مقالات و شروح
كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة

كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة

في : القراءات : 1070
أجهزة كروم بوك آمنة للغاية ، حيث يقوم نظام التشغيل بتشفير جميع البيانات المحلية ويتم تشغيل جميع صفحات الويب والتطبيقات في وضع الحماية ، وجميع تحديثات النظام التلقائية ، وهناك طريقة استرداد سهلة الاستخدام في حالة حدوث شيء خاطئ.
كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة

ان أجهزة كروم بوك هي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأكثر أماناً في السوق حيث يقوم النظام بتشفير بياناتك الشخصية  ، كل التطبيقات والاضافات تعمل ضمن بيئة معزولة لتجنب اي هجمات. ومع ذلك، لمجرد أنها آمنة على مستوى النظام لا يعني أنه لا يمكنك تحسين أمنها على مستوى المستخدم.
إليك أربع طرق لجعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً:

1. تفعيل وضع الضيف

الغرض الأساسي من وضع الضيف هو السماح للآخرين باستخدام جهازك بدون استخدام حسابك في غوغل، و على هذا النحو، فإنه يحتفظ بالبيانات الخاصة بك  و التطبيقات آمنة من أعين المتطفلين.
ولكن غوغل بحد ذاتها تحب التطفل حيث ان كل شيء تقوم به على جهاز كروم بوك سواء كان حفظ أغنية إلى غوغل درايف أو زيارة موقع ويب معين أو تثبيت تطبيق من السوق الإلكتروني يتم تسجيله في حسابك في غوغل، ثم تستخدم غوغل جبل من هذه المعلومات لتظهر لك إعلانات ذات صلة.
إذا كنت تخطط لتنفيذ أشياء لا تريد من غوغل تسجيلها في حسابك، فإن أفضل طريقة هي استخدام وضع الضيف، فعلى عكس وضع التصفح المتخفي الذي لا يزال موجوداً داخل الملف الشخصي للمستخدم على جهازك لا يتم ربط وضع الضيف بأي شكل من الأشكال بحسابك.

screenshot 1 كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة و لا يزال بإمكان وضع الضيف أن يتيح لك تنزيل الملفات وتصفح الويب بأكمله، القيد الوحيد هو أنك لا يمكن تثبيت تطبيقات جديدة.
لاستخدام وضع الضيف، اضغط على Ctrl + Shift + Q إذا كنت قد سجلت الدخول من قبل، أو حدد التصفح كضيف من  شاشة تسجيل الدخول الرئيسية.
إذا لم يتم تمكين وضع الضيف في كروم بوك، فانتقل إلى الإعدادات > الأشخاص > إدارة المستخدمين الآخرين > تمكين تصفح الضيف.

2. تغيير محرك البحث الافتراضي

إذا كنت تستخدم وضع الضيف فعندها انت تبحث عن بعض الخصوصية ولزيادتها يمكنك على الأقل استبدال محرك البحث الافتراضي.
هناك العديد من محركات البحث التي لا تقوم بتتبعك، أو تخزين عنوان IP الخاص بك، أو تعريف مستخدميها، اثنين من أكثر هذه المحركات شعبية هي DuckDuckGo و Startpage، حيث يقوم الأول بتوجيه نتائجه من أكثر من 50 مصدر ذو جودة عالية، في حين يزيل Startpage كل ما تمارسه من معلومات تحديد، ثم يقدم عبارة البحث إلى محرك بحث غوغل.
screenshot 2 كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة
إذا كنت تقدر عمق واتساع نتائج غوغل، فإن هذا الأخير هو على الأرجح أفضل خيار.
لتغيير محرك البحث الافتراضي لجهاز كروم بوك، انتقل إلى الصفحة الرئيسية للمحرك الذي تريد استخدامه وأجري بحثاً عن أي كلمة أو عبارة، سيؤدي القيام بذلك إلى جعل محرك البحث خياراً قابلاً للاختيار في قائمة مقدمي الخدمة في المتصفح.

screenshot 3 كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة

بعد ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن في شريط العناوين واختر تعديل محركات البحث، مرر للأسفل وابحث من خلال قائمة النطاقات ضمن محركات البحث الأخرى حتى تجد مقدم الخدمة، وأخيراً انقر فوق تحديد الافتراضي.

screenshot 4 كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة

3. تغيير خدمة DNS

تسمح لك أجهزة كروم بوك بتهيئة خدمة DNS، ولكن بصعوبة حي تم اخفاء الخيار بعيداً وليس من السهل العثور عليه.
تغيير نظام DNS له فوائد كبيرة : يمكنه تحسين سرعة الاتصال وزيادة وقت التشغيل وأحياناً حتى يتيح لك الوصول إلى المحتوى المحظور جغرافياً.

ومن الناحية الأمنية، يمكن تقسيم الفوائد إلى ثلاث فئات:

  • امتدادات أمان نظام أسماء النطاقات (DNSSEC) - يمنع DNSSEC التطبيقات ومستخدمي DNS من الوقوع ضحية لبيانات DNS المزيفة أو التي تم اختراقها، و لا تقدم معظم خدمات ISP DNS هذه الميزة.
  • الحماية من التصيد - من الواضح أن معظم المتصفحات لديها الآن حماية مدمجة من التصيد الاحتيالي، ولكنها تضيف طبقة إضافية من الأمان.
  •  أدوات الرقابة الأبوية - تكون أدوات الرقابة الأبوية مفيدة بشكل خاص إذا كان لديك أطفال صغار يستخدمون جهاز كروم بوك بانتظام، حيث أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ليس لديها أي أدوات للرقابة الأبوية مثبتة مسبقا.

screenshot 5 كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة
ليس كل خدمات DNS العامة لها كل الفوائد، على سبيل المثال، يدعم كل من نظام أسماء النطاقات (DNS) من غوغل و OpenDNS، ولكن OpenDNS فقط يدعم الرقابة الأبوية ومكافحة التصيد الاحتيالي، لذا فكر بإجراء البحوث الخاصة بك قبل اختيار واحد.
لتغيير خدمة DNS على جهاز كروم بوك، انتقل إلى الإعدادات > اتصال الإنترنت، وانقر على اسم شبكة واي-فاي، ثم انقر على اسمك مرة أخرى في القائمة المنسدلة.

screenshot 6 كيفية جعل جهاز كروم بوك أكثر أماناً في 7 خطوات سهلة
في النافذة الجديدة، انقر فوق علامة التبويب شبكة الاتصال ، في الجزء السفلي من النافذة يمكنك اختيار إما خوادم الأسماء التلقائية (مزود خدمة الإنترنت) أو خوادم اسم غوغل أو خوادم الأسماء المخصصة.
تحتاج إلى تكرار هذه العملية لكل شبكة واي-فاي تستخدمها.

4. تثبيت تطبيقات الطرف الثالث

إذا كنت ترغب في زيادة أمان جهاز كروم بوك وخصوصيته، فإن تثبيت بعض التطبيقات / الإضافات من جهات خارجية يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً.
في ما يلي إليك أهم ثلاثة اختيارات يجب أن يستخدمها كل مستخدمي كروم بوك:

تطبيق HTTPS Everywhere

هذا التطبيق هو عبارة عن التنمية المشتركة بين مشروع تور ومؤسسة الحدود الإلكترونية.
الفرضية بسيطة تقوم على أن يقوم التمديد تلقائياً بتحويل نطاقات HTTPS غير الآمنة لتأمين نطاقات HTTPS، سوف يقوم التبديل بالمساعدة على حمايتك من المراقبة واختطاف المجال.

تطبيق Privacy Badger

برنامج Privacy Badger هو تطبيق آخر من مؤسسة  Electronic Frontier ، يعتبر إضافة(تطبيق) لمكافحة التتبع التي تمنع إعلانات التجسس والتتبع غير المرئي من التحميل على الصفحة.
يمكنك حتى تخصيص الأذونات التي يسمح بها على أساس كل حالة على حدة حسب كل موقع، على سبيل المثال، يمكنك حظر الدخول إلى المايكروفون والموقع بينما لا تزال تسمح للموقع بتحميل الصور وتنزيل المحتوى تلقائياً.

خدمة Spotflux

خدمة Spotflux هي خدمة VPN مجانية تستخدم سحابة الأمن المطور بدلاً من P2P VPN مثل Hola.
بالإضافة إلى ميزة VPN، فإنه أيضاً يقوم بتشفير كل ما تمارسه من التصفح باستخدام SSL ويخفي عنوان IP الخاص بك من المواقع.

كيف تجعل جهاز كروم بوك آمن؟

بدمج أمان جهاز كروم بوك العالي، و اتباع نصائحنا الأربعة وتثبيت الإضافات الثلاثة  سيتحول جهاز كروك بوك  إلى قلعة محصنة، ويمكننا القول أن بذلك ستصبح بياناتك وخصوصيتك أكثر أماناً اينما ماقمت  بالإتصال إلى شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

آراء الزوار