XAMPP

7.3.2

سيرفر مصغر

التقييم 3.4 (5) زائر
السعر Open Source
عدد مرات التحميل : 707

من بين المشاكل التي تواجه مطوري المواقع الإلكترونية، الوقت الطويل الذي يستغرقه الأمر باستخدام السيرفرات العادية التي يتم الاتصال بها عبر شبكة الانترنت، فعملية رفع الملفات أثناء تطوير المواقع تأخذ وقتا طويلا، كما أن بعض الأشخاص لا يرغبون في شراء استضافات بأثمان مرتفعة نظرا لكون مواقعهم لا تستقبل سوى عدد قليل من الزوار أو لا تشتغل إلا في أوقات معينة.

يمكن حل هذه المشكلة بجعل جهاز الحاسوب الخاص بك سيرفر مصغر، الأمر الذي سيوفر عليك وقتا كبيرا أثناء تطوير و برمجة مشاريع و مواقع الويب، إذ يمكنك التعديل على الملفات و مشاهدة النتيجة مباشرة بدون الحاجة إلى رفعها إلى سيرفر خارجي. كما أنه يمكنك استخدام هذا السيرفر المصغر كاستضافة لموقعك في حال كان عدد الزوار محدود، قدرة جهازك على تحمل الزوار تتعلق أساسا بموارد الجهاز و سرعة الإنترنت لديك.

ما هو برنامج XAMPP

XAMPP هو حزمة تطوير مفتوحة المصدر، تحتوي على العديد من المكونات التي يمكن استخدامها من أجل تحويل جهاز حاسوبك العادي إلى خادم مصغر، الأمر الذي يساعد في برمجة المواقع بغاية التجربة أو الاختبار أو التطوير.
يتكون البرنامج أساسا من :
  • خادم Apache.
  • قاعدة بيانات MariaDB
  • برنامج نقل الملفات FileZila

كما يوجد بعض المكونات الأخرى الاختيارية  التي يمكن اختيارها أثناء تثبيت برنامج XAMPP.

السيرفر أو الخادم :

هو جهاز حاسوب بإمكانيات عالية جدا و سرعة إنترنت كبيرة قادر على الاشتغال 24 ساعة لتوفير ملفات المواقع للزوار.

قاعدة البيانات :

هي عبارة عن جداول لتخزين البيانات.
برنامج مفتوح المصدر : برنامج يوفر الشيفرة المصدرية له بدون قيود وعادة يساهم في تطويره متطوعون.

هل أنت بحاجة لبرنامج XAMPP

هذا البرنامج موجه لمطوري المواقع الالكترونية، و خاصة الذين يقومون بتطوير مواقع بلغة PHP أو Perl، حيث أنه يساعدهم على بناء مشاريعهم و تطويرها و اختبارها في بيئة عمل مناسبة قبل رفعها على الويب. البرنامج ّأيضا مناسب للاستخدام في حال كنت تريد إعداد سيرفر لاستضافة مواقع انترنت.

شرح و تقييم XAMPP

لوحة التحكم في برنامج XAMPP بسيطة للغاية، توفر لك نظرة شاملة على حالة السيرفر، قد تختلف اللوحة حسب الأدوات التي قمت باختيارها أثناء تثبيت البرنامج، لكنها عادة ستتضمن أداتي Apache و قاعدة البيانات MySQL أو Maria DB.
 

يمكنك تغيير إعدادات البرنامج من زر Config، كما يمكن تفقد حالة الانترنت و جميع البرامج المتربطة بالشبكة من زر NetStat.
بالنسبة لخيار Shell فهو يستخدم في حال الرغبة في التحكم بالبرنامج عبر واجهة سطر الأوامر، Explore تقوم بفتح ملفات البرنامج، هنا يجدر الاشارة إلى أنه اذا أردت استخدام البرنامج لتطوير موقع الكتروني، يجب وضع ملفات الموقع في ملف htdocs.
لتشعيل السيرفر يجب الضغط على زر Start بجانب خانة Apache، يمكن القيام بنفس الأمر لتشغيل قواعد البيانات و غيرها من المكونات الموجودة في XAMPP.

تثبيت البرنامج بسيط، لا حاجة للتسجيل أن انشاء حساب، يجب فقط اختيار المكونات التي ترغب في الحصول عليها، بعض المكونات مثل Apache و PhP لا يمكن الاستغناء عليها.
 
 

تحديث

تحديث لنسختي PhP و MariaDB المرافقتين للبرنامج، يمكن تحديث البرنامج عبر تحميل آخر اصدار و تنصيبه بشكل عادي.

الايجابيات

  • يجمع العديد من المكونات التي تحتاجها في برنامج واحد
  • مجاني و مفتوح المصدر
  • سريع في الاشتغال

السلبيات

  • غير مناسب للمبتدئين

النتيجة

برنامج XAMPP هو حل جيد جدا إذا كان لديك خبرة و تريد تطوير مواقع بلغتي PHP أو Perl، قد يكون صعبا على المبتدئين لكن يوجد عدد كبير من الشروحات المرافقة للبرنامج عبر الإنترنت نظرا لشعبيته الكبيرة و كثرة استخدامه.



تقييم و آراء الزوار

  • لا مشاركات - شارك تجربتك