مقالات و شروح
ما هو Google Stadia وما آلية عمله

ما هو Google Stadia وما آلية عمله

في : القراءات : 989
أحدثت ألعاب الفيديو السحابية قفزة نوعية في عالم ألعاب الفيديو، فمن خلالها لن نكون بحاجة لاستخدام وحدة تحكم متطورة أو العمل على تطوير جهاز الكمبيوتر لاستيعاب ألعاب فيديو الحديثة ذات الحجم الكبير والدقة العالية.
Google Stadia هي خدمة جديدة تتيح لك ممارسة الألعاب عبر عدد متزايد من الأجهزة باستخدام تقنية Google للدفق السحابي القوية.
تابع معنا المقال التالي لنتعرف أكثر على هذه الخدمة.
ما هو Google Stadia وما آلية عمله

ماهي Google Stadia

Google Stadia هي عبارة عن خدمة ألعاب فيديو سحابية توفر مجموعة من عناوين ألعاب الفيديو المميزة والتي يمكن تشغيلها على أي شاشة تملكها. تقدم Stadia خيارات اشتراك مجانية ومميزة، ويضم كلاهما عدد متزايد من العناوين للاختيار من بينها. على غرار NVIDIA GeForce Now و Shadow، فهي منصة تتيح لك ممارسة ألعاب الفيديو على أي جهاز تقريباً بفضل تقنية البث.

ماهي Google Stadia

تم تطوير Stadia وتشغيلها بواسطة Google. بدلاً من السماح للمستخدمين بالدفع مقابل الوصول إلى مكتبة كاملة من الألعاب، تطلب Stadia من المستخدمين شراء الألعاب للبث عبر الإنترنت. فمن خلال الاشتراك في Google Stadia، يمكنك بث ألعاب الفيديو على شاشتك من أي نوع كانت، بما في ذلك جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows أو جهاز Mac الذي يعمل بنظام التشغيل Chrome و Android الذكي. وباستخدام جهاز Chromecast Ultra (وأجهزة Google TV المستقبلية)، يمكنك بث الألعاب على التلفزيون بدقة 4k.

إذا لم يكن لديك وحدة تحكم لألعاب الفيديو أو جهاز كمبيوتر للألعاب، أو ربما كنت مسافر وترغب في اللعب على هاتفك أو جهازك اللوحي، فقد يكون بث الألعاب أمر يستحق التجربة.

إن الألعاب السحابية، أو الألعاب المتدفقة تعمل دون الحاجة إلى نسخ مادية، حيث يتم تشغيل الألعاب على خادم بعيد بدلاً من جهازك المحلي. يتم بث هذه اللعبة بعد ذلك إلى جهازك بينما يتم إرسال إدخالك على وحدة التحكم (أو الماوس ولوحة المفاتيح) إلى الخادم، مما يتيح لك لعب اللعبة دون الحاجة إلى وحدة تحكم.

يضم Google Stadia مكتبة ألعاب يتم توسيعها بشكل مستمر، ولكن اعتماداً على الألعاب التي تهتم بها، قد ترغب في التحقق من المكتبة للتأكد من توفر الألعاب المفضلة لديك. إذا لم يكن لدى Stadia الألعاب التي تريدها، فقد يكون من المفيد البحث عن خدمة بث مختلفة، مثل Xbox Cloud Gaming أو Amazon Luna، التي تقدم عناوين وخصومات مختلفة.

متطلبات تشغيل Google Stadia

سرعات الانترنت المطلوبة

كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على Google Stadia، أو اتصال بيانات Wi-Fi / LTE بسرعة 10 ميجابت في الثانية على الأقل، أو تطبيق Google Stadia من متجر Play، أو Chromecast Ultra dongle من Google، أو هاتف Android أو الجهاز اللوحي، أو متصفح الويب Chrome على كمبيوتر محمول أو سطح المكتب. بالإضافة إل ذلك، ستكون بحاجة أيضاً إلى وحدة تحكم. بإمكانك شراء Stadia Controller (بمبلغ 70 دولار) أو الماوس ولوحة المفاتيح أو وحدة تحكم خارجية مدعومة. يمكنك أيضاً استخدام وحدة تحكم Xbox من Microsoft أو وحدة التحكم DualShock PlayStation 4 من سوني.

Chromecast Ultra dongle وحدة التحكم و

بسبب القيود التي تفرضها شركة Apple، فإن تطبيق Google Stadia في متجر التطبيقات يسمح فقط بشراء عناوين الألعاب. لا يمكنك استخدام تطبيق Stadia لتشغيل الألعاب مباشرة على أجهزة iPhone أو iPad، ولكن يمكنك استخدام التطبيق لإدارة Stadia على الأجهزة الأخرى.

اللعب عبر الإنترنت والمكتبة

مكتبة الألعاب

إن جميع العناوين المتاحة التي يمكن الوصول إليها باستخدام حساب Google Stadia، تكون موجودة في مكتبة الألعاب الخاصة بها. كل هذه الألعاب متاحة للشراء وتلك المقدمة لمشتركي Google Stadia Pro مجاناً. اعتبارًاً من شهر نوفمبر 2020، هناك أكثر من 50 لعبة فيديو جديدة سيكون بالإمكان شراؤها، بما في ذلك ألعاب شهيرة مثل Assassin’s Creed: Odyssey و Borderlands 3 و Red Dead Redemption 2 وغيرها. لدى Google أيضاً منشور مدونة يتم تحديثه بانتظام للألعاب الجديدة بمجرد توفرها.

