ما هو مجلد AppData في ويندوز؟

في : القراءات : 699
تطبيقات ويندوز في كثير من الأحيان تقوم بتخزين البيانات والإعدادات في مجلد AppData، ولكل حساب مستخدم ويندوز مجلد AppData خاص به. انه مجلد مخفي، لذلك ستراه فقط إذا كنت تظهر الملفات المخفية في مدير الملفات.
 

أين يمكنك إيجاد مجلد AppData ؟


كل حساب مستخدم لديه مجلد AppData خاص به مع محتوياته الخاصة. وهذا يسمح لبرامج ويندوز بتخزين مجموعات متعددة من الإعدادات إذا كان الكمبيوتر يستخدم من قبل أشخاص متعددين. تم عرض مجلد AppData على نظام التشغيل ويندوز فيستا، ولا يزال قيد الاستخدام على ويندوز 10 و 8 و 7 اليوم.

ستجد مجلد AppData لكل حساب مستخدم لكل بيانات التطبيق في دليل هذا المستخدم. على سبيل المثال، إذا كان اسم المستخدم هو Ahmad، ستجد مجلد بيانات التطبيق في C:\Users\Ahmad\AppData بشكل افتراضي. يمكنك فقط ادخال هذا العنوان في شريط العناوين لعرضه، أو إظهار المجلدات المخفية والتصفح إلى دليل حساب المستخدم الخاص بك في C:\Users\NAME. (يمكنك أيضا كتابة %APPDATA% في شريط عناوين مستكشف الملفات للانتقال مباشرة إلى مجلد AppData\Roaming، الذي سنتحدث عنه خلال لحظة.)

ما هي المجلدات Local , LocalLow، و Roaming ؟


هناك في الواقع ثلاثة مجلدات داخل AppData، وبرامج مختلفة تخزين أنواع مختلفة من الإعدادات في كل منهما. افتح مجلد AppData وسترى مجلدات Local, LocalLow, و Roaming.
دعونا نبدأ مع Roaming. يحتوي مجلد التجوال على بيانات من شأنها التجول مع حساب مستخدم من كمبيوتر إلى كمبيوتر إذا كان جهاز الكمبيوتر متصلا بنطاق به ملف شخصي متجول. وغالبا ما يستخدم من اجل الإعدادات المهمة. على سبيل المثال، يخزن فايرفوكس ملفات تعريف المستخدمين هنا، مما يسمح للإشارات المرجعية وبيانات التصفح الأخرى بإتباعك من كمبيوتر إلى كمبيوتر .

يحتوي المجلد المحلي Local على بيانات خاصة بجهاز كمبيوتر واحد. و لا تتم مزامنتها من جهاز كمبيوتر إلى جهاز كمبيوتر، حتى إذا قمت بتسجيل الدخول إلى مجال. عادة ما تكون هذه البيانات خاصة بجهاز كمبيوتر، أو تحتوي على ملفات كبيرة جدا. قد تتضمن هذه البيانات ملفات ذاكرة التخزين المؤقت التي تم تنزيلها والملفات الكبيرة الأخرى، أو الإعدادات التي لا يعتقد مطور البرامج أنه يجب مزامنتها بين أجهزة الكمبيوتر الشخصية. والامر متروك لكل مطور لتقرير ما يذهب إلى أين.
إذا لم تكن متصلا بنطاق، فلا يوجد فرق حقيقي بين مجلدات التجوال والمجلدات المحلية. كل شيء فقط يتم تخزينه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك، لا يزال مطوري التطبيقات يقومون بتقسيم أنواع مختلفة من البيانات بين المجلدات المختلفة فقط في حال تم وصل الكمبيوتر الى نطاق ما .

مجلد LocalLow هو نفسه المجلد المحلي، ولكن تم تصميمه لتطبيقات سلامة منخفضة التي تعمل مع إعدادات أمان أكثر تقييدا. على سبيل المثال، إنترنيت إكسبلورر عند تشغيله في الوضع المحمي يمكنه فقط الوصول إلى المجلد LocalLow. الفرق لا يهم حقا لإستخدامك الشخصي ، ولكن بعض التطبيقات تحتاج فقط مجلد للكتابة اليه لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى المجلد المحلي الرئيسي Local.

إذا كان البرنامج يرغب في أن يكون لديه مجموعة واحدة من الإعدادات أو الملفات التي يتم استخدامها من قبل مستخدمين متعددين، يجب عليه استخدام المجلد ProgramData بدلا من ذلك. كان يعرف هذا المجلد باسم All Users (جميع المستخدمين) AppData في الإصدارات السابقة من ويندوز. على سبيل المثال، قد يحتفظ تطبيق مكافحة الفيروسات بسجلات المسح والإعدادات في ProgramData ومشاركتها مع كافة المستخدمين على جهاز الكمبيوتر.
هذه المبادئ التوجيهية لا يتم الالتزام بها دائما. على سبيل المثال، يخزن غوغل كروم جميع إعداداته وبيانات المستخدم في المجلد المحلي، بينما قد نتوقع تخزين هذه الإعدادات في مجلد التجوال بدلا من ذلك.
قد تقوم بعض التطبيقات بتخزين إعداداتها في مجلد حساب المستخدم الرئيسي الخاص بك في C:\Users\NAME\، أو في مجلد المستندات في C:\Users\NAME\Documents قد يقوم آخرون بتخزين البيانات في السجل، أو في مجلد آخر في النظام الخاص بك. على نظام التشغيل ويندوز، يمكن لمطوري التطبيقات تخزين البيانات أينما يرغبون .
 

هل يجب عليك النسخ الاحتياطي لمجلد AppData ؟


معظم مستخدمي ويندوز لا يحتاجون حتى إلى معرفة ان هذا المجلد موجود. هذا هو السبب في أنها مخفية افتراضيا. البرامج تقوم بتخزين بيانات تطبيقهم هنا وغالبا لن تحتاج الى استخدامه يجب أن لا تحتاج إلى النسخ الاحتياطي هذا المجلد بأكمله، على الرغم من أنك قد ترغب في تضمينه في النسخ الاحتياطي فقط بحيث يكون لديك كل شيء، يجب أن تحتاج إلى استعادته.
ولكن، إذا كنت ترغب في عمل نسخة احتياطية من إعدادات برنامج معين أو حفظ ملفات لعبة، قد تكون قادر على القيام بذلك عن طريق التنقيب في مجلد AppData، والعثور على دليل البرنامج، ونسخه إلى موقع آخر. قد تتمكن بعد ذلك من نسخ هذا المجلد إلى نفس المكان على كمبيوتر جديد وسيستخدم البرنامج نفس الإعدادات. ما إذا كان هذا سيعمل حقا يعتمد على البرامج بعض البرامج تقوم بتخزين إعداداتها في السجل، على سبيل المثال، أو في أي مكان آخر على النظام.
توفر العديد من البرامج وسيلة لمزامنة بياناتها بين أجهزة الكمبيوتر، أو على الأقل تصديرها. من النادر أن تحتاج الى البحث في مجلد AppData، ولكن قد ترغب في القيام بذلك في بعض الأحيان.
 


آراء الزوار