مقالات و شروح
علامات تدل على أن هناك من يتعقبك على فيسبوك

علامات تدل على أن هناك من يتعقبك على فيسبوك

في : القراءات : 335
علامات تدل على أن هناك من يتعقبك على فيسبوك
أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي جزء أساسي من حياتنا ، ويمضي الملايين من الأشخاص حول العالم وقت طويل على تصفح المواقع ليتجاوز الأمر التسلية أو التواصل مع الأصدقاء والتعرف على أشخاص جدد ، ليتحول الأمر عند البعض إلى وسواس والقيام بمراقبة الآخرين ونشاطاتهم بشكل مستمر وبطريقة غير منطقية. هناك مجموعة من العلامات التي تدل على أنك تتعرض للمطاردة على فيسبوك.. لنتعرف عليها.

وصفت تقارير رسمية عملية المطاردة على وسائل التواصل الإجتماعي بأنها (مسار لسلوك معين يتبعه شخص ما بشكل مستمر ومتكرر يتضمن تدخلات أخرى غير مرغوب فيها لدرجة أن المتلقي يخاف على سلامته).

يُنظر إلى المطاردة عبر الإنترنت على نطاق واسع على أنها جريمة خطيرة. أما بالنسبة للمطاردة الخاصة على Facebook ، فهناك مجموعة علامات يمكن أن تساعد للكشف عن ما إذا كان هناك شخص ما يتفقد ملفك الشخصي باستمرار, ما هي هذه العلامات:

1-استلام طلبات صداقة من مجهول

طلبات صداقة من مجهول

إن استلام طلب صداقة من شخص لا تعرفه قد لا يكون أمر غريب. قد يكون شخص التقيت به في أحد الأماكن ، أو قد يكون صديق مشترك أو صديق لصديق. لكن يفضّل دائماً تجنب قبول الأشخاص الذين لا تعرفهم.

قد أثبتت الدراسات أن النساء أكثر عرضة للوقوع كضحايا للمطاردة عبر الإنترنت. من المرجح أن يكونوا ضحايا مطاردة من الغرباء أكثر بمرتين من الرجال وثمانية أضعاف أن يكونوا ضحايا للمطاردة من قبل المقربين. لذا، حتى إذا أضافك شخص ما وكنت لا تعرف عنه شيئاً ففكر جيداً قبل أن تقبل صداقته.

2-اشخاص غرباء في قائمة أصدقائك

اشخاص غرباء في قائمة أصدقائك

عند فتح الملف الشخصي ، فإن Facebook سيعرض مجموعة من الأشخاص المقترحين ليصبحوا أصدقاء لك ، إن هذا الأمر ليس عشوائياً وإنما هو في الحقيقة جزء من خوارزمية قد تمنحك فكرة واضحة على من زار ملفك الشخصي مؤخراً

بما أن هذه الخوارزمية تعرض أيضاً الأصدقاء الذين اتصلت بهم حديثاً ، فإن اكتشاف اسم بين الأصدقاء الذين لم تتحدث معهم قد يكون علامة على أنهم يطاردونك على Facebook ، حيث يضعهم التطبيق هناك لتشجيعك على التواصل معهم.

3- علامات تبويب على صورك القديمة

علامات تبويب على صورك القديمة

إن مفهوم التعقب كما ورد في التعريف هو سلوك متكرر قد يرتقي لمستوى الوسواس والتجسس. لذلك ، إذا أعجب شخص ما بصورك بشكل كبير ، فهذا تذكير دائم بوجوده ويمكن أن يكون تهديد كبير لك.

يقول موقع CPS على الويب إن شخصاً ما يعجب باستمرار بمنشوراتك القديمة لدرجة تجعلك تشعر وكأنك مضطر دائماً إلى توخي الحذر فإن ذلك يعتبر انتهاك لحريتك.

4- من زار بروفايلك في ميزة القصص

من زار بروفايلك في ميزة القصص

إذا كان لديك إحساس أن أحد الأشخاص يدخل صفحتك الشخصية على Facebook بشكل دائم ، فهناك بعض التطبيقات التي تزعم أنه يمكنها مساعدتك في معرفة هؤلاء الأشخاص.

هناك عدد هائل من المواقع المضافة المشكوك فيها والتي تتطلب منك وضع تفاصيل خاصة بك

يقول Facebook إنه لا يتتبع من يشاهد صفحتك ويجب الإبلاغ عن أي تطبيقات تابعة لجهات خارجية تدعي أنها قادرة على القيام بذلك إلا أن قصص Facebook ستعطيك نظرة شبه أكيدة على من يبحث في ملفك الشخصي. بالضبط مثل قصص Snapchat و Instagram ، يمكنك معرفة من شاهد قصتك على Facebook. لذلك ، إذا ظهر اسم المشتبه به ، فقد يؤكد لك بعض الأشياء.