ما تكلفة الإشتراك في Google Stadia

التكلفة

تم إدخال العديد من التعديلات والتغييرات على خطة الاشتراك في Google Stadia منذ أن تم إطلاقها، ولكن في الوقت الحالي لدى Stadia خطتان للاشتراك وهما: عضوية مجانية وعضوية مدفوعة (Stadia Pro).

يمكنك التفكير في خطة Stadia المجانية كخدمة مجانية، مع إتاحة عناوين مختارة لحظة التسجيل، بالإضافة إلى تكلفة ألعاب الفيديو. لا يوجد الكثير من العناوين المجانية للاختيار من بينها، ويجب شراء أي لعبة غير مدرجة في قائمة العناوين المجانية بالكامل من Stadia Store.

أما مع عضوية Stadia Pro المدفوعة، فإنك ستدفع 9.99 دولار شهرياً، ويمكنك في كل شهر المطالبة بألعاب مجانية وإضافتها إلى مجموعتك. مع اشتراك Stadia Pro سيكون بإمكانك ممارسة الألعاب بدقة 4K باستخدام HDR عبر Chromecast Ultra أو متصفح الويب Chrome. تتيح لك وحدة التحكم Stadia الاختيارية التي تبلغ تكلفتها 70 دولار الاستماع والدردشة مع سماعات Bluetooth.

يحتوي كل من اشتراكي Google Stadia على مجموعة من الميزات التي يمكن استخدامها أثناء اللعب مثل القدرة على مشاركة لقطات اللعب على الفور على YouTube، والدردشة الصوتية عبر الأنظمة الأساسية.

يمكن اختيار Google Stadia Premiere Edition إذا كنت ترغب في الاستثمار بالحزمة الكاملة. تتضمن الحزمة Google Chromecast Ultra ووحدة تحكم Google Stadia. تبلغ تكلفة Google Stadia Premiere Edition 99.99 دولار، على الرغم من أنه لا يزال يتعين عليك دفع 9.99 دولار شهرياً مقابل Stadia Pro.

إذا كنت ترغب في منح Google Stadia Pro فترة تجريبية، فهناك إصدار تجريبي متاح لمدة شهر واحد. يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريده.

ما الألعاب التي تعمل مع Stadia

تعمل Stadia مع ألعاب الجهات الخارجية الحالية التي تتوقع أن تجدها على أي وحدة تحكم في الألعاب. بينما ستحتاج إلى شراء أي ألعاب تريد لعبها من خلال خدمة Stadia، فإنها ستعمل مع Stadia من الآن فصاعداً بمجرد امتلاكها. فيما يلي قائمة بجميع ألعاب Stadia الحالية التي تم تأكيد وجودها على المنصة بدءً من أكتوبر 2020:

  1. Assassin's Creed Odyssey
  2. Attack on Titan 2: Final Battle
  3. Borderlands 3
  4. Celeste
  5. Crayta
  6. Cris Tales
  7. DOOM
  8. Darksiders Genesis
  9. Destiny 2
  10. Doom 64
  11. DOOM Eternal
  12. Dragon Ball Xenoverse 2
  13. Embr
  14. F1 2020
  15. Farming Simulator 2019
  16. Final Fantasy XV
  17. Football Manager 2020
  18. Get Packed
  19. Ghost Recon Breakpoint
  20. Grid
  21. Gylt
  22. Hello Neighbor
  23. Jotun: Valhalla Edition
  24. Just Dance 2020
  25. Just Shapes & Beats
  26. KONA
  27. Kine
  28. Lara Croft and the Temple of Osiris
  29. Little Nightmares
  30. Lost Words: Beyond the Page
  31. Metro 2033 Redux
  32. Metro Exodus
  33. Metro: Last Light Redux
  34. Monopoly
  35. Monster Boy and the Cursed Kingdom
  36. Monster Energy Supercross 3
  37. Mortal Kombat 11
  38. MotoGP20
  39. NBA 2K20
  40. Octopath Traveler
  41. One Hand Clapping
  42. Orcs Must Die! 3
  43. PGA Tour 2K21
  44. Panzer Dragoon: Remake
  45. PlayerUnknown's Battlegrounds
  46. Power Rangers: Battle For the Grid
  47. Rage 2
  48. Red Dead Redemption 2
  49. Rise of the Tomb Raider
  50. Rock of Ages 3: Make & Break
  51. Samurai Shodown
  52. Serious Sam Collection
  53. Shadow of the Tomb Raider
  54. Spitlings
  55. Stacks on Stacks (On Stacks)
  56. SteamWorld Dig
  57. SteamWorld Dig 2
  58. SteamWorld Heist
  59. SteamWorld Quest
  60. Strange Brigade
  61. Sundered: Eldritch Edition
  62. Superhot
  63. Superhot: Mind Control Delete
  64. The Crew 2
  65. Tom Clancy's The Division 2
  66. The Elder Scrolls Online
  67. The Turing Test
  68. Thumper
  69. Tomb Raider: Definitive Edition
  70. Trials Rising
  71. Wave Break
  72. West of Loathing
  73. Windbound
  74. Wolfenstein: Youngblood
  75. Zombie Army 4.

آراء الزوار