تحميل برنامج ArcGIS للكمبيوتر

التقييم 3.8 (5) زائر
نظام التشغيل Windows
الحجم 1.3 GB
الاصدار 10.6.1
تاريخ الاصدار 19-07-2019
الترخيص تجريبي
عدد مرات التحميل (181 تنزيل)
آراء وأسئلة

ArcGIS

إذا كنت أحد الطلاب الذين يدرسون الجغرافيا، أو من أحد الأشخاص الذين يهتمون بالعلوم الجغرافية ورسم الخرائط وجمع البيانات وتحليل المعلومات الجغرافية ، فلابد أن تكون قد سمعت ببرنامج ArcGIS.

ماهو برنامج ArcGIS:

ArcGIS هو نظام معلومات جغرافي (GIS) للعمل مع الخرائط والمعلومات الجغرافية. يتم استخدامه لإنشاء الخرائط واستخدامها وتجميع البيانات الجغرافية وتحليل المعلومات المعينة ومشاركة واكتشاف المعلومات الجغرافية واستخدام الخرائط والمعلومات الجغرافية في مجموعة من التطبيقات وإدارة المعلومات الجغرافية في قاعدة بيانات ، وخلق التنبؤات واتخاذ قرارات أفضل بفضل البحث ودراسة البيانات الجغرافية المكانية.

يطلق ArcGIS على الاسم الجماعي لمنصة التعيين والتحليل من Esri Inc.. في حين أن العديد من مستخدمي GIS بالمدرسة القديمة سيعتبرون ArcGIS إشارة إلى مجموعة تطبيقات سطح المكتب تشير إلى مجموعة كاملة من الأدوات لرسم الخرائط والتحليل المكاني والتصور. الأدوات والتطبيقات والبيانات التي يمكن الوصول إليها واستخدامها من عمليات التثبيت التقليدية للعميل / الخادم إلى تطبيق متنقل على شبكة الإنترنت / يعمل بنظام السحابة.
يوفر النظام بنية تحتية لإتاحة الخرائط والمعلومات الجغرافية في جميع أنحاء المؤسسة وعبر المجتمع وعلى شبكة الإنترنت بشكل علني.

ArcGIS

لمحة عن تاريخ برنامج ArcGIS:

قبل مجموعة ArcGIS ، ركزت Esri تطوير برامجها على برنامج محطة عمل Arc / INFO لسطر الأوامر والعديد من المنتجات المستندة إلى واجهة المستخدم الرسومية مثل برنامج ArcView GIS 3.x للكمبيوتر المكتبي. تضمنت منتجات Esri الأخرى MapObjects ، مكتبة برمجة للمطورين ، و ArcSDE كنظام لإدارة قواعد البيانات العلائقية. تشعبت المنتجات المختلفة إلى أشجار متعددة المصادر ولم تتكامل جيداً مع بعضها البعض. في كانون الثاني (يناير) 1997 ، قررت Esri تجديد نظام برمجيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ، وإنشاء بنية برمجية واحدة متكاملة.

ArcMap 8.0
في أواخر عام 1999 ، أصدر Esri ArcMap 8.0 ، والذي تم تشغيله على نظام التشغيل Microsoft Windows. قام ArcGIS بدمج جانب واجهة المستخدم المرئية لواجهة ArcView GIS 3.x مع بعض القوة من محطة عمل Arc / INFO الإصدار 7.2. نتج عن هذا الإقران مجموعة برامج جديدة تسمى ArcGIS بما في ذلك محطة عمل ArcInfo (v8.0) لسطر الأوامر وتطبيق واجهة مستخدم رسومية جديد يسمى ArcMap (v8.0). يتضمن ArcMAP هذا بعض وظائف ArcInfo بواجهة أكثر سهولة ، بالإضافة إلى تطبيق لإدارة الملفات يسمى ArcCatalog (v8.0). شكل إصدار ArcMap تغييراً كبيراً في عروض برامج Esri ، محاذاة جميع منتجات العملاء والخوادم الخاصة بهم في إطار بنية برامج واحدة معروفة باسم ArcGIS ، تم تطويرها باستخدام معايير Microsoft Windows COM.  في حين أن واجهة وأسماء ArcMap 8.0 تشبه الإصدارات الأحدث من ArcGIS Desktop ، إلا أنها منتجات مختلفة. قام ArcGIS 8.1 باستبدال ArcMap 8.0 في خط المنتج ولكنه لم يكن تحديثاً له.

