شركة Apple تعمل مع TSMC لتصنيع شاشات Micro OLED لنظارات AR القادمة

- السندباد
شركة Apple تعمل مع TSMC لتصنيع شاشات Micro OLED لنظارات AR القادمة
عقدت شركة Apple اتفاق شراكة مع شركة (Taiwan Semiconductor Manufacturing Co.) (TSMC) لتطوير شاشات OLED الدقيقة الفائقة التطور، وذلك ضمن منشأة سرية في تايوان، وذلك بحسب ما ذكرته شركة Nikkei. سيتم استخدام شاشات OLED الصغيرة في (أجهزة الواقع المعزز القادمة).
القراءات: 1413

يتم تطوير شاشات (Micro OLED) مباشرة على الرقائق عوضاً عن الركيزة الزجاجية، مما ينتج عنه شاشات أرق وأصغر وأقل استهلاكاً للطاقة. وتعتبر شاشات OLED الصغيرة الأقل حجماً هذه مثالية للأجهزة الأصغر مثل النظارات الذكية التي يشاع أن شركة Apple تعمل عليها.

وتقول الشائعات أن عملية تطوير شاشات OLED الصغيرة قد أصبحت في مرحلة الإنتاج التجريبي، وقد يستمر الأمر لعدة سنوات قبل أن تكون Apple و TSMC جاهزين لبدء الإنتاج الكبير، مما يجعل هذه الشاشات مناسبة لنظارات Apple التي من المتوقع أن يتم إطلاقها في وقت في العام 2023. الشاشات يُقال أن حجمها أقل من بوصة واحدة، وهذا هو المكان الذي ستكون فيه Apple بحاجة لخبرة TSMC.

Apple تعمل مع TSMC

Apple تعمل فعلياً مع شركة TSMC في مختلف شرائح السلسلة A المستخدمة في iPhone و iPad وشرائح السيليكون M1 Apple الجديدة المستخدمة في تشكيلة Apple لأجهزة Mac. وقال مصدر مطلع حول مشروع (Micro OLED R&D) إن مشغلات اللوحة جيدة في جعل الشاشات أكبر وأكبر، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأجهزة النحيفة والخفيفة مثل نظارات الواقع المعزز، فأنت بحاجة إلى شاشة صغيرة للغاية. (مع TSMC لتطوير التكنولوجيا فإن خبرة صانع الرقائق تجعل الأشياء صغيرة جداً وجيدة، بينما تستفيد Apple أيضاً من خبرة خبراء الفريق في تقنيات العرض).

وفي الوقت الذي يتم فيه العمل على شاشات OLED الصغيرة في مصانع تايوان، تعمل Apple أيضاً على تطوير تقنية microLED، مع وجود خطوط إنتاج تجريبية لكلا نوعي العرض. وبحسب تقرير صادر في يونيو 2020 فإن شركة Apple قد استثمرت 330 مليون دولار في مصنع تايواني لتطوير شاشات (microLED) لـ Apple Watch و iPads و MacBooks بالتعاون مع المورد Epistar.

تعتبر MicroLED تقنية جديدة منفصلة عن micro OLED، وتستخدم مكونات أصغر من تلك المستخدمة في إضاءة LED التقليدية. ولا تتطلب هذه الشاشات وحدات إضاءة خلفية لذا يمكن أن تكون أرق، بالإضافة إلى أنها توفر تبايناً عالياً في الألوان ويمكن استخدامها لصنع شاشات قابلة للطي أو منحنية.

وبخسب ما ذكرت Nikkei، فإن Apple تمتلك مجموعة من مباني المختبرات البيضاء غير المميزة في (Longtan Science Park) في تايوان التي تركز على تقنيات العرض الجديدة، مع موقع على مسافة قريبة من مصنع (TSMC) لتعبئة واختبار الرقائق. وقد عملت شركة Apple على توظيف أفضل مهندسيها من شركة AU Optoelectronics لشاشات العرض للعمل على micro OLED، ويخضع الموظفون لاتفاقيات صارمة بعدم الإفصاح تمنعهم (حتى من لقاء الأصدقاء أو المعارف العاملين في صناعة التكنولوجيا).

يقال إن استثمارات Apple في كل من micro OLED و microLED تهدف إلى تقليل اعتمادها على Samsung Electronics في المستقبل. Samsung هي المورد الرئيسي لشركة Apple لشاشات OLED المستخدمة في أجهزة iPhone الحالية.


آراء الزوار