مقالات و شروح
البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية يجب عليك معرفتها

البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية يجب عليك معرفتها

في : القراءات : 3488
ان غوغل هو اداة قوية ,ولكنك تفقد الكثير من القوة التي تمنحك اياها , اذا قمت فقط بطباعة الكلمات ضمن مربع البحث . يمكنك احتراف البحث في غوغل وايجاد النتائج الافضل وبسرعة أكبر مع هذه الطرق التي سنستعرضها ضمن المقالة .
البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

ان غوغل هو اداة قوية، ولكنك تفقد الكثير من القوة التي تمنحك اياها، اذا قمت فقط بطباعة الكلمات ضمن مربع البحث . يمكنك احتراف البحث في غوغل وايجاد النتائج الافضل وبسرعة أكبر مع هذه الطرق التي سنستعرضها ضمن المقالة .
سواء أكنت مستخدم مبتدئ او محترف سوف تجد في هذه المقالة على الاقل طريقة بحث لم تكن تعرفها . اغلب معاملات البحث في غوغل غير معروفة بشكل جيد.

الكلمات والعبارات المحددة :

احد اكثر طرق البحث الاساسية والمعروفة من قبل الكثير وهي وضع اشارتي التنصيص لعبارة او كلمة ما تريد ان يتم البحث عنهابشكل دقيق . على سبيل المثال قم بإجراء البحث التالي وسوف تحصل على الصفحات التي تحتوي على الكلمة Hello متبوعة بكلمة World .
“Hello World”
screenshot 1 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

هذه الطريقة أصبحت الآن تعمل على استعلامات كلمة محددة . على سبيل المثال، اذا كنت تبحث عن mining، فإن غوغل سوف يعرض لك الصفحات التي تحتوي على الكلمات miners سابقا كان يمكنك استخدام اشارة + والبحث عن +mining ولكن الآن يجب عليك ان تضع الكلمة ضمن اشارتي تنصيص :
“mining”

استبعاد كلمة :

ان اشارة الناقص - تسمح لك بتحديد الكلمات التي لايجب ان تظهر في نتائج البحث . على سبيل المثال اذا كنت تبحث عن توزيعات لينوكس والتي لا يتم ذكر فيها Ubuntu يمكنك كتابة عبارة البحث التالية :
linux distributions -ubuntu
screenshot 2 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

البحث ضمن موقع محدد:

ان معامل site: يسمح لك بإجراء البحث ضمن موقع محدد، لنقل انك تبحث على معلومات حول نظام التشغيل ويندوز 7 على موقع تحميل البرامج . يمكنك اجراء البحث التالي :
site:soft.sptechs.com windows 7
يمكنك أيضا استخدام المعامل site: لتحديد نطاق معين، على سبيل المثال اذا كنت تبحث عن مقالات اكاديمية يمكنك استخدام المعامل site:.edu لتقوم بجلب النتائج من نطاقات .edu .
screenshot 3 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

الكلمات المتعلقة او المشابهة :

معامل اشارة علامة المد (~) هي العكس لاشارتي التنصيص حيث انها تبحث عن الكلمات المتعلقة والمشابهة لعبارة البحث، وليس فقط الكلمة التي أدخلتها . على سبيل المثال، اذا قمت بإجراء البحث التالي، سوف تجد نتائج بحث مع كلمات مشابهة الى soft :
~soft
screenshot 4 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

استخدام البديل :

اشارة النجمة ( ) هي حرف بدل التي يمكنها مطابقة اي كلمة . على سبيل المثال اذا كنت ترغب بإيجاد الشركات التي قامت غوغل بشرائها ومقدار المبلغ الشراء لكل شركة يمكنك اجراء البحث التالي :
“google purchased for dollars”
screenshot 5 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

المجالات الزمنية :

معامل بحث معروف من قبل البعض يسمح لك بتحديد مجال زمني لنتائج البحث . على سبيل المثال، استخدم عبارة البحث التالية لإيجاد النتائج حول Ubuntu بين العامين 2010 و 2008 :
ubuntu 2008..2010
screenshot 6 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

نوع الملف :

معامل filetype: يسمح لك بالبحث على الملفات التي من نوع محدد . على سبيل المقال يمكنك البحث عن ملفات من نوع pdf فقط .
filetype:pdf learn programming
screenshot 7 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

إحدى الكلمات او العبارات المدخلة:

المعامل OR يسمح لك بإيجاد الكلمات التي تحتوي احد العبارتين المدخلتين، على سبيل المثال، استخدام عبارة البحث التالية سوف تجلب النتائج التي تحتوي اما على ubuntu او كلمة linux ولكن الكملة OR يجب ان تكون بحرف كبير .
ubuntu OR linux
screenshot 8 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها


تعريف كلمة :

لست مضطرا ان تبحث عن كلمة ما في غوغل ثم تبحث عن رابط لقاموس يعرض فيه تعريف الكلمة التي بحثت عنها . استخدم معامل البحث التالي وسوف يظهر لك تعريف الكلمة مباشرة ضمن نتائج البحث :
define:word
screenshot 9 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

الآلة الحاسبة :

يمكنك استخدام غوغل لحساب العمليات الرياضية دون الحاجة الى تشغيل تطبيق الة حاسبة . يمكنك استخدام الإشارات +،-، ،/ لتحديد العملية الرياضية المطلوبة يمكنك أيضا استخدام الاقواس للعبارات الرياضية الاكثر تعقيدا . اليك المثال التالي :
(4 + 2) (6 / 3)
screenshot 10 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

تحويل الوحدات المختلفة :

يمكنك ايضا استخدام الحاسبة للتحويل بين مختلف وحدات القياس فقط اكتب عبارة البحث بالشكل التالي:
5 miles in kilometers
screenshot 11 البحث على غوغل بطريقة احترافية طرق سرية  يجب عليك معرفتها

يمكنك دمج معاملات البحث السابقة لتحصل على استعلامات معقدة أكثر وتحصل على نتائج دقيقة أكثر .

آراء الزوار