مقالات و شروح
هل هاتفك يستمع إلى محادثاتك

هل هاتفك يستمع إلى محادثاتك

في : القراءات : 142
هل هاتفك يستمع إلى محادثاتك
باختصار فإن الإجابة هي أن هاتفك يقوم بذلك بالتأكيد. ألم يسبق لك أن أجريت محادثة عن شيء ما، ثم وجدت هذا الشيء على هاتفك في إعلان ما؟ هل هي صدفة أو أنه أمر مقصود؟ في الحقيقة ، إن الهاتف يستمع إلى جميع محادثاتك، خاصة في حال كان لديك إعدادات افتراضية معدة لهذا الغرض. يعمل الميكروفون المدمج في هواتفنا بتسجيل ما نقوله في كثير من الأحيان ، وتخزين هذه البيانات الصوتية في الخوادم ليتم استخدامها لأغراض التسويق. في هذا المقال سنعرض المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع والوسائل المتاحة لمنع هاتفك من القيام بذلك.

هل مايقوم به هاتفك أمر قانوني؟

الهاتف يستمع لمكالماتك بشكل قانوني

من جديد, الجواب باختصار وببساطة نعم. إن مايقوم به هاتفك هو أمر قانوني مع الأسف ومعطم الأحيان نكون نحن من يعطي الإذن للهاتف ليقوم بذلك عندما نقبل اتفاقيات المستخدم أثناء تنزيل التطبيقات على الهاتف. يتم إدخال هذا البند من بين التفاصيل الواردة في اتفاقيات المستخدم ، حيث يورد فقرة بأنه يمكن استخدام الصوت المسجل لأغراض الدعاية المستهدفة. هذا السلوك هو ما يسمح لشركات التكنولوجيا بمزيد من التعدي على حدود الخصوصية لدينا من خلال عرض الكثير من الإعلانات الموجهة.

هنالك مصادر تزعم أن تطبيقات مثل Facebook و Instagram لا تستخدم البيانات الصوتية المسجلة للإعلانات المخصصة وبدلاً من ذلك هناك حاجة إلى مشغل مثل "Hey Siri" أو "Okay Google" حتى لبدء التسجيل. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هناك الآلاف من المشغلات ولا أحد يعرف بالفعل ما هيتها على وجه التحديد. عندما يتم تسجيل هذه البيانات ، يتم إرسالها في شكل مشفر من التطبيقات ، لذلك من الصعب للغاية تحديد مشغل دقيق.

كيفية مكافحة التنصت على الهاتف

إيقاف ميزة المساعد الصوتي

عندما يتعلق الأمر بالتسجيل والأمن على هاتفك الذكي فإن الثغرة الأهم دائماً هي التكوين "الدائم التشغيل" للمساعدين الصوتيين. حيث بيّنت Google صراحةً أنه عندما يستخدم العملاء المساعد الصوتي "OK Google" على هواتفهم الذكية ، يتم تسجيل الأسئلة والطلبات وحفظ النصوص لاحقاً. لذلك يجب أن تبدأ بإيقاف تشغيل هذه الميزة مع Siri على أجهزة iPhone أو Google على أجهزة Android. إليك الطريقة:

  1. على أجهزة iPhone: من خلال قائمة الإعدادات> (Siri & Search) وقم بتبديل الاستماع إلى "Hey Siri" إلى وضع الإيقاف.
  2. على أجهزة Android: قم بفتح الإعدادات من خلال المساعد إما بقول "OK Google" أو النقر على زر الصفحة الرئيسية في الهاتف ثم تحديد رمز درج الملفات وأخيراً القائمة (3 نقاط). ثم حدد المزيد> الإعدادات. قم بالتمرير لأسفل وصولاً إلى الأجهزة التي تحدد هاتفك وقم بتبديل المفتاح بجوار إيقاف مساعد Google.

