iOS 14 من آبل يدعم نافذة منبثقة جديدة لمنع التتبع

- السندباد
iOS 14 من آبل يدعم نافذة منبثقة جديدة لمنع التتبع
تعمل شركة Apple على تطوير ميزة خصوصية رئيسية جديدة لنظامي التشغيل iOS 14 و iPadOS 14، بحيث تطلب من الشركات طلب الإذن قبل تتبع المستخدمين عبر التطبيقات والمواقع الأخرى. ورغم من أن شركة Apple لم تقدم الكثير من التفاصيل حول موعد تفعيل هذه الميزة رسمياً، لكن يبدو أن العمل التجريبي قد بدأ في الظهور فعلياً.
القراءات: 646

إن ميزة الخصوصية الجديدة هذه تقسم إلى شقين الشق الأول: هو الذي سيتمكن المستخدمون من خلاله الوصول إلى عناصر التحكم في الخصوصية في تطبيق الإعدادات ضمن قائمة (الخصوصية). بحيث يتمكن المستخدمون من معرفة التطبيقات التي طلبت إذن لتتبعها وإلغاء الإذن أو منحه عند الضرورة.

ستظهر أيضاً رسالة منبثقة للمستخدم عند فتح تطبيق لأول مرة بعد طرح هذه الميزة. كما ستعرض الميزة للمستخدم إشعار بالتطبيقات الجديدة إضافةً إلى التطبيقات التي يمتلكها المستخدم أساساً على هاتفه. ستكون هذه النافذة المنبثقة هي المكان الذي يتيح لشركات مثل Facebook أن تشرح للمستخدم الفائدة من تفعيل عملية التتبع.

يذكر أن تطبيق Facebook كان أحد أكبر المنتقدين لهذه الميزة الجديدة، حيث قالت إدارة فيسبوك أن هذه الميزة ستؤثر في قدرة الشركات الصغيرة على الوصول إلى عملاء جدد. ومن جهتها عارضت شركة آبل هذا النقد، وأكدت أن هذه الميزة لن تغير من أسلوب فيسبوك في تتبع المستخدمين، وإنما الهدف منها هو فقط الحصول على إذن.

نظام التشغيل iOS 14 من آبل يدعم نافذة منبثقة جديدة للتتبع

وقد بدأت نافذة مطالبة التتبع تظهر عملياً على أجهزة iPhone الخاصة بهم، ولكن ليس على جميع التطبيقات وإنما على تطبيقات معينة. حيث ذكر أحد المستخدمين أنه تلقى نافذة منبثقة جديدة عند فتح تطبيق (NBA) تعلمه بأن التطبيق كان يطلب الإذن (لتتبع نشاطك عبر تطبيقات ومواقع الشركات الأخرى).

وقد كانت شركة Apple تعمل جاهدة في سبيل إطلاق هذه الميزة الجديدة كجزء من نظام التشغيل iOS 14 في شهر أيلول/سبتمبر، لكن تم تأجيلها بحيث يتسنى للمطورين المزيد من الوقت للاستعداد. ووعدت بإطلاقها رسمياً مع بداية عام 2021.

الجدير بالذكر أن شركة Apple قد أصدرت أول مطور مع إصدارات تجريبية عامة من نظام (iOS 14.4) في الأسبوع الفائت، وذلك عقب الإصدار المستقر لنظام (iOS 14.3). لذا فإن من المتوقع إصدار (iOS 14.4) للعموم في وقت ما خلال شهر كانون الثاني/يناير كأقرب تقدير.

كما أن بعض مستخدمي iOS أبلغوا عن مشاهدة هذه النافذة المنبثقة على (iOS 14.3 و iOS 14.2). ما يعني أنه يوجد تغيير من جانب الخادم تعمل Apple على تنفيذه، أو أن بعض المطورين قد بدأوا في تطبيق الميزة قبل وجود إصدار رسمي.


آراء الزوار