تحميل برنامج Minitab للكمبيوتر

التقييم 3.4/5 (33)زائر

أداة لتقييم الإحصاءات والبيانات وتحليل المعلومات.

يعتبر علم الإحصاء أحد فروع العلوم المرتبطة مباشرةً بالرياضيات، وتكمن أهمية علم الإحصاء عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات على أساس جمع البيانات، ودراستها وتحليلها، والمعالجة والتصنيف اللاحقين. في هذه المهمة، يكتسب الحساب الإحصائي أهمية كبيرة، ويمكن لبرامج مثل Minitab أن يكون مفيدة للغاية.

ما هو برنامج Minitab

Minitab هو أداة تستخدم لتقييم الإحصاءات. إنه أداة تفاعلية تستخدم بشكل رئيسي لإحصائيات التدريب. كما يهتم بتحليل معلومات البحث. Minitab لديه تطبيقات واسعة لتقييم البيانات باستخدام تقنيات Six Sigma. تستخدم هذه الأداة بشكل خاص لمعالجة بيانات المؤسسات بواسطة مجموعة متنوعة من الشركات. كما أنه يوفر مجموعة واسعة من المعدات الإحصائية والرسوم البيانية البسيطة. ويوفر حلاً قصيراً وفعالاً حيث تتطلب درجة عالية من التقييم. Minitab هو برنامج مرن ويتطلب مساحة صغيرة في قرص الكمبيوتر. أدت كل هذه التطبيقات العملية إلى اكتساب Minitab أهمية للمناهج الأكاديمية في جميع الجامعات. فهو اليوم واحد من أبرز مطوري البرامج الإحصائية في العالم. إن أكثر من 4000 كلية وجامعة تستخدم Minitab للتدريس والبحث. وتستخدم الآلاف من الشركات في جميع أنحاء العالم برنامج Minitab لتحليل البيانات الخاصة ببرامج تحسين الجودة. تم إصدار نسخة من البرنامج باسم Minitab Express.

Minitab Express: عبارة عن حزمة برمجية أساسية متعددة الإمكانات للتحليل البياني والإحصائي، وهي مصممة للطلاب والأساتذة الذين يقومون بتدريس دورات إحصائية تمهيدية. يتضمن Minitab Express خيارات التحليل الإحصائي مثل اختبار الفرضيات والانحدار و ANOVA، لكنه لا يتضمن العديد من الميزات المتقدمة الأخرى المتوفرة في Minitab 17.

لماذا نستخدم برنامج Minitab

المقصود أصلاً كأداة لتدريس الإحصائيات، هي حزمة برمجيات إحصائية للأغراض العامة مصممة للاستخدام التفاعلي السهل. مناسب تمامًا للتطبيقات التعليمية، ولكنه قوي أيضاً بما يكفي لاستخدامه كأداة أساسية لتحليل بيانات البحث. لقد اختار مدربون الإحصائيات Minitab لأكثر من 40 عاماً بسبب واجهة سهلة الاستخدام وبأسعار معقولة وموارد تعليمية مجانية عبر الإنترنت. ويتضمن مجموعة شاملة من الإحصائيات للبدء من خلال الدورات المتقدمة.

يضع تصميم Minitab الحدسي قوة الإحصاء في أيدي الطلاب من خلال

  1. تسهل أوراق العمل المألوفة كتابة بياناتك أو تحميلها أو نسخها ولصقها.
  2. يتم تنظيم القوائم لاستكمال الكتب المدرسية الرائدة.
  3. من السهل إكمال مربعات الحوار النظيفة والمباشرة.
  4. تساعد الرسوم البيانية الغنية بالمعلومات الطلاب على تصور البيانات واستكشافها.
  5. يتم أرشفة جميع التحليلات لسهولة المراجعة.

 

ميزات برنامج Minitab

يتميز البرنامج بمجموعة من الخصائص التي تتيح له القيام بمجموعة كبيرة من الأعمال الإحصائية وتكسبه الشهرة والأهمية

  • الإحصائيات الأساسية: تغطي ميزة Minitab هذه جميع أنواع الاختبارات الإحصائية، والإحصائيات الوصفية، والعلاقات المتبادلة، والتغيرات المشتركة.
  • الرسومات: هذا يتيح للمستخدمين رسم مختلف الرسوم البيانية الإحصائية مثل الرسم المبعثر، الرسوم البيانية، boxplots، مؤامرة المصفوفة، الرسم الهامشي، الرسم البياني للفقاعات، إلخ.
  • الانحدار: هذه الميزة من Minitab تمكن المستخدمين من العثور على العلاقة بين المتغيرات (التي هي سمة أساسية لأي أداة إحصائية). الانحدار متاح في شكل خطي، غير خطي، ترتيبي، رمزي إلخ.
  • تحليل التباين: تحليل التباين، بمعنى أنوفا يستخدم لتحليل الفروق بين وسائل المجموعة.
  • التحكم في العمليات الإحصائية: تساعدك هذه الميزة في Minitab على إنشاء مخطط للسبب والنتيجة، ومخططات تحكم متغيرة، ومخططات تحكم متعددة المتغيرات، ومخططات مرجحة بالوقت إلخ.
  • تحليل نظام القياس: MSA هي طريقة رياضية لتحديد مقدار التباين الموجود في عملية القياس. يمكن أن يؤثر التباين في العملية بشكل مباشر على الإجمالي.
  • تصميم التجارب: تساعدك ميزة Minitab هذه على تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة. هذا يساعد في إنشاء وتجربة مختلف التصاميم من خلال تدوين جميع مخرجاته ذات الصلة. هذا يساعدك على الانتهاء من طريقة معينة وتحسينها.
  • الموثوقية / البقاء على قيد الحياة: تمكنك من اختيار أفضل توزيع للبيانات. يساعدك ذلك في تحديد ما هي أفضل وظيفة تصف بياناتك بشكل أفضل.

