن هذه التغييرات في سياسة الدعم يجب أن لا تنطوي على أية تكاليف إضافية، كما أن أصحاب الأجهزة التي تدعم معالجات سكاي ليك أو كابي ليك على نظامي ويندوز 7 و ويندوز 8.1 من المفترض أن يكونوا قادرين على الاستفادة من الترقية المجانية إلى نظام التشغيل ويندوز 10.

آراء الزوار