لكن المشكلة لن تنتهي هنا ، حيث أن إيقاف إعدادات المساعد الصوتي وحدها لن تكون وسيلة حماية كافية لتطبيقات مثل Facebook حيث يمكنها إجراء استثناءات ، لذا يجب عليك تغيير إعدادات الميكروفون للحد من المقدار الذي يمكن لأي شخص الاستماع إليك. سنعرض هنا طريقة إيقاف تشغيل أذونات Facebook ولكن المخاطر هي نفسها مع أي تطبيق يستخدم الميكروفون ، لذلك نوصي باتباع نفس الإجراء لهؤلاء أيضاً.

1. على أجهزة iPhone:

  • الإعدادات> Facebook وقم بتبديل الميكروفون إلى وضع إيقاف التشغيل.
  • الإعدادات> الخصوصية> الميكروفون> Facebook وقم بتبديل المفتاح إلى وضع الإيقاف.

2. على أجهزة Android: الإعدادات> التطبيقات> مدير التطبيقات. ابحث عن أذونات التطبيق وأوقف تشغيل الميكروفون.

تذكر أن إيقاف تشغيل أذونات الميكروفون على Facebook سيؤثر على ميزات معينة مثل مقاطع الفيديو الحية وما إلى ذلك ، لذا سيتعين عليك اتباع نفس الإجراء على النحو الوارد أعلاه للتراجع عنه.

الحذر من المصادر الأخرى

الشاشات أيضاً يمكن أن تستمع لحديثك

موضوع التنصت على محادثاتك ومكالماتك لا يقتصر على هاتفك الذكي المزود بقدرات الكاميرا والتسجيل الصوتي ، فقد حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي المستهلكين من أن أجهزة التلفزيون الذكية يمكن أن يستخدمها المتسللون لمشاهدتك وتسجيلك.

أصبحت أجهزة التلفزيون الذكية متصلة بالإنترنت والعديد من الطرز الحديثة منها أتت مزودة بميكروفونات وكاميرات مدمجة. هذا من أجل الاتصال بالمساعد الافتراضي الخاص بك ، والاستفادة من وظائف حركة اليدين والتعرف على الوجه لمعرفة من يشاهد والبرامج التي يجب أن يقترحها التلفزيون. كما أصبح يالإمكان إجراء مكالمات فيديو مع العائلة والأصدقاء عبر التلفزيون ولكن هل يشكل هذا خطر على أمن بياناتنا؟

وفقاً للخبراء التقنيين ، فإن المتسللين قد يواجهون صعوبة في الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر لدينا بفضل الإجراءات الأمنية التي يطبقها معظم مستخدمي الكمبيوتر ، أما أجهزة التلفزيون الذكية فإنها الثغرة الجديدة التي يسعى إليها المتسللون. من خلال توفير وصول سهل عبر أجهزة التوجيه الخاصة بنا ، بحيث يصبح باستطاعتهم التحكم عن بعد في أجهزة التلفزيون الخاصة بنا عن طريق تغيير القنوات وعرض المحتوى غير المناسب وتغيير الوظائف الأخرى وفي أسوأ الأحوال تحويل أجهزة التلفزيون إلى أجهزة تسجيل ومطاردة.

كيف يمكنك حماية نفسك؟

  1. قم بمعاينة طراز التلفزيون الخاص بك وجميع الميزات والوظائف المتوفرة. تحقق أيضاً من جميع المناطق بما في ذلك الميكروفونات والكاميرات والخصوصية / الأمان.
  2. عامل الشاشة تماماً كما تفعل مع الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي. خصص أكبر عدد ممكن من الإعدادات ، بما في ذلك تغيير كلمات المرور ، وإيقاف تشغيل الميكروفونات والوصول إلى الكاميرا حيثما أمكن ذلك.
  3. تأكد من أدق تفاصيل سياسة الخصوصية الخاصة بالتلفزيون وأي خدمات بث مثل Netflix و Disney + وغيرها التي اشتركت فيها. تأكد من أنك تعرف ما هي البيانات التي يجمعونها وما هي المسموح لهم بالقيام بها.
  4. في النهاية تأكد من معرفتك بأي تحديثات تلقائية للنظام وتصحيحات الأمان التي تأتي معها.

آراء الزوار