5 ميزات موجودة في الاندرويد لاتزال غير متوفرة في الايفون

في : القراءات : 592
المقارنة بين الاندرويد والايفون هو موضوع مثير للجدل كما هو الحال في مقارنة بيبسي مع الكوكاكولا . ولكن اليوم اصبح الاندرويد وiOS اليوم أكثر توافقا من أنها مختلفة. حتى إذا كان على المرء أن يختار بين المنصتين، ليس هناك الكثير لتفقده - يمكنك أن تفعل معظم مهام الهاتف الذكي على أي منصة.

ولكن الآن بعد ان بتنا نعرف ما الذي سيقدمه كلا من اندرويد O وiOS 11 على حد سواء، اتضح أنه لا يزال هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام به على هاتف أندرويد ,والتي لا يمكن القيام بها على اجهزة ايفون. وعلى الرغم من أن هناك العديد من المزايا الصغيرة الأخرى، فإننا سوف نشير إلى الخمسة الأكبر .
 

1. التطبيقات الافتراضية


إذا قمت بالبحث عن قائمة الرغبات في نظام iOS 11 ، سترى أن كل منشور تقريبا طلب القدرة على تبديل التطبيقات الافتراضية. ولكن للأسف، أبل بدلا من تفلت قبضتها الحديدية عن منصتها، فإنها تفضل تحديث ميزات التطبيقات الافتراضية الحالية لتبقى متناسبة .
على سبيل المثال، حصل iMessage على تحديث كبير في iOS 10 بحصوله على الملصقات، وفي iOS 11 تم تقديم المدفوعات من شخص إلى شخص - في حين أن خرائط أبل هذا العام حصلت على تفاصيل داخلية وسفاري حصلت على تحسينات تركز على الخصوصية.

ولكن حتى في نظام التشغيل iOS11، سيؤدي النقر على رابط تشعبي أو موقع تمت مشاركته على واتساب إلى فتح سفاري وخرائط أبل على التوالي، وليس خدمة من طرف ثالث مفضلة لديك.
ولكن في الاندرويد ، يمكنك اختيار التطبيق الذي ترغب به لأداء عمل معين. على سبيل المثال، هل تريد فتح العناوين في Waze بدلا من خرائط غوغل؟ أو هل تريد فتح الروابط في Opera بدلا من كروم؟ تستطيع فعل ذلك بكل سهولة.
 

2. مزايا التحكم المتقدمة بالإشعارات :


كانت هذه ميزة أخرى لم يتم مسها في iOS 11، على الرغم من ان الكثير من الناس يطلبون التحسينات. مركز الإشعارات على ايفون لا يزال يظهر إدخالات فردية لكل إشعار، مما يؤدي إلى ازدحام في العرض . وبالمقارنة مع هذا، في اندرويد 7.0 نوغا، فإن إشعارات متعددة من نفس التطبيق مدمجة بعناية داخل ترويسة واحدة والتي يمكن توسيعها بحركة سحب بسيطة للأسفل .

تاليا، لا توجد طريقة مؤلفة من خطوة واحدة لإلغاء إشعار في iOS لا يتطلب أي إجراء. إنها عملية من خطوتين: مرر سريعا من اليمين إلى اليسار، ثم انقر على الزر مسح. بينما في الاندرويد، حركة سحب طويلة على الاشعار تؤدي الى ازالته. وهذا مريح للغاية - فقط تخيل عدد الإشعارات التي يجب عليك ازالتها خلال اليوم .

تصميم الإشعارات في الاندرويد يستغل المساحات بشكل افضل . إذا تمت تهيئة حسابات بريد الكتروني Gmail متعددة، يمكنك معرفة الحساب الذي تلقيت رسالة إلكترونية عليه من أعلى. كما تستخدم تطبيقات أخرى مثل Slack هذه المساحة للإشارة إلى الفريق الذي تلقيت إشعارا منه.
على رأس كل ذلك، الاندرويد لديه شيء يسمى أولوية الإشعارات . إذا تم وضع علامة على التطبيق على أنه أولوية، فستتم متابعة إشعاراته حتى مع تشغيل وضع عدم الازعاج.
اندرويد O أيضا يأخذ الإشعارات إلى المستوى التالي مع القدرة على ايقافهم مؤقتا. بالإضافة إلى ذلك، قدم اندرويد O قنوات إشعارات، والتي سوف تعطي المستخدمين السيطرة على كل نوع من الإشعارات التي يريد الحصول عليها من التطبيق (شريطة ان يكون المطورين على استعداد لتقديم مثل هذه الخيارات ).
 

3.تسجيل المكالمات من الجهاز مباشرة


هذه الميزة كانت متاحة منذ مدة طويلة على هواتف أندرويد، ولم تكن هناك طريقة سهلة للقيام بنفس الشيء على ايفون. هناك آثار قانونية لتسجيل مكالمة هاتفية، وهو أمر محزن بعض الشيء لأن هناك أوقات يكون عندها تسجيل مكالمة مفيدا جدا. على سبيل المثال، عندما تجري مقابلة هاتفية وتريد الاحتفاظ بسجل من المحادثة .

كل هاتف أندرويد يدعم تطبيقات طرف ثالث لتسجيل المكالمات، وبعض هواتف أندرويد، مثل تلك التي اطلقتها شركة Xiaomi، لديها ميزة تسجيل المكالمات مدمجة في تطبيق الاتصال .

على الرغم من أن هناك تطبيقات تسجيل مكالمات على متجر iOS، الا ان كثير منهم تتطلب تمكين مؤتمرات ثلاثية ، أو استخدام نوع من أنظمة VOIP. وعليك أن تدفع لكل تسجيل.

وخلاصة القول هي: تسجيل المكالمات الهاتفية على ايفون ببساطة ليست مريحة كما هو الحال على اجهزة الاندرويد.
 

4. وضع متعدد المستخدمين


وضع متعدد المستخدمين هو ميزة أخرى اختارت آبل ان تتجاهلها ليس فقط على اجهزة ايفون، ولكن حتى اجهزة ايباد، والتي لديها فرصة أكبر للمشاركة من قبل عدة أشخاص في الأسرة.
منذ اندرويد 5.0 لوليبوب، وقد قامت جوجل ببناء وضع متعدد المستخدمين في التعليمات البرمجية. وهذا يعني، مثل جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك، يمكنك التبديل من حساب إلى آخر، حيث بيانات كل حساب يحرسها رقم التعريف الشخصي أو رمز المرور أو بصمة الإصبع.و للاستخدام المؤقت، هناك أيضا وضع الضيف.

للوصول إلى وضع متعدد المستخدمين، عليك سحب لائحة الإشعارات للأسفل مرتين وانقر على رمز الملف الشخصي.
للأسف، هناك احتمال كبير انك قد لا تجد هذا الرمز على هاتفك الاندرويد، حتى لو كان يعمل بنظام تشغيل اندرويد 5.0 وما فوق. وذلك لأن بعض الشركات المصنعة أزالت وضع متعدد المستخدمين الافتراضي واستبداله باحد الحلول الخاصة بهم (في هواتف سامسونغ مثلا يسمى المجلد الخاص ). وغالبا ما تكون ميزات الاستبدال هذه غير سلسة مثل الميزات الافتراضية من غوغل.
 

5. تطبيقات النوافذ المتعددة:


اكتسبت تطبيقات آيباد القدرة على العمل جنبا إلى جنب منذ iOS 9. وفي iOS 11 لأجهزة ايباد، لا يمكنك تشغيل التطبيقات فقط في عرض تقسيم الشاشة، ولكن يمكن أن تحصل حتى على نوافذ عائمة من التطبيقات التي يمكنك سحبها من مكان لآخر.
للأسف، مستخدمي ايفون لم يحصلوا على هذه الميزة. وكانت هواتف أندرويد سامسونج قادرة على تشغيل اثنين من التطبيقات في وقت واحد منذ عام 2012 في جهاز غالاكسي نوت 2. وفي العام الماضي مع أندرويد 7.0 نوغا، وقد ادخلت جوجل رسميا تعدد المهمام في وضع تقسيم الشاشة .
هناك الكثير من الفوائد لتشغيل اثنين من التطبيقات في نفس الوقت. لنفترض أنك تشاهد حدث ما على الهواء مباشرة على يوتوب وترغب في مراقبة تغريدات تويتر بنفس الوقت - قد تكون شاشات الهاتف سابقا صغيرة جدا بالنسبة إلى التطبيقات المتعددة، ولكنها الآن بالتأكيد كبيرة بما فيه الكفاية .

ايفون يعمل بهدوء على مجاراة الاندرويد


لا تدع هذه المقالة تخدعك في التفكير بأن ايفون لا يزال نظام التشغيل الجامد الذي كان سابقا.

على سبيل المثال، في iOS 11، طرحت أبل أخيرا تطبيق مدير الملفات، وهو شيء لم تقم بتقديمه سابقا على الرغم من طلب المستخدمين له لسنوات. أيضا في iOS 11، أصبح مركز التحكم يمكن تخصيصه كثيرا، Siri يمكنه الآن القيام بالترجمة، وتسجيل الشاشة وغيرها من الميزات الرائعة. في العام المقبل، نأمل ان تقوم آبل بالتخلي عن بعض القيود التي ذكرنها سابقا ز


آراء الزوار