مايكروسوفت تطور برنامج بإمكانه التعرف على الكلام بجودة مماثلة للبشر

- السندباد
مايكروسوفت تطور برنامج بإمكانه التعرف على الكلام بجودة مماثلة للبشر
هل حاولت استخدام برامج التعرف على الصوت لتقوم بكتابة كلامك ؟ كلنا قما بتجربتها مرة على الاقل ولكن كثرة الاخطاء في التعرف على الكلام كانت تمنعنا من الاستمرار في استخدامها , ولكن ذلك سيتغير قريبا بعد هذا الانجاز الكبير من مايكروسوفت .
القراءات: 1545
قامت مايكروسوفت من جديد بإنجاز تقدم كبير في مجال الذكاء الصنعي , الشركة صنعت برنامج التعرف على الكلام وبدقة عالية تماثل التي عند البشر . تفاصيل التطوير نشرت يوم الاثنين , وتحدد اكثر البرامج تقدما في مجال التعرف على الكلام حتى الآن , حسب مايكروسوفت , التي أيضأ لديها مجموعة من الارقام القياسية في مجال التعرف على الكلام .
أثناء مرحلة التطوير , البرنامج كان لديه نسبة خطأ 5.9% والذي هو تقريبا نفس النسبة عند الاستماع لدى البشر .
وهكذا وضحت مايكروسوفت :
“ في هذه المرحلة من البحث ذلك لا يعني ان الحاسوب يتعرف على كل كلمة بشكل مثالي . في الواقع البشر لا يقومون بذلك أيضاً .بل تعني ان نسبة الخطأ – او النسبة التي يخطأ فيها الحاسوب بالتعرف على كلمة مثل have بدلا من is او a بدلا من the - هي نفس النسبة التي ستتوقعها من شخص يستمع الى نفس المحادثة . ”
سابقا الباحثون تمكنوا من الوصول الى نسبة خطأ 6.3% واستجمعوا تركيزهم على الوصول الى نسبة الخطأ التي عند البشر . وهذا كان منذ شهر فقط .
البرنامج بحد ذاته يعتمد على الشبكات العصبية العميقة – التكنولوجيا التي تفسر المعلومات والبيانات بطريقة مشابهة لكيفية عمل عقل الانسان – وأيضا تعتمد على معالجات رسومية خاصة GPUs التي تسمح للبرنامج بالتعلم بسرعات لم تكن ممكنة سابقا.
المشروع لديه اهداف كبيرة وبعيدة . من الناحية العملية ذلك يعني ان منتجات مايكروسوفت قد تكون قريبا متكاملة وافضل بكثير في فهم البشر . الباحثون قالوا ان كل من المساعد الشخصي من مايكروسوفت Cortana و Xbox بإمكانهم الاستفادة بشكل فوري من هذا المشروع .
برامج الوصول مثل خدمات النسخ الفورية يمكنها أيضا الاستفادة من هذا الانجاز .
بوضع منتجات المستهلك جانباً , ان هذا المشروع يشكل نقطة انعطاف في ابحاث الذكاء الصنعي , في تصريح ل جوفري زويغ (Geoffrey Zweig) من فريق البحث في المشروع قال "ان المرحلة القادمة هي بناء برنامج لا يقوم بنسخ كلام البشر فحسب وانما يتمكن من فهمه أيضا”
ولكن هذا الهدف قد يكون بعيدا قليلا ولكن القدرة على التعرف على الكلام بدقة فهو خطوة كبيرة للأمام .

آراء الزوار