5- إعادة التواصل بعد رفض طلب الصداقة

إعادة التواصل بعد رفض طلب الصداقة

في حال كان لديك طلب صداقة لم تقبله أو ربما شخص قمت بحظره سابقاً ، فهناك سبب لذلك. يمكن للشخص العادي أن يأخذ تلميح ويدرك أنه غير مرغوب به. ومع ذلك ، عندما يرسل لك شخص معين طلب صداقة مرة أخرى من ملف تعريف جديد بهدف التواصل معك مع أنك قمت برفضه في السابق ، فهذا دليل قوي على أنه يولي اهتمام كبير لـ Facebook الخاص بك.

بينما يصرح Facebook أن الاحتفاظ بأكثر من حساب شخصي واحد مخالف لمعايير مجتمع Facebook ، إلا أن هذا لا يعني أنه غير ممكن.

6- المستوى التالي من التطفل ومحاولة الإختراق

screenshot 1 علامات تدل على أن هناك من يتعقبك على فيسبوك

في حال رغب شخص ما بأن ينتقل بالمطاردة على Facebook إلى المستوى التالي وتسجيل الدخول بالفعل إلى حسابك ، فإن الشيء المخيف هو أنه ممكن جداً. إذا كان الشخص الذي يطاردك على Facebook يعرفك بالفعل ، فستكون كلمات مرورك أكثر قابلية للتنبؤ.

أعلن المدير العام لشركة ABC الأمنية أنه إذا كنت تحاول تأمين حسابك على Facebook لإعتقادك بوجود شخص ما تعرفه يحاول الدخول إليه ، فيمكنك إعداد حساب بريد إلكتروني بديل. قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك على الأجهزة والحسابات التي تستخدمها بشكل منتظم ، مثل وسائل التواصل الاجتماعي و PayPal و MyGov و Google.

يجب أن تكون كلمة المرور من أكثر من ثمانية أحرف وأن تتضمن أحرف وأرقام وأحرف عشوائية ". يفضل أيضاً تغيير إعدادات الخصوصية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي وضبط مقدار ما يمكن للأشخاص رؤيته دون أن يكونوا أصدقاء معك.

تسجيل الخروج في أسرع وقت ممكن

screenshot 2 علامات تدل على أن هناك من يتعقبك على فيسبوك

في حال قام شخص ما بتسجيل الدخول إلى حسابك ، فستستلم بريداً إلكترونياً مباشرةً لإعلامك بذلك. وعلى الرغم من أن حدوث ذلك ليس أمر مفيد للغاية ، إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها حيال ذلك. حيث يمكن للمستخدمين إدارة جميع عمليات تسجيل الدخول الخاصة بهم في مكان واحد. للتحقق من مكان ووقت تسجيل الدخول إلى حسابك ، سيكون عليك الانتقال إلى إعدادات الأمان وتسجيل الدخول.

إذا وجدت مكاناً ما يبدو غير مألوفاً بالنسبة لك أو إذا كنت تريد الاحتفاظ بحسابك على Facebook على جهاز واحد ، فما عليك سوى النقر فوق النقاط الرأسية الثلاث التي ستظهر لك قائمة ثم اضغط على تسجيل الخروج.

إن العمل على محاولة معرفة من يتعقبك على Facebook ليس علماً دقيقاً ، ولكن توجد بعض العلامات والإشارات التي يمكن البحث عنها ، وقد تجعلك النتائج التي تظهر تعيد التفكير في المعلومات الشخصية التي تشاركها مع الآخرين عبر الإنترنت. الأمر الجيد أن هناك أشياء يمكنك القيام بها حيال ذلك ، مثل تجنب طلبات الصداقة والحفاظ على الخصوصية في ملفك الشخصي.

كيف تلفت انتباه شخص على الفيس بوك

يمكنك تحقيق ذلك ببساطة من خلال اتباع النقاط التي شرحناها في هذه المقالة, سينتبه صاحب الحساب بالتأكيد إلى أنك تتعقبه أو تحاول لفت انتباهه, ولكن احذر ان كنت بالفعل قد أرسلت طلب صداقة وتم رفضه فالأفضل أن تمضي قدما بحياتك فالعالم مليء بأناس يرغبون بالتعرف إليك فعلاً.


آراء الزوار