بماذا يتميز برنامج Minitab عن Excel

  1. MS Excel جيد جداً لتلخيص البيانات وتحليلها. يمكنك القيام بالفرز، تسليط الضوء وما إلى ذلك هنا.
    ولكن عندما يتعلق الأمر بالإحصائيات والوظائف الرياضية المحددة، فإن Minitab هو الاختيار. حتى التصور الذي يقتصر على السياق الإحصائي، فإنه يوفر بطريقة أفضل. الشيء الوحيد الذي عليك القيام به هو توفير بيانات أولية نظيفة، ويمكن أن تحصل بضع نقرات على مخططات جميلة.

  2. عندما يكون لديك العديد من أوراق العمل والعديد من الرسوم البيانية، فقد يبدو ذلك ممتلئًا في برنامج MS Excel. بينما Minitab لديه خيار "مدير المشروع"، والتي يمكن أن تساعدك على التبديل بين جداول البيانات والرسوم البيانية والإخراج الإحصائي.

  3. MS Excel هو أداة عامة ومرنة للاستخدام مع مجموعة واسعة من التطبيقات. ومع ذلك، فإن مجال التركيز في Minitab يعمل على تحسين جودة العملية / المنتج / الخدمات بمساعدة الإحصاءات، واختبار الفرضيات، والتصور الإحصائي، إلخ.

  4. يمكن استخدام MS excels من قبل أي شخص يريد فهم البيانات أو قد يرغب في تنفيذ بعض الخطوات الأساسية. Minitab من ناحية أخرى هي حزمة برمجيات إحصائية قوية، ويمكن استخدامها 0well من قبل إحصائي أو شخص تحليلي.

هل برنامج Minitab مجاني؟ وماهي أنظمة التشغيل التي يدعمها:

البرنامج غير مجاني، إلا أنه يقدم نسخة تجريبية مجانية، يمكن الاستفادة منها وتشغيل البرنامج لمدة 30 يوماً.

أما بالنسبة لأنظمة التشغيل التي يدعمها، فإن برنامج Minitab 18 لا يدعم إلا الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز حصراً، لا تتوفر حالياً نسخة تدعم نظام ماك. إلا أنه نسخة Minitab Express تدعم كل من نظامي ويندوز وماك.

ماهي متطلبات النظام

بالنسبة لمتطلبات النظام فهي كالتالي

  • نظام التشغيل Windows 7 SP 1 أو الأحدث، Windows 8 أو 8.1، Windows 10.
  • ذاكرة الوصول العشوائي 2 جيجابايت.
  • المعالج Intel® Pentium® 4 أو AMD Athlon ™ Dual Core، مع تقنية SSE2.
  • مساحة القرص الصلب 2 غيغابايت (الحد الأدنى) من المساحة المتاحة على القرص.
  • دقة الشاشة 1024 × 768 أو أعلى.

تحميل برنامج Minitab على الكمبيوتر

بعد تحميل البرنامج وخلال تثبيته على الكمبيوتر سيقوم بتثبيت برنامج ++Microsoft Visual C، بعد ذلك نقوم بتشغيله، عليك إدخال بريد الكتروني فعال، وإدخال اسمك الأول والأخير، بعد ذلك ستظهر لك قائمة كما في الصورة في الأسفل، إما لإدخال كود التفعيل المدفوع أو للاستمرار بتشغيل البرنامج بالنسخة التجريبية المؤقتة.

تشغيل النسخة التجريبية

واجهة البرنامج بعد التشغيل

الواجهة الرئيسية

إيجابيات وسلبيات

الإيجابيات

  • وضع المساعد لتوجيهك ومساعدتك خلال العمل.
  • الرسوم البيانية لكل نوع من البيانات.
  • تحليل اختبارات التشغيل وأكثر من ذلك في التفاصيل المذهلة.

السلبيات

  • البرنامج يخدم الشركات الكبرى بشكل أساسي.

برنامج Minitab يقدم المساعدة اللازمة لحساب جميع أنواع الإحصاءات وإجراء التجارب وإنشاء رسومات مقنعة.

تطبيق Minitab من تطوير Minitab Inc. الإصدار 19.1.1.0, متوفر للتنزيل للكمبيوتر بنظام ويندوز.

رابط تحميل Minitab

التحميل برابط مباشر, صيغة الملف: EXE



المواصفات التقنية

نظام التشغيل Windows, Windows 10
الفئة ادوات علمية و رياضية / اعمال
الحجم 134.8 MB
أحدث إصدار 19.1.1.0
تاريخ التحديث 26-05-2024
الترخيص تجريبي
عدد مرات التحميل (26596 تنزيل)
آراء وأسئلة
مراجعة وتقييم فريق عمل السندباد: 5 / 10
3.4 / 5 33 تصويت
8
11
5
4
5
رتبة الشعبية

1

تقييم ومشاركات الزوار

  • كن أول من يشارك تجربته ورأيه بالتطبيق.