مقالات و شروح
كيف تصنع تطبيقك للهواتف الذكية بدون البرمجة

كيف تصنع تطبيقك للهواتف الذكية بدون البرمجة

في : القراءات : 3221
هل تريد انشاء تطبيق للهواتف الذكية لكنك لا تملك أي خبرة في البرمجة ؟ إليك أفضل الأدوات التي ستساعدك على ذلك.
كيف تصنع تطبيقك للهواتف الذكية بدون البرمجة

لقد مضى وقت كان فيه تطوير تطبيقات الهاتف الذكي حكرا فقط على نخبة المبرمجين (المبرمجين الذين يجيدون اللغات البرمجية الرسمية لكل نظام). ومع ظهور تطبيقات الهواتف الذكية الهجينة، أصبح بالامكان انشاء تطبيقات موبايل باستخدام HTML، CSS و JavaScript الخاصة بتطوير الويب أساسا. تطبيقات الموبايل الهجينة أتاحت لمبرمجي الويب خصوصا انشاء تطبيقات موبايل عالية الجودة.

لكن ماذا عن الأشخاص الذين ليست لهم أي خبرة أو دراية مسبقة بالبرمجة بشكل عام ؟ هل يمكن لهم انشاء تطبيقات موبايل بأنفسهم ؟ الجواب هو نعم، بالتأكيد هم يستطيعون.

هل يمكن انشاء أي تطبيق كان بدون برمجة ؟

لا. هناك عدة خدمات على الويب تتيح لمستخدميها انشاء تطبيقات موبايل بسيطة. وفي الوقت الحالي، لا تستطيع الاعتماد على هذه الخدمات من أجل مساعدتك على انشاء تطبيقات موبايل معقدة في الوقت الحالي، لكن قد تدهشك هذه الخدمات بمميزاتها مستقبلا .

في هذا المقال، سوف نلقي نظرة على بعض الخدمات التي تسمح للأشخاص الذين لا يملكون أي معلومات برمجية بانشاء تطبيقات موبايل بسيطة.

1- Appy Pie

screenshot 1 كيف تصنع تطبيقك للهواتف الذكية بدون البرمجة من أجل البدأ في استخدام Appy Pie، عليك بتسجيل حساب جديد ثم الدخول إلى هذا الحساب على موقع الخدمة. بمجرد دخولك سوف تجد رابطا لانشاء تطبيق جديد.
انشاء تطبيق جديد باستخدام Appy Pie يتطلب 3 مراحل :

  •  اختيار فئة التطبيق
  •  بناء التطبيق
  •  النشر

لبدء بناء تطبيقك الخاص، عليك اختيار الاسم والفئة، بعدها و اعتمادا على الفئة التي اخترتها، سوف يعطيك التطبيق بعض القوالب و صور الخلفية للاختيار منها، كل هذا يمكنك تغييره لاحقا.

في الصفحة التالية سوف تتمكن من اضافة صفحات جديدة، تعديل تصميم و شكل التطبيق، وتغيير شريط التصفح لتطبيقك. يمكنك اضافة العديد من الصفحات الى قائمة صفحات تطبيقك، ومن أجل تغيير شكل تطبيقك و مظهره يمكنك الضغط على خيار Style & Navigation .

بمجرد انتهائك من تعديل تطبيقك كما تريد، اضغط على زر النشر من أجل الاتمام.اعتمادا على خطة الاشتراك الخاصة بحسابك سوف تكون قادرا على نشر تطبيقك في متجر تطبيقات أو تجربته فقط في جهازك. كما أن الاشتراكات المدفوعة تسمح لك باضافة ميزيات مثل الاشعارات، الاعلانات وغيرها في تطبيق الموبايل الذي صممته. كما أنك تحتاج حساب مطور من أجل نشر التطبيق على متجر جوجل بلاي او آيتونز.

في متجر تطبيقات Appy Pie يمكنك استعراض بعض التطبيقات التي تم انشاؤها باستخدام هذه الخدمة.


2- Nativ :

screenshot 2 كيف تصنع تطبيقك للهواتف الذكية بدون البرمجة من أجل البدأ في استخدام Nativ، قم بتسجيل حسابك المجاني في هذه الخدمة. بعد ذلك يمكنك البدأ في انشاء تطبيق الموبايل عبر اختيار أحد التصميمات الأولية المعروضة. بعد اختيار أحد هذه التصميمات سوف يتم نقلك إلى صفحة بها قسمين هما Design (التصميم) و Features (المميزات).

التنسيق، صورة الخلفية، نوع الخط و كذلك الشعار يمكن تغييرها كلها من قسم Design . أما من قسم Features فيمكنك الاختيار من عدة أدوات ومتاحة لتطبيقك مثل فيسبوك، تويتر، قارئ ملفات PDF، كما أن بعض الأدوات كووردبريس و الدردشة ستكون جاهزة قريبا.

بمجرد انهائك لتطبيقك، ستكون قادرا على مشاهدة معاينة لهذا التطبيق في يمين الشاشة. عند انتهائك قم بالضغط على زر finish the app. بشكل افتراضي nativ يقوم بنشر تطبيقك تحت حساب المطور الخاص بهم، لكن يمكنك نشره كذلك في حساب المطور الخاص بك على أسواق التطبيقات المتعددة، ميزة الاشعارات يمكن الحصول عليها فقط من الاشتراكات المدفوعة.


3- Kinetise

screenshot 3 كيف تصنع تطبيقك للهواتف الذكية بدون البرمجة رغم ان خدمة Kinetise لا تزال في مرحلة البيتا، الا أنها أكثر هذه الخدمات جاذبية. عندما تقوم بالضغط على زر انشاء تطبيق سوف تظهر لديك معاينة لتطبيقك في وسط الشاشة و الى جانبها أدوات التعديل على التطبيق، الشيء الذي يعطي شعورا مغايرا عما تقدمه معظم الخدمات الأخرى في مجال انشاء تطبيقات الموبايل.

في الجانب الأيسر من الشاشة سوف تستطيع رؤية خيارات صفحة البداية و الصفحة الرئيسية لتطبيقك، اضافة لامكانية اضافة صفحات أخرى. من أجل محاكات تطبيقك و تجربته، كل ما عليك هو الضغط على صورة المعاينة في وسط الشاشة. أعلى النافذة المحاطاة يمكنك رؤية عدة خيارات تسمح لك برؤية تطبيقك على عدة منصات مختلفة.

بمجرد انتهائك من تصميم التطبيق، يمكنك الضغط على زر build native app، عند انتهاء عملية انشاء التطبيق سوف تحصل على معاينة لتطبيقك اضافة إلى رابط لتحميل تطبيقك في المنصة التي قمت باختيارها.

اعتمادا على الخطة التي اشتركت بها في التطبيق يمكنك اضافة مميزات مثل ارسال اشعارات، النشر على أسواق التطبيقات و غيرها. في حال كنت لا تمتلك حساب مطور على أندرويد أو آبل، Kinetise يقدم لك امكانية استخدام حساب الخدمة من أجل نشر تطبيقك مقابل مبلغ قليل.


آراء الزوار