NetBeans IDE

بيئة تطوير متكاملة

التقييم 3.0 (3) زائر
السعر Open Source
عدد مرات التحميل : 140
  • نظام التشغيل WinXP,Windows 7
  • الحجم 98.6 MB
  • الاصدار NetBeans IDE 8.2
  • تاريخ الاصدار : 9-10-2018
  • اخر تحديث في 9-10-2018

من بين المشاكل التي تواجه المبرمجين صعوبة إنشاء البرامج و المواقع بدون أدوات تساعد على تحليل الأكواد البرمجية، تحديد الأخطاء و تجربة هذه البرامج من حين لآخر، هذه الأمور يصعب و أحيانا يستحيل القيام بها باستخدام محرر نصوص عادي، حيث أن المحررات العادية لا توفر أي وسائل مساعدة تسهل على المطورين عملهم

يمكن حل هذه المشكلة باستبدال محررات النصوص العادية ببيئات تطوير متكاملة، هذه البرامج تحتوي عادة على محرر نصوص متطور قادر على اكتشاف اللغة البرمجية التي يستخدمها المستعمل و تلوين مختلف مكونات الأكواد لتسهيل قراءتها على المستخدم، كما تحتوي على أدوات و إضافات من أجل تشغيل هذه البرامج أو السكربتات من داخل بيئة التطوير، و أحيانا توجد فيها ميزة تتبع المتغيرات لاكتشاف أي خطأ أثناء اشتغال البرامج.

ما هو برنامج NetBeans IDE

NetBeans IDE هو بيئة تطوير مجانية من تطوير شركة Oracle، يعتبر من أقدم وأشهر بيئات التطوير المعروفة و يستخدمه عدد كبير من المستعملين، يساعد هذا البرنامج المبرمجين و المطورين على تطوير برامجهم و مواقعهم، و يدعم العديد من التقنيات و لغات البرمجة، كبرمجة الويب و برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، و لغات عدة من بينها Java, JavaScript, HTML5, PHP, C++/C.

بيئة تطوير متكاملة :

حزمة من البرمجيات التي توفر تسهيلات شاملة للمبرمجين وتساعدهم على تطوير البرامج، التطبيقات أو المواقع.

هل أنت بحاجة لبرنامج NetBeans IDE

هذا البرنامج مناسب للمبرمجين الذين يبحثون عن بيئة تطوير مجانية و قوية، و خاصة مبرمجي الجافا، حيث أن Netbeans مدعون من شركة Oracle التي تقوم بالاشراف على لغة البرمجة جافا، لكن هذا لا ينفي أنه يمكن استخدامه للبرمجة بلغات أخرى لا سيما أنه يدعم جميع اللغات المعروفة سواء بشكل افتراضي أو باستخدام اضافات.

شرح و تقييم NetBeans IDE

واجهة برنامج NetBeans IDE شبيهة بواجهة أي بيئة تطوير متكاملة أخرى، حيث ينقسم إلى شريط علوي يجمع جميع الأدوات المتواجدة في البرنامج بشكل مقسم، أسفله شريط للقيام بالعمليات السريعة كحفظ الملفات، فتحها، التراجع عن التعديلات ... باستثناء هذين الشريطين باقي مكونات البرنامج يمكن تغيير مكانها، حجمها، إزالتها أو إضافتها بأي شكل تريد، حيث أن البرنامج قابل للتخصيص بشكل كبير.



بشكل عام فيوجد في الجزء الأكبر من البرنامج منطقة تقوم خلالها برؤية و تعديل الملفات التي تعمل عليها، حيث يوجد محرر أكواد قوي يساعدك على التعامل مع هذه الملفات بشكل سهل، يوجد كذلك جزء يمكن من خلاله رؤية الملفات المتواجدة في المشروع الذي تعمل عليه، وفي الأسفل منطقة مخصصة تظهر عند تشغيل الملفات لإظهار المخرجات.

لا توجد أي حاجة للتسجيل يكفي تحميل ملف التثبيت وتشغيله بشكل عادي، قد يطلب منك اختيار مسار التثبيت و كذلك بعض الأدوات التي تريد أو لا تريد الحصول عليها.

الايجابيات

  • أفضل دعم لاصدارات الجافا الجديدة
  • قابل للتخصيص بشكل كبير
  • سريع في الاقلاع 
  • العديد من الاضافات موجودة لزيادة أدوات أكثر لبيئة التطوير

السلبيات

  • مخصص بشكل كبير للجافا على حساب اللغات الأخرى

النتيجة

يعتبر NetBeans IDE من أفضل بيئات التطويير المتكاملة يمكنك استخدامه لأي غرض، لكن أفضل استخدام له هو برمجة برامج و تطبيقات أو مواقع بلغة Java، وكذلك برمجة تطبيقات الأندرويد المبنية على الجافا هي الأخرى.





تقييم و آراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك