تحميل برنامج MakeHuman للكمبيوتر

التقييم 3.0 (3) زائر
  • عدد مرات التحميل (53)
  • نظام التشغيل Windows
  • الحجم 309.6 MB
  • الاصدار 1.1.1
  • تاريخ الاصدار : 27-05-2019
  • الترخيص مجاني
  • آراء وأسئلة

صناعة مجسمات بشرية ثلاثية الأبعاد .

MakeHuman هو عبارة عن تطبيق مفتوح المصدر صمم لدعم رسومات الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد من أجل إنشاء النماذج الأولية للصور الواقعية التي تمثل شكل الإنسان، وقد تم تطويره من قبل مجموعة من المبرمجين والفنانين والأكاديميين المهتمين بالنماذج ثلاثية الأبعاد للشخصيات.
تم تطوير MakeHuman بمن خلال تقنية 3D Morphing، إنطلاقاً من قاعدة شبكة بشرية ثنائية الجنس فريدة من نوعها، يمكن تحويلها إلى مجموعة ضخمة ومختلفة من الشخصيات (ذكوراً وإناثًا) ، و مزجها مع الزيادات والخطوط ، و بالنظر إلى الأهداف الأربعة الرئيسية للتحويل (الطفل ، المراهق ، الشباب ، المسنين) ، يمكن الحصول على جميع الأشكال الوسيطة.

من خلال هذا التطبيق ، و مع وجود قاعدة بيانات ضخمة ، يمكن إعادة إنتاج أي شخصية كانت، واجهة البرنامج الرسومية بسيطة للغاية من أجل الوصول إلى مئات من التعديلات والتعامل معها بسهولة، يقوم MakeHuman على استخدام المنزلقات مع المعلمات، مثل الطول والوزن والجنس والعرق والعضلات، من أجل إتاحته على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية ، بدءًا من 1.0 alpha 8 ، تم تطويره في Python باستخدام OpenGL و Qt ، مع بنية تتفق بالكامل مع المكونات الإضافية.

تطوير تطبيق MakeHuman:

يتم تطوير MakeHuman عن طريق دراسة تكنولوجية وفنية شاملة للخصائص الأساسية والتفصيلية الشكلية للجسم البشري،  يتم العمل في تحوير الأشكال البشرية باستخدام إدخال الزيادات لكل من الشفافية والحركة، من خلال هاتين الطريقتين و مع حساب بسيط للشكل وخوارزمية الاسترخاء الشبكي ، من الممكن تحقيق نتائج مثل محاكاة حركة العضلات المصاحبة لحركة الأطراف.

إن الهدف الرئيسي هو تطوير تطبيق قادر على صنع نماذج لمجموعة واسعة من الأشكال البشرية في مجموعة كاملة من الأشكال الطبيعية ، ولهذا الغرض ، تم السعي وراء تصميم شبكة بشرية ثلاثية الأبعاد  يمكن معالجتها بشكل شبه منتظم لتمثيل الخصائص التشريحية ، وتشمل الشبكة بنية هيكلية مشتركة تسمح بظهور الشخصية، قام فريق MakeHuman بتطوير نموذج يضم الخصائص التشريحية المختلفة للانتقال بسلاسة من الرضيع إلى المسنين ومن الرجل إلى المرأة ومن الدهون إلى النحافة.

تحتل الشبكة الأولية أرضية متوسطة ، كونها ليست ذكورية واضحة ، أو أنثوية واضحة ، لا صغيرة ولا قديمة ، ولها تعريف عضلي متوسط. كان الهدف هو تصوير بنية مكافئة بشكل ثنائي الجنس ، اسمه HoMunculus.

ميزات تطبيق MakeHuman:

  1. تطبيق سهل جداً في الإستخدام ، يتيح لك تنظيم جميع الوظائف بدقة تحت علامات التبويب المناظرة لها ، كما يعتبر MakeHuman ممتع جداً لجميع أولئك الذين يحتاجون إلى إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد بأقل قدر من الجهود والكثير من التخصيصات المتاحة.
  2. إجراء تغييرات على جميع التفاصيل في جميع المستويات ، بدءاً من الخصائص الأساسية مثل الجنس أو العمر أو الوزن أو الطول ، وحتى أدق التفاصيل مثل خصائص رسمة الحاجبوتصفيفة الشعر. 
  3. يضم التطبيق مكتبة ضخمة من الملحقات والوجوه التي يمكن إضافتها إلى النماذج.
  4. طريقة العرض قابلة للتخصيص أيضاً ، حيث يحتوي على ايقونتان سريعتان لتقريب الوجه أو التصغير إلى العرض العام. 
  5. يتيح لك MakeHuman تعديل النموذج بطريقة بسيطة جداً من خلال النقر واختيار جزء من الجسم وإدخال التعديل المناسب، و بمجرد حصولك على الشكل الإنساني الذي تختاره ، يمكنك تصديره لاستخدامه في تطبيقات النمذجة ثلاثية الأبعاد الأخرى.
  6. يتميز  بوجود نظام بسيط وكامل لمحاكاة حركة العضلات، كما يتميز بواجهة سهلة الاستخدام ، مع وصول سلس وبديهي إلى كافة الأدوات المطلوبة في نمذجة الشكل البشري.

شرح عن التطبيق :

تطبيق MakeHuman مجاني ومفتوح المصدر ، يمكن تحميله على الأجهزة بنظام ويندوز وماك ولينكس .

  • بعد تثبيت ملف التطبيق وفتحه ، انتظر حتى يتم تشغيل البرنامج.

تشغيل البرنامج

  • عند تشغيل البرنامج ، تظهر رسالة تحذير بأن التطبيق تحتوي على صور لمجسمات عارية ، اضغط نعم للمتابعة.

واجهة التطبيق

  • انتقل إلى قائمة هنسة المجسم (Geometries) : لتغيير ملابس المجسم ، حيث تضم القائمة مجموعة ملابس متنوعة للذكور والإناث، كما يضم قسم الهندسة مجموعة كبيرة من الخيارات ( العيون ، الشعر ، شكل الحواجب ، الأسنان ، ...).

تغيير الملابس

تغيير ملامح الوجه

  • نبدأ من قسم التصميم (Modelling) ، و من خلال القائمة الرئيسية (Main)  : يمكنك التحكم بمجموعة عناصر ( الجنس ، العمر ، العضلات ، الوزن ، الطول ، ......) ،

تغيير شكل المجسم

  • من خلال قائمة الجنس (Gender) :  يمكن التحكم بجنس المجسم ، وحجم الثدي وأبعاده.

تغيير الجنس

  • قائمة الوجه (Face) : يتم التحكم بالوجه من حيث الشكل والعمر و تدوير وزاوية الوجه ومجموعة خيارات أخرى.

تغيير شكل الوجه

  • تماثل الجذع (Torso) : يمكنك التحكم بشكل الجذع وأبعاده من خلال مجموعة خيارات.

التحكم بالجذع

  • (Arms and legs): تتيح لك التحكم  بالأيدي والأقدام من حيث الحجم والشكل وشكل الأصابع .

شكل الأصابع

  • (Materials) : يمكنك من خلالها تغيير لون البشرة من عدة خيارات مختلفة ، وشكل العينين و ألوانهم.

لون البشرة والعيون

تقييم برنامج MakeHuman :

التقييمات الإيجابية : البرنامج مجاني تماماً، يضم الكثير من الأشكال والملابس الجاهزة ، مجموعة عناصر مختلفة للشعر والعيون والأسنان ، برنامج تعديل سهل الاستخدام لصنع عضلات وطبقات فريدة من الدهون مما يجعل من السهل للغاية إنشاء بشر فريد من نوعه.

السلبيات : الأشكال غير واقعية إلى حد ما ، عناصر التحكم بالبشرة قليلة نسبياً ، كما لا يمكن أن تصنع أجسام مختلفة بشكل كبير.

التحميل برابط مباشر , الملف مضغوط بصيغة: ZIP



تقييم وآراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك