مقالات و شروح
ماهو مفتاح Caps Lock وكيفية إغلاقه وتشغيله

ماهو مفتاح Caps Lock وكيفية إغلاقه وتشغيله

في : القراءات : 372
يعتبر مفتاح Caps Lock من المفاتيح القديمة والأساسية في لوحات المفاتيح والتي لم تتغير أبداً مع تغير هذه اللوحات. يعتقد الكثير من الأشخاص أن مفتاح Caps Lock لم يعد أبداً ذا قيمة أو أن لا حاجة له، والبعض قد لا يعلم ماهي الغاية الأساسية من وجوده. دعونا نكتشف ماهو مفتاح Caps Lock وماهو تاريخ إنشاءه.
ماهو مفتاح Caps Lock وكيفية إغلاقه وتشغيله

يعود تاريخ مفتاح Caps Lock إلى عصر الآلة الكاتبة

في البداية كانت معظم الآلات الكاتبة تطبع الأحرف الكبيرة فقط. لكن في السبعينيات من القرن التاسع عشر، تمكنت شركة ريمنجتون والتي كانت تصنع الآلة الكاتبة إلى طريقة اقتصادية تمكّن المستخدم من كتابة الأحرف الكبيرة والصغيرة. وقد تم ذلك من خلال إنشاء رمزين أو حرفين (مثل الأحرف الكبيرة والصغيرة) على كل زر أو مفتاح أو القطعة المعدنية التي تطبع الحروف على الورق.

والآن للقيام بالتبديل بين الرمزين، يمكنك استخدام مفتاح Shift، والذي يعمل على تحريك جهاز شريط الكتابة بالكامل. ما دفع بجزء مغاير من العمود للضغط على الشريط وإنتاج حرف مختلف. لكن بما أن مفتاح Shift يتطلب قدر كبير نسبياً من القوة الميكانيكية لاستخدامه، فقد يكون من الصعب والمتعب الإعتماد عليه بشكل مستمر لكتابة جميع الأحرف الكبيرة. لتلافي هذه المشكلة، تم اختراع Shift Lock.

كان هذا في الأساس مفتاح الإغلاق الذي أبقى آلية التحويل في مكانها. غالباً ما كان يسمى (Lock) قفل.

تاريخ مفتاح Caps Lock إلى عصر الآلة الكاتبة

يصبح Shift Lock قفل الأحرف الكبيرة

في نظام الآلات الكاتبة، غير مفتاح Shift Lock من وظيفة كل مفتاح، بما في ذلك الأحرف (من الأحرف الصغيرة إلى الكبيرة) والأحرف الأخرى أيضاً (مثل تحويل الأرقام إلى رموز). لكن في عصر الكمبيوتر، وعلى الرغم من ذلك، لم تعد لوحات المفاتيح تنقل أشرطة الكتابة فعلياً، بل كانت أقفال لوحة المفاتيح حرة في التنويع. احتفظت بعض لوحات مفاتيح أجهزة الكمبيوتر بمفتاح Shift Lock، بينما احتفظ البعض الآخر بمفتاح جديد يسمى "Caps Lock". غيّر هذا المفتاح الأحرف الصغيرة فقط إلى أحرف كبيرة ولم يؤثر على أي مفاتيح أخرى.

وفقًا لما ورد في مقالة (المقالة المضادة لمفتاح Caps Lock) من دانييل كولين جيمس فإن الإبتكار الأساسي لمفتاح Caps Lock مرتبط ببراءة اختراع عام 1968، والتي تنطبق على لوحة مفاتيح طرفية إلكترونية اخترعها دوغلاس أ.كير من مختبرات بيل. أجرى جيمس مقابلة مع كير، الذي قال إنه اخترع مفتاح "Caps" لأن سكرتير رئيسه كان منزعجاً من كتابة سلاسل من الأحرف مثل "@ # $٪" عوضاً عن الأرقام عند تمكين Shift Lock.

لكن في معظم الأحيان لا تتحول براءات الإختراع إلى أدوات حقيقية. كان أول سجل تمكنا من العثور عليه لمفتاح Caps Lock فعلياً على منتج تجاري هو لوحة المفاتيح المدمجة في LA36 DECwriter II terminal / teleprinter. تم الإعلان عنها في عام 1974، وكانت طابعة عن بُعد وطابعة كمبيوتر مدمجة في طابعة واحدة. يصف دليل خدمة LA36 DECwriter II مفتاح Caps Lock (في الصفحة 1-1) كطريقة لتقليل مجموعة الأحرف الكبيرة والصغيرة البالغ عددها 96 حرف إلى مجموعة مكونة من 64 حرف كبير. في الأصل، في البداية كان بالإمكان فقط ضبط هذا داخلياً عبر مفتاح على لوحة الدوائر. يشير هذا إلى أن الإنتاج الدائم للأحرف الكبيرة كان سمة مرغوبة في ذلك الوقت. ربما كان هذا بسبب اعتياد الناس على أسلوب الأحرف الكبيرة للعديد من الطابعات السابقة.

ومع ذلك، قد يكون هناك مثال سابق على Caps Lock لم تتم إعادة اكتشافه بعد. ليس من الواضح إلى أي مدى تأثرت DEC ببراءة اختراع كير (إذا كانت كذلك). من الممكن أن يكون Caps Lock الخاص بـ DEC قد نشأ للتو كميزة توافق لتقليد سلوك جميع الأحرف الكبيرة للأنماط القديمة.

Shift Lock قفل الأحرف الكبيرة

مفتاح Caps Lock في عصر الكمبيوتر الشخصي

معظم أجهزة الكمبيوتر المنزلية في سبعينيات القرن الماضي، مثل أجهزة Apple II و TRS-80 Model 1، لم تكن تدعم الأحرف الصغيرة، لذلك لم تكن هناك حاجة إلى مفتاح Caps Lock. ومع ذلك، فإن محطات IBM الطرفية، التي اخذت بشكل كبير من تخطيط الآلة الكاتبة IBM Selectric، تضمنت في نسخ عدة مفتاح Shift Lock، ولاحقاً مفتاح Caps Lock.

عندما أنشأت IBM جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بها في عام 1981، تضمنت مفتاح Caps Lock، ولكن قامت شركة IBM بوضعه على يمين شريط المسافة - بعيداً نسبياً عن الطريق. على يسار المفتاح A، ستجد مفتاح Control بدلاً من ذلك. كان هذا الموضع طبيعي على لوحات المفاتيح الطرفية ذات الأحرف الكبيرة ولوحة مفاتيح الطباعة.

بعد أن قامت شركة IBM في عام 1984 بنقل مخطط لوحة المفاتيح إلى لوحة المفاتيح الموسعة المكونة من 101 مفتاح (الطراز M)، أضافت مفتاح Caps Lock على يسار الحرف A، ولا يزال بعض المستخدمين الذين يعترضون على ذلك حتى اليوم.

الآن بعد أن عرفنا براءة اختراع Kerr و DECWriter II، يمكننا أن نرى أن IBM قد أعادت بالفعل Caps Lock إلى موضعه الأصلي. إلا أن مكان تموضع هذا المفتاح البارز يدفع الكثير من الأشخاص إلى ضغطه عن طريق الخطأ بحيث يكتبون كلمات بأحرف كبيرة. كما أنه يعطل كتابة كلمات المرور الحساسة لحالة الأحرف.

مفتاح Caps Lock في عصر الكمبيوتر الشخصي

لا يزال الأشخاص يستخدمون Caps Lock

هناك عدد غير قليل من الأشخاص الذين يستخدمون مفتاح Caps Lock في الأعمال لتوفير الوقت والجهد. تشمل بعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. عناوين التقارير: إنها كالعودة إلى عصر الآلة الكاتبة عندما كانت الخطوط المختلفة غير متوفرة.
  2. الأرقام التسلسلية أو VIN: يحتوي العديد منها على أحرف كبيرة فقط.
  3. الاتفاقات القانونية: استخدم المحامون جميع الأحرف الكبيرة في المستندات القانونية منذ عصر الآلة الكاتبة لجعل المصطلحات المهمة أكثر وضوحاً.
  4. لتسمية العناصر في الخطط المعمارية: قام المهندسون المعماريون بذلك منذ أيام المراسلات المكتوبة باليد. اليوم، ما زالوا يستخدمون خطوط معمارية تشبه الكتابة اليدوية في برامج CAD.

بالإضافة إلى هذه الاستخدامات البارزة، هناك أيضاً مشكلة التوافق مع الإصدارات السابقة. على سبيل المثال، من المحتمل أن الميزة التي كانت موجودة على كمبيوتر IBM 1981 5150 لا تزال موجودة في حالة استمرار استخدام أحد التطبيقات القديمة لها.

طريقة تشغيل وإغلاق مفتاح كابس لوك

يمكن ببساطة تشغيل مفتاح كابس لوك من خلال الضغط مرة واحدة على مفتاح "Caps Lock", ستلاحظ إضاءة الضوء الخاص بالميزة أعلى يمين لوحة المفاتيح.

لتعطيل مفتاح كابس لوك إضغط عليه مرة ثانية لإغلاق الضوء والكتابة بشكل طبيعي.

آلية الكتابة بالحروف الكبيرة بدون استخدام Caps Lock

إذا كنت تفضل الكتابة بشكل دائم بالأحرف كبيرة، ولكنك لا تفضل استخدام Caps Lock أو في حال كان المفتاح غير موجود أصلاً)، فلا مشكلة في ذلك. إذ تتيح لك معظم برامج معالجة الكلمات كتابة النص بطريقة عادية، ومن ثم تحديده، ثم تفعيل نمط الأحرف الكبيرة بالكامل. إليك كيفية القيام بذلك في بعض تطبيقات الكتابة الأكثر استخداماً:

Microsoft Word: في البداية قم بتحديد النص الذي تريده بأحرف كبيرة، ثم اضغط على Control + Shift + A في Windows، أو Command + Shift + A على Mac.
مُحرر مستندات Google: قم بتعيين النص الذي تريد تعديله، ثم حدد التنسيق> نص> الكتابة بالأحرف الكبيرة> الأحرف الكبيرة في شريط القائمة.
Pages: قم بتحديد النص الذي تريد تغييره، ثم حدد:

التنسيق> الخط> الكتابة بالأحرف الكبيرة> كل الأحرف الكبيرة في شريط القائمة.
يمكنك أيضاً إعادة تعيين مفتاح Caps Lock لأداء وظيفة أخرى (مثل Control)، أو استخدامه كمفتاح تعديل في Windows 10، أو تعطيله نهائياً.

الكتابة بالحروف الكبيرة بدون استخدام Caps Lock

هناك الكثير من الأشخاص الذين قد لا يحتاجون إلى مفتاح Caps Lock نهائياً، إلا أن مفتاح Caps Lock ليس عديم الفائدة. كما أشرنا أعلاه، لا يزال العديد من الأشخاص يستخدمونه في العمل، لذا فمن المحتمل أن يظل معنا لعقود قادمة.


آراء الزوار