مقالات و شروح
ماهي Android Nearby Share ، وهل تعمل مثل AirDrop

ماهي Android Nearby Share ، وهل تعمل مثل AirDrop

في : القراءات : 168
تعتبر ميزة AirDrop من الميزات التي تختص بها هواتف Apple، هذه الميزة تمكن المستخدم من نقل البيانات والصور والروابط وغيرها بسرعة كبيرة وبطريقة لاسلكية بين مختلف أجهزة iPhone و iPad و Mac. أطلقت شركة Google ميزة جديدة مشابهة لميزة AirDrop على أجهزة Android وهي ميزة (Nearby Share). سنتحدث عن هذه الميزة ونقاط التشابه والإختلاف مع AirDrop.
ماهي Android Nearby Share ، وهل تعمل مثل AirDrop

ما هي ميزة Nearby Share على أجهزة Android

يوفر متجر تطبيقات Google Play المئات من التطبيقات المتنوعة والتي تتيح لك إرسال وإستقبال مختلف أنواع الملفات والصور والروابط ووغيرها من الأشياء بسهولة بين الأجهزة. لكن في السابق لم يكن هناك طريقة لإرسال البيانات تجمع مختلف هواتف آندرويد. إلى أن تم إطلاق ميزة "Android Beam"، لكن المشكلة في هذه الميزة هو أنها تتطلب أن تكون الأجهزة على تماس دائم ، وقد تخلت عنه Google منذ ذلك الحين.

ما هي ميزة Nearby Share

تستخدم ميزة Nearby Share أياً من Bluetooth أو Wi-Fi أو NFC لإرسال المحتوى. كما أنه يحدد بشكل تلقائي الوسيلة الأمثل لنقل الملفات. من المحتمل أن تستفيد الملفات الكبيرة من اتصال Wi-Fi المباشر، بينما يمكن إرسال العناصر الأصغر عبر Bluetooth أو NFC. يوفر لك أيضاً خيار تمكين بيانات الجوال أو تعطيل جميع عمليات نقل الإنترنت تماماً.

كيف ستصبح ميزة "Nearby Share" متوفرة على معظم أجهزة Android؟ قد يعتقد البعض أن الحل سيكون من خلال تحديث البرنامج الثابت لنظام التشغيل Android، ولكن العملية في الواقع أبسط من ذلك بكثير.

تعتبر خاصية Nearby Share جزء من خدمات Google Play، وهو مكون مطلوب لأجهزة Android التي يتم شحنها مع متجر Google Play. يتم تحديث خدمات Play من خلال متجر Play، مما يسهل على Google إضافة ميزة "Nearby Share" إلى معظم الأجهزة.

لتتمكن من استخدام ميزة "Nearby Share"، سيكون عليك:

  1. البحث عن جهاز قريب، على أن يكون قفل الشاشة في الجهاز مفتوحاً ،
  2. وتم تشغيل خدمات البلوتوث والموقع.
  3. سيظهر إشعار على جهاز الاستقبال يطلب أن يصبح مرئي للمرسل.
  4. ثم يختار المرسل جهاز الاستقبال ويطفئ. ولزيادة الأمان ، يجب أن يختار المتلقي أن يصبح مرئياً ويقبل النقل في كل مرة. هذا يعني أنك لن تتلقى شيئاً أبدًا دون موافقتك.

استخدام ميزة Nearby Share

تضم خاصية Nearby Share أيضاً على مجموعة من خيارات الخصوصية. يمكنك اختيار تلقي محتوى من "جميع جهات الاتصال"، أو تحديد الأشخاص المعينين الذين تريد أن تكون متاح لهم. من الممكن أيضاً أن تضع جهاز في وضع التخفي ، بحيث لا تكون مرئي إلا عندما تكون ميزة "Nearby Share" مفتوحة.

عملت شركة Google على توفير ميزة Nearby Share لجميع أجهزة Android 6.0+، عوضاً عن أجهزة Pixel و Samsung في أغسطس من عام 2020. تم تفعيل الميزة للعمل مع أجهزة Chromebook أيضاً ، كما أنها وصولت إلى المزيد من الأنظمة الأساسية من خلال متصفح Google Chrome.

هل تعمل Nearby Share مثل AirDrop؟

قام الكثيرون بإجراء مقارنات بين Nearby Share على أجهزة Android وميزة AirDrop من Apple. لقد وجود ميزة مشابه لـ AirDrop مطلب جماهيري لجميع مستخدمي الهواتف بنظام Android. لكن هل بإمكاننا القول أن Nearby Share هي AirDrop لنظام Android؟ بينما قد تعمل الخدمتان بشكل مختلف قليلاً، إلا أنهما تخدمان نفس الغرض.

هل تعمل Nearby Share مثل AirDrop

تعمل ميزة AirDrop بين أجهزة iPhone و iPad و Mac. وتستخدم تقنية Bluetooth لإنشاء شبكة Wi-Fi من نظير إلى نظير بين الأجهزة، دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت. يتم تشفير الملفات المرسلة باستخدام AirDrop. ستحصل Nearby Share في النهاية على دعم مماثل عبر الأنظمة الأساسية بين الهواتف وأجهزة الكمبيوتر (ربما حتى أجهزة Mac). يمكن أن يعمل أيضًا بدون اتصال بالإنترنت.

هناك مجموعة من الإختلافات من الناحية الفنية بين نهج Google و Apple، لكنهما يقدمان نفس الوظيفة. أصبح AirDrop منصة مشاركة في كل مكان بين مستخدمي Apple، وكذلك سيكون الأمر بالنسبة لخاصية Nearby Share.


آراء الزوار