ArcGIS Desktop 8.1 إلى 8.3
تم الكشف عن ArcGIS 8.1 في مؤتمر المستخدمين الدولي Esri في عام 2000. تم إصدار ArcGIS 8.1 رسمياً في 24 أبريل 2001. تضمن هذا التطبيق الجديد ثلاثة ملحقات: 3D Analyst ، Spatial Analyst ، و GeoStatistical Analyst. أصبحت هذه الإضافات الثلاثة قوية وشعبية للغاية في خط إنتاج ArcView GIS 3.x. أضاف ArcGIS 8.1 أيضاً القدرة على الوصول إلى البيانات عبر الإنترنت ، مباشرةً من موقع شبكة الجغرافيا أو من خدمات خرائط ArcIMS الأخرى. تم تقديم ArcGIS 8.3 في عام 2002 ، مضيفاً طوبولوجيا إلى قواعد البيانات الجغرافية ، والتي كانت ميزة متوفرة أصلاً فقط مع تغطية ArcInfo.

يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية في لغات البرمجة (البرمجة النصية) المتاحة لتخصيص البرنامج أو توسيعه ليناسب احتياجات مستخدم معين. أثناء الانتقال إلى ArcGIS ، انخفض Esri دعم لغات البرمجة النصية الخاصة بالتطبيقات ، Avenue و ARC Macro Language (AML) ، لصالح Visual Basic for Applications scripting وفتح الوصول إلى مكونات ArcGIS باستخدام معايير Microsoft COM. تم تصميم ArcGIS لتخزين البيانات بتنسيق RDBMS خاص ، والمعروف باسم قاعدة البيانات الجغرافية. قدم ArcGIS 8.x ميزات جديدة أخرى ، بما في ذلك إسقاطات الخريطة الفورية والتعليقات التوضيحية في قاعدة البيانات.

ArcGIS 9.x
تم إصدار ArcGIS 9 في مايو 2004 ، والذي تضمن ArcGIS Server و ArcGIS Engine للمطورين. يتضمن الإصدار ArcGIS 9 بيئة المعالجة الجيولوجية التي تسمح بتنفيذ أدوات معالجة GIS التقليدية (مثل القطع والتراكب والتحليل المكاني) بشكل تفاعلي أو من أي لغة نصية تدعم معايير COM. على الرغم من أن Python هو الأكثر شعبية ، إلا أن البعض الآخر قد تم استخدامه ، وخاصة Perl و VBScript. يتضمن ArcGIS 9 بيئة برمجة مرئية ، مماثلة لـ ERDAS IMAGINE's Model Maker (تم إصداره في عام 1994 ، الإصدار 8.0.2). يُطلق على إصدار Esri اسم ModelBuilder وكذلك يسمح إصدار ERDAS IMAGINE للمستخدمين بالربط بين أدوات المعالجة الجغرافية بأدوات جديدة تسمى النماذج. يمكن تنفيذ هذه الطرز مباشرة أو تصديرها إلى لغات البرمجة النصية التي يمكن تنفيذها بعد ذلك في وضع الدُفعات (يتم تشغيلها من سطر الأوامر) ، أو يمكن أن تخضع لمزيد من التحرير لإضافة تفرعات أو حلقات.

في 26 يونيو 2008 ، أصدر Esri ArcGIS 9.3. يحتوي الإصدار الجديد من ArcGIS Desktop على أدوات النمذجة الجديدة وميزات تتبع الأخطاء الجيولوجية ، بينما قام ArcGIS Server بتحسين الأداء ودعم الأمان القائم على الدور. هناك أيضًا واجهات برمجة تطبيقات JavaScript جديدة يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات مزج ، ومتكاملة مع خرائط Google أو Microsoft Virtual Earth.

في مايو 2009 ، أصدر Esri ArcGIS 9.3.1 ، مما أدى إلى تحسين أداء النشر الديناميكي للخرائط وقدم مشاركة أفضل للمعلومات الجغرافية.

ArcGIS 10.x
في عام 2010 ، أعلن Esri أن الإصدار 9.4 المحتمل سيصبح الإصدار 10 وسيشحن في الربع الثاني من عام 2010. في يونيو 2012 ، أصدر Esri ArcGIS 10.1.  في يوليو 2013 ، أصدر Esri ArcGIS 10.2. في ديسمبر 2014 ، أصدر Esri ArcGIS 10.3. تضمن الإصدار ArcGIS Pro 1.0 ، والذي أصبح متاحًا في يناير 2015.في فبراير 2016 ، أصدر Esri ArcGIS 10.4.في ديسمبر 2016 ، أصدر Esri ArcGIS 10.5.في يناير 2018 ، أصدر Esri ArcGIS 10.6.في مارس 2019 ، أصدر Esri ArcGIS 10.7.

ماهي أقسام برنامج ArcGIS:

يتضمن ArcGIS برنامج سطح مكتب Windows التالي:

  • ArcReader ، والذي يسمح لأحدهم بعرض الخرائط التي تم إنشاؤها باستخدام منتجات ArcGIS الأخرى والاستعلام عنها.
  • ArcGIS for Desktop ، المرخص له بموجب ثلاثة مستويات وظيفية:

  1. ArcGIS for Desktop Basic (المعروف سابقًا باسم ArcView) ، والذي يسمح للمرء بعرض البيانات المكانية وإنشاء خرائط ذات طبقات وإجراء التحليل المكاني الأساسي ؛
  2. ArcGIS for Desktop Standard (المعروف سابقًا باسم ArcEditor) ، والذي بالإضافة إلى وظائف ArcView ، أدوات أكثر تطوراً لمعالجة أشكال الأشكال وقواعد البيانات الجغرافية ؛
  3. ArcGIS for Desktop Advanced (المعروف سابقًا باسم ArcInfo) ، والذي يتضمن إمكانات لمعالجة البيانات وتحريرها وتحليلها.

هناك أيضاً منتجات ArcGIS المستندة إلى الخادم ، بالإضافة إلى منتجات ArcGIS لأجهزة PDA. يمكن شراء الملحقات بشكل منفصل لزيادة وظائف ArcGIS. إن استلام شهادة في برنامج ArcGIS متاح أيضًا للمحترفين من المبتدئين إلى الخبراء من خلال برامج ESRI التدريبية.

ميزات برنامج ArcGIS:

يتمتع ArcGIS بإمكانيات كبيرة من خلال خدمات الموقع القوية ، وإدارة البيانات ، والتحليل ، والتخطيط

  1. يقدم البرنامج أداة التحليل المتقدم والمعالجة الجغرافية.
  2. يتضمن العديد من أدوات التحرير التي تبسط إدخال البيانات والتصميم.
  3. إنشاء مشاريع رسم الخرائط بطريقة تلقائية وتوفير الوقت.
  4. مشاركة البيانات والخرائط بسهولة مع المستخدمين ومجموعات العمل الأخرى.
  5. يتيح البرنامج الدعم لأكثر من 70 تنسيقات الملفات.
  6. إدارة البيانات الخاصة بك بشكل أكثر كفاءة.
  7. مئات من أدوات التحليل المكاني. دمج البيانات بسهولة لتصورها وتحليلها ، أو استيراد أو تصدير قواعد البيانات الجغرافية ، والبحث والعثور على المعلومات الجغرافية ...
  8. إنشاء خرائط عالية الجودة ، بما في ذلك القوالب المعينة مسبقاً والرموز الكاملة ومكتبات عناصر الرسم والخرائط وأدوات رسم الخرائط.

ما هو الفرق بين ArcGIS و ArcFM:

برنامج ArcGIS منتج من شركة Esri أما ArcFM هو منتج من شركة Schneider Electric ، برنامج ArcFM يعمل مع ArcGIS suite. بشكل أساسي ، حيث يتم استخدام ArcFM للأدوات المساعدة ويستخدم ArcGIS في أي تحليل GIS / RS.

برنامج ArcGIS :ArcGIS هو نظام معلومات جغرافي (GIS) للعمل مع الخرائط والمعلومات الجغرافية. يستخدم ArcGIS لإنشاء واستخدام الخرائط وتجميع البيانات الجغرافية وتحليل المعلومات المعينة ومشاركة واكتشاف المعلومات الجغرافية واستخدام الخرائط والمعلومات الجغرافية في مجموعة من التطبيقات وإدارة المعلومات الجغرافية في قاعدة بيانات.

برنامج ArcFM يعمل مع مجموعة ArcGIS. يتكون ArcFM ، القائم على منصة Esri ArcGIS الرائدة في الصناعة ، من مجموعة من النماذج القابلة للتكوين ومجموعة من الأدوات المتطورة ل:

  • إدارة الأصول الجغرافية المكانية هي الوظيفة الرئيسية لـ ArcFM.
  • يمكن استخدام ArcFM في قطاع الكهرباء والمياه والغاز والاتصالات والمدن.

ما الفرق بين ArcMAP و ArcGIS:

 ArcGIS برنامج يتكون من ArcMap و ArcGlobe و ArcScene و ArcCatalog هو المجموعة الكاملة. بشكل أساسي ، ArcMap هو التطبيق الذي يسمح لك بإنشاء وتعديل الخرائط وتحليل البيانات المكانية 2D ثنائي الأبعاد ، أما ArcScene هو ArcMap مع إمكانيات ثلاثية الأبعاد (مثل تعيين التضاريس) ، ArcGlobe يشبه Google Earth و ArcScene هو مدير البيانات لدينا يمكنك إنشاء وإدارة مجموعات البيانات والملفات الأخرى.

هل برنامج ArcGIS مجاني أم مدفوع:

البرنامج غير مجاني ، إنما يمكنك تحميل النسخة التجريبية بشكل مجاني ، وتعمل النسخة التجريبية مدة 60 يوماً فقط ،يمكن بدء الفترة التجريبية بعد التسجيل في موقع البرنامج من خلال بريد إلكتروني صحيح, سيصلك كود التفعيل الى بريدك الالكتروني.

إيجابيات وسلبيات برنامج ArcGIS:

الإيجابيات:

  • يحتوي على ميزات قوية ، وهي تتراوح من أدوات التحليل المكاني المتقدمة إلى تطبيقات لنشر خرائط الويب للجمهور.
  •  يتم إنشاء العديد من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية الخاصة من نظام ArcGIS.
  • من السهل إلى حد ما تعلم البرنامج (خاصة ArcMap). هناك الكثير من البرامج التعليمية على YouTube والكتب الموجودة على البرنامج.
  • متوافق مع لغة البرمجة مفتوحة المصدر بيثون الشعبية.

السلبيات:

  • السعر حيث تعتبر النسخة الكاملة ذات سعر مرتفع.
  • انها ليست مفتوحة المصدر.
  • ArcMap يميل إلى تعطل. يبدو أنه قد تحسن منذ 10.0.
  • واجهة ArcMap ليست جيدة تماماً ، في حين أن الواجهة في ArcGIS Online و ArcGIS Pro أفضل.

باختصار ، ما لم تكن في الأوساط الأكاديمية و / أو تفضل استخدام برنامج مفتوح المصدر ، فمن شبه المؤكد أنك ستعبر المسارات مع ArcGIS أثناء العمل على GIS.



6 / 10 تقييم

تقييم وآراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك