مقالات و شروح
طريقة تحميل وتشغيل ملفات APK

طريقة تحميل وتشغيل ملفات APK

في : القراءات : 305
طريقة تحميل وتشغيل ملفات APK
كل نظام تشغيل من الأنظمة المعروفة يقدم المئات من التطبيقات المختلفة. هذه التطبيقات تعمل بتنسيقات معينة خاصة بكل نظام. (APK) هو التسيق المخصص بالتطبيقات التي تعمل بنظام Android.

التعريف بملفات APK

APK هي إختصار لـ (Android Package Kit) ، وهو صيغة الملفات المستخدمة لتشغيل التطبيقات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android. ملفات APK تعادل ملفات APP أو DMG للهواتف الذكية بنظام iOS ، وملفات exe بالنسبة لنظام التشغيل Windows على أجهزة الكمبيوتر.

معظم مستخدمي الهواتف بنظام Android يعتمدون في تنزيل التطبيقات والبرامج على متجر غوغل بلاي (Google Play) هو المتجر الرسمي للنظام ، لكن يمكن أيضاً تنزيل التطبيقات بطريقة غير رسمية من خارج المتجر الرسمي وبشكل آمن في معظم الأحيان ، كما أنها تقدم أحجث إصدار وآخر التحديثات حتى قبل تنزيلها على متجر Play .ربما من أشهر المتاجر الخارجية نعرف آبتويد و المتجر الصيني الأصفر.

لماذا أقوم بتنزيل ملفات APK من مصادر خارجية

من مصادر خارجية apk

تحميل ملفات APK من مصادر خارجية له عدة إيجابيات:

  • تقوم الكثير من المواقع بتنزيل التطبيقات بأحدث إصدار حتى قبل أن يتوفر على المتجر الرسمي.
  • قد تكون عملية البحث عن تطبيق معين من خلال الويب أسهل من البحث عنه في المتجر الرسمي.
  • إذا كان الإصدار الجديد لايتوافق مع موارد هاتفك ، وكنت ترغب في استخدام الإصدار السابق لكونه أخف على جهازك ، فلابد لك من تحميل الإصدار السابق من الويب لأنه لن يكون متوفر على المتجر الرسمي.
  • هناك بعض البرامج والتطبيقات تفرض قيوداً جغرافية أو تعمل في دول أو مناطق معينة ، وبذلك لن تتمكن من تحميل هذه البرامج من المتجر الرسمي إذا كنت خارج النطاق الجرافي ولكن يمكن تنزيل البرنامج ببساطة من الويب لأنه لايفرض أي قيود.

نصيحة مهمة:

كن على علم بأن بعض ملفات APK قد تحتوي على ملفات ضارة. هذه الملفات قد تلحق ضرراً بجهازك وبأمان معلوماتك ، اسعى أن تكون الملفات التي تقوم بتحميلها من مواقع ومصادر موثوقة قدر الإمكان أو من خلال قراءة التعليقات والمراجعات قبل بدء التنزيل. عند القيام بتحميل ملف APK قد يقوم هاتف Android بتحذيرك من كون الملف الذي تريد تنزيله قد يلحق ضرراً بهاتفك عندها يفضل أن تلغي العملية وتقوم بالتحميل من مصدر آخر.

تثبيت ملفات APK من مصادر خارجية

apk تثبيت ملفات

بعد أن تقوم بتحميل ملف APK من الويب ، قد تواجه مشكلة في تثبيته على هاتفك ، لأن هاتفك يكون قد حظر تثبيت التطبيقات الخارجية بشكل فوري ، لذا سيكون عليك اتباع الخطوات التالية لتثبيت التطبيق:

  • أدخل إلى الإعدادات واختيار قائمة الأمان.
  • من قائمة الأمان قم بتفعيل خيار التحميل من مصادر غير موثوقة Unknown Sources ليقوم جهازك بتثبيت التطبيقات التي تقوم بتحميلها من خارج متجر غوغل بلاي.

تثبيت من مصادر غير موثوقة

  • عند تفعيل هذا الخيار سوف يقوم الجهاز بإرسال رسالة تنبيه لتأكيد تفعيل هذه الخاصية قم بقبول الرسالة. عنده سيكون بإمكانك تثبيت أي ملف APK على هاتفك.
  • إذا كنت تملك هاتف بنظام Android من الإصدار 8.0 أو أعلى ، فإنه سيقوم بتوجيهك بشكل تلقائي إلى قائمة الأمان لتفعيل هذه الميزة في حال قمت بالتحميل من خارج متجر جوجل بلاي.

آراء